فضاءات

تظاهرات الجمعة 3 حزيران 2016 : نحارب الفساد وداعش وندعم قواتنا المسلحة

كربلاء مستمرة في الاحتجاج حتى تحقيق المطالب / علي الاوسي
تظاهر حشد من ابناء كربلاء يوم الجمعة امام مجلس محافظة كربلاء مطالبين بحقوقهم. واكد المتظاهرون عن عزمهم و اصرارهم على استمرارية التظاهرة حتى تحقيق مطالبهم.
التظاهرة التي انطلقت من مقام العلامة (ابي فهد الحلي) ووقفت عند مبنى المجلس المحلي للمحافظة، كانت تنادي بتحسين وضع الكهرباء و تحسين الوضع الامني وفتح ملف استجواب المحافظ.
قال عضو تنسيقية كربلاء الناشط المدني مروان الصالحي انهم مستمرون في هذه التظاهرات مؤكدين عزمهم على ابقاء التظاهرات حتى في شهر رمضان.
**********

جماهير الديوانية: سنحاسب الفاسدين / عادل الزيادي
طافت مدينة الديوانية عصر الجمعة تظاهرة جماهيرية ضمت المئات من أبناء المدينة، منطلقين من امام جامع المصطفى مرددين شعارات تندد بالمفسدين وسراق المال العام ويؤكدون على اصرارهم والاستمرار في محاسبة من تسول له نفسه أن يتجاوز على اموال الشعب والحق العام.
وردد المتظاهرون شعارات تمجد قواتنا المسلحة وانتصاراتها على الارهاب ( جيش وشعب واعين – نبني الدولة ) ( يا جيش يا حر وابي – ما يخضع الكل اجنبي ) . هذا وغلبت الحماسة على المتظاهرين وهم يلوحون بالاعلام العراقية .
المتظاهر راهي شنان : سنستمر في التظاهر متحملين اقسى درجات الحرارة لنؤكد ان الفساد لا يمكن ان يمكث في ارضنا ويستولي على ثرواتنا من دون حق ولابد لنا ان نكون شوكة في عيون المفسدين .
الاعلامي علي ناصر اضاف: ان انتصارات قواتنا المسلحة على فلول الارهابيين داعش وأمثالهم يمثل ضربة للفاسدين لانهم من منبع واحد وهدفهم تخريب حضارة واقتصاد البلد .
واستمرت التظاهرة في شارع السراي (مركز المحافظة ) متوجهة الى ساحة الراية على النهر حيث القيت القصائد والهوسات التي مجدت ابطال الجيش والحشد الشعبي وانتصاراتهم الاخيرة على الارهابيين.
*********

جماهير البصرة ترفع صوتها: خبز, حرية، دولة مدنية / احمد ستار العكيلي
تظاهر اول امس الجمعة الاف البصريين وحناجرهم تصدح بـ خبز حرية دولة مدنية بعد ان تجمع المدنيون رجالاً ونساء وشباباً في ساحة عبد الكريم قاسم ، حاملين شعارات نددت بقمع المتظاهرين وتكميم الافواه.
وطالب المتظاهرون بإصلاح النظام السياسي بأكمله ، وان يكون هناك اختيار لمدراء الدوائر في المحافظة حسب النزاهة والوطنية والكفاءة .
الناشط السياسي جبار المشلب قال لــ طريق الشعب احتشدت جموع المتظاهرين في ساحة الشهيد عبد الكريم قاسم ضمت شرائح شعبيه ومن مشارب مختلفة من مدن المحافظة المنضوية الى تنسيقية التيار الديمقراطي وكذلك حضور متميز لتنسيقية الشباب المدني حيث اكدت قوى الحراك الشعبي على سلمية التظاهرات والاصرار على مطالب المواطنين المحلية والوطنية.
حيا المتظاهرون عبر قصائدهم بطولات جيشنا الباسل والقوى الساندة وانتصاراتهم في معارك الفلوجة .
الشاعر والناشط سالم محسن قال لــ طريق الشعب صارت تظاهرات الجُمع رسالة ليس فيها لبس وليس بإمكان اي قوة سياسية أن تلغي هذه المطالب لكونها جاءت عبر معاناة و أزمات مازالت مستعصية عن الحل، بسبب تمسك الطغمة الحاكمة بالشراهة في قضم ما هو للشعب والطبقات المحرومة ..وعليه يجب ان نستمر في تظاهراتنا لكونها مكفولة دستورياً وهي الفضاء الصحي والممارسة الواعية لتخليص العملية السياسية من ممارساتها المشوهة في إدارة أمور الدولة والحكومة .
**********

في السماوة وقفة تضامن دعماً لانتصارات قواتنا المسلحة / عبدالحسين ناصر السماوي
نظم أهالي المثنى وقفة تضامنية عصر الجمعة بالقرب من كورنيش السماوة في مناسبة انتصارات قواتنا المسلحة بتحرير الفلوجة وعبروا في هتافاتهم عن حبهم وتقديرهم العالي ابناءهم في القوات المسلحة والحشد الشعبي .
ورفعوا ﻻفتات كتب عليها (نحيي انتصارات قواتنا المسلحة بتحرير الفلوجة) (كل الحب والتقدير للرجال الأبطال في القوات المسلحة والحشد الشعبي).
الناشط المدني يحيى محمد طربال قال لـ"طريق الشعب" سنواصل تظاهراتنا السلمية ونطالب بمحاكمات جادة للمفسدين ولوﻻ الفساد لما ظهرت داعش وتغلغلت في العراق واحتلت أجزاء مهمة منه.
واوضح طربال: تظاهرتنا هذه هي وقفة حب وتضامن لما يسطره اﻻبطال من ملاحم بطولية ضد الارهابين القتلة الدواعش الذين عثوا في الأرض الفساد والدمار والقتل.
وفي نهاية الوقفة انشد الجميع النشيد الوطني .
**********

جماهير النجف: بمحاربة الفساد نحارب داعش / علي الشطري
شهدت ساحة ثورة العشرين في النجف يوم الجمعة حشدا من مواطني المحافظة, وهم يرفعون العلم العراقي معبرين عن فرحهم بانتصارات جيشنا الباسل الذي تحقق في قاطع الفلوجة واندحار داعش ، معلنين تاييدهم لها.
واكدوا على ان الجماهير المحتشدة ستستمر في محاربة الوجه الثاني لداعش وهو الفساد , اذ ان الارهاب يعد الوليد الشرعي للفساد ونهج المحاصصة والسياسات الخاطئة للقوى المتنفذة وادانت الهتافات الجماهيرية ما تعرض له المتظاهرون المسالمون من استعمال مفرط للقوة من قبل مليشيات الاحزاب والقوات الامنية التي تحمي المنطقة الخضراء.
ومن الهتافات التي رددها المتظاهرون (لا شيخ لا حجي ومجاهد... الدوله ما يصلحها فاسد ... القابه متفيد ... باك المكاريد... كل الشعب وبصوت واحد ... الدوله ما يصلحها فاسد) و (داعش فساد وداعش ارهاب... ع الخير عطلتكم ينواب .... منريد حكام .. تعيشنا باوهام....للبوك ممدوده السواعد... الدوله ما يصلحها فاسد).
*******

متظاهرو الناصرية: لابديل عن الخلاص من الإرهاب والفساد / باسم صاحب
كالعادة تجمع عدد كبير من أبناء الناصرية في ساحة الحبوبي عصر يوم الجمعة للتظاهر ضد الفساد المستشري في مفاصل الدولة ونبذ المحاصصة المقيتة التي دمرت البلد وكذلك المطالبة بالإصلاح الفعلي والحقيقي.
كما ارتفعت أصوات المتظاهرين بمساندة إخوانهم في القوات الأمنية ورجال الحشد الشعبي ورجال العشائر في صولاتهم البطولية للقضاء على جرذان داعش . واعتبر المتظاهرون إنهم بتظاهراتهم هذه يكونون سندا للقوات المسلحة التي تحارب الظلاميين في الصحراء والتي تنصب في نفس الغرض حيث إنهم يحاربون المفسدين.
وشدد المتظاهرون على الإصرار والاستمرار في التظاهر حتى تحقيق مطالبهم المشروعة وتصويب عمل الحكومة بشكل جدي في التغيير والإصلاح بشكل يبتعد عن المحاصصة والحزبية الضيقة .
وفي مشهد مؤلم، مزق احد المتظاهرين ملابسه واخذ يجهش بالبكاء لكونه لا يملك مبلغ مراجعة المستشفيات الحكومية كونه عاطلا عن العمل مما أثار تعاطف المتظاهرين وزاد من حماسهم للتواصل والتظاهر ضد حيتان الفساد .
خلال التظاهر رفعت الشعارات الوطنية والأعلام العراقية وكانت الهتافات حماسية بحب العراق ونبذ المفسدين .
*******

ابناء ميسان يحيون القوى الامنية
طريق الشعب
خرج حشد من المواطنين في ميسان في تظاهراتهم الاسبوعية منددين بالاجراءات القمعية والمنافية للديمقراطية من قبل السلطة الحاكمة.
فقد تجمع المتظاهرون امام مستشفى الزهراوي وانطلقوا في تظاهراتهم بشارع دجلة (الشارع الرئيس في ميسان)، وعبروا عن رفضهم ما قامت به الحكومة من حجب مواقع التواصل الاجتماعي وتكميم افواههم وذلك بوضع قطع قماش بيضاء كتب عليها facebook ربطت على الافواه. كما ردد المتظاهرون شعارات تذكر بأن التظاهرات خرجت سلمية وتبقى سلمية رغم الأحداث الأخيرة، ورددوا ايضا (يا جيش يا سور الوطن لا تصير ويه الفاسد.
وقال الناشط المدني شهدي الشرع بان المتظاهرين اشادوا بالانتصارات الأخيرة للجيش العراقي وقواتنا الأمنية والحشد الشعبي، واضاف بان مساعي الحكومة لتكميم افواهنا لم ولن تجدي نفعا، واننا سنواصل فعالياتنا الجماهيرية بأشكال متنوعة حتى تتحقق كل مطالبنا.
وكان المتظاهرون قد حملوا شعارات مثل الجيش والشعب وجه واحد لمحاربة الارهاب والفساد. وشعارات تندد بالقرض الأخير من البنك الدولي لما يحمل من مضار على الوضع الاقتصادي للبلد. واختتمت التظاهرة كالمعتاد بترديد النشيد الوطني.
**********

اهالي بابل: نرفض المحاصصة والطائفية والفساد
طريق الشعب
تظاهر العشرات من أهالي بابل يوم الجمعة امام مبنى محافظة بابل مجددين مطالبهم بالاستمرار والاصرار على التظاهر، مؤكدين مساندتهم الجيش والحشد الشعبي وأبناء العشائر في معاركهم ضد الاٍرهاب وداعش.
وقال الناشط المدني فضل الدين السلطاني وهو من الشباب المنظمين في التظاهرات "اننا اذ نقف منذ شهور لرفض المحاصصة والفساد ونبذ الطائفية نساند ايضا بتظاهراتنا قواتنا الامنية ودعم عمليات تحرير الفلوجة ولا يثنينا عن ذلك شي".
وكان عدد من الطلاب ضمن التظاهرات يواصلون الهتاف والنشاط، حيث أعرب الطالب ميثم النصراوي سكرتير اتحاد الطلبة في بابل، عن شعوره بأهمية التظاهرات قائلاً انه رغم الامتحانات وأهميتها لنا كطلبة لكننا نحرص على حضور التظاهرات ونجعل من هذه الساعات فترة مهمة نعتبرها من ضمن جهودنا المستمرة واحتجاجنا ضد الفاسدين.
هذا وقال الناشط المدني ظافر مردان وهو احد المتظاهرين والناشطين ان التظاهرات مستمرة حتى في شهر رمضان وستتخذ شكل فعاليات معينة ونوعية ولا صحة لما يدور حول تأجيلها او التريث فيها تزامنا مع رمضان لكن ستتم مراعاة ظروف الناس وتغيير وقت التظاهر حيث ممكن ان نستمر بها مساء او ليلا.
وكانت ضمن فعاليات تظاهرة الجمعة قصائد قد ألقيت احداها للشاعر الشاب حسين فاضل الحلي الذي يشارك في كل جمعة بقصيدة ضد الفاسدين وشارك ايضا الطفل الموهوب حسين بقصيدة من نظمه لاقت إعجاب الحاضرين .