فضاءات

متظاهرو الجمعة 24 حزيران 2016..أكدوا استمرار التظاهرات ودعم الانتصارات

في ساحة التحرير وقفة تضامنية مع القوات الأمنية
بغداد – طريق الشعب
أحتشد المئات من المتظاهرين في ساحة التحرير، مساء أمس الأول الجمعة، محتفلين بتحرير الفلوجة والانتصارات التي حققتها القوات الأمنية ضد عصابات داعش.
ورفع المشاركون في التجمع شعارات منها (الفلوجة تعود إلى الوطن – بتحرير الفلوجة نفتح الطريق واسعاً للخلاص من داعش – حماية المدنيين يحقق النصر الأكيد – الجيش والشعب في جبهة واحدة ضد الإرهاب والفساد).
وتضمنت الوقفة التضامنية مع القوات الأمنية فعاليات عديدة، منها قصائد ألقاها الشاعر رائد الأسدي وهتافات تحيي القوات الأمنية والحشد الشعبي وأبناء العشائر.
وألقت الناشطة المدنية هناء أدور كلمة عن النازحين وصفت فيها معاناتهم والظروف القاسية التي يعيشونها، داعية إلى بذل جهد وطني واسع للتخفيف من معاناة ملايين النازحين.
ثم ألقى الناشط ياسر السالم بيان التجمع قال فيه : يحمل الانتصار الذي حققه ابطالنا في القوات المسلحة بكل صنوفها وأشكالها، اكثر من معنى... فهو الابتهاج الغامر بعودة الفلوجة العراقية العزيزة الى حضن العراق، عودتها حرة عزيزة الى عراقنا العزيز، بعد ان نال منها الارهاب واستباحتها داعش.
واضاف: حمل لنا الانتصار في الفلوجة بشائر خير ايضا، بان مطلبنا بتحقيق الأمن وارساء السلام، هو نصب العين، وقد بدأت خطوات تحقيقه، وتم وضعه في اولوية الاهتمام الحكومي. وهذا ما طالبنا به، بعد ان حاول الارهاب فرض سطوته على مدن العراق العزيزة، وبطش بالحياة الانسانية. وأكد: أن قواتنا المسلحة تثأر بقوة وشجاعة نادرتين، للمختطفات العراقيات من الايزيدات النجيبات، بعد ان استباح حياتهن هذا الارهاب البعيد عن كل ما له صلة بالانسانية، ونبقى نتطلع الى تحرير كل المختطفات، وعودتهن مرفوعات الرأس عزيزات كريمات الى عوائلهن وذويهن.
وأوضح: لقد دحض الانتصار رسالة داعش التي تتحدث زورا وبهتانا عن «قوة داعش التي لا تقهر»! فاثبتت قواتنا الباسلة بانتصارها، ان داعش «تتقلص وتفنى». نعم تتقلص يوما بعد آخر، وان انتصارنا الكامل والشامل عليها هو مسألة وقت لا أكثر.
وقال: نبتهج لسلامة قناعتنا بان استمرار حركة الاحتجاج بمطالبها الإصلاحية، وفي مقدمتها مطلب الأمن وضمان الأمان، لا يعيق المعركة كما اشاع البعض. بل ان حركة الاحتجاج هي اهم محفز لهذا الانتصار، وهي التي ظلت في كل حراكها مساندة لقواتنا المسلحة معنوياً، فأمّنت أحد الجوانب المهمة لانتصارها.
وختم قائلاً: ومنا العهد لكل قواتنا المسلحة، لاحبتنا في الجيش المقدام والشرطة الاتحادية وجهاز مكافحة الإرهاب و الحشد الشعبي والعشائر الكريمة، باستمرار دعمنا لهم، ومساندتهم وهم يخوضون حربا عادلة، حربا نتشرف ان ندعمها بكل ما نستطيع. انها معركتنا جميعا، معركة العراق ضد الإرهاب، ومن اجل تحقيق الأمن والسلام.
وفي الوقفة تم عرض فلم سينمائي من أخراج المبدع محمد الدراجي عن انتصارات القوات الأمنية ومكاسب الحراك الاحتجاجي.
ومسك الختام كان النشيد الوطني.
 
أبناء بابل: مستمرون حتى تحقيق المطالب
بابل- طريق الشعب
احتفلت جماهير بابل، أمس الأول الجمعة، بانتصارات الجيش في الفلوجة وتحرير المدينة من دنس داعش الإرهابي.
وأعربت عن دعمها لقواتنا المسلحة والحشد الشعبي وأبناء العشائر، مؤكدةً في هذه المناسبة مطالبها بالكشف عن جريمة سبايكر ومحاكمة المقصرين والفاشلين.
وانطلقت المسيرة من شارع (40) في اتجاه منطقة الجمعية رافعين الشعارات المنددة بالمحاصصة والفساد مطالبين القضاء العراقي بان يأخذ القانون مجراه في محاكمة المسببين لجريمة سبايكر وتفعيل الملفات القضائية وقطع دابر الفساد.
وفي ساحة النافورة أقيم تجمع خطابي ألقت فيه الناشطة روان كلمة حيت فيها انتصارات جيشنا المقدام، كما ألقت احدى الاطفال قصيدة اشادت بانتصارات الجيش في معركة الفلوجة.
ثم القى الشاعر رياض الغريب قصيدة دعا فيها إلى قطع دابر الفساد وانهاء المحاصصة وتشكيل حكومة الكفاءات مثمنا الدور الرائع لقواتنا المسلحة في العمليات العسكرية الجارية في الفلوجة واطراف الموصل، كما ساهم ايضا الشاعران بهجت الجنابي وحسين فاضل .
ثم القى الدكتور سلام حربة كلمة التيار الديمقراطي التي نددت بالفساد ورؤوسه ودعا إلى تشكيل حكومة وطنية بعيدا عن المحاصصة ومحاسبة الفاسدين مهنئا الشعب العراقي بانتصارات قواتنا المسلحة في الفلوجة وزحفهم لاستعادة الموصل.
من الجدير بالإشارة ان ساحة التظاهرة ضمت معرضا للكتب التي توزع مجانا وهي من تبرعات لفيف من ادباء المحافظة وابنائها وهي تجربة جديدة يشرف عليها الاعلامي الدكتور كامل القيم وتحظى بدعم ورعاية المثقفين.
 
الناصرية.. وقفة تضامنية مع انتصارات قواتنا المسلحة
الناصرية - باسم صاحب
احتضنت ساحة الحبوبي في مدينة الناصرية أبناء المدينة مساء أمس الأول الجمعة في وقفة تضامنية مع انتصارات القوات المسلحة لدحر أوكار الإرهاب في كافة المدن العراقية وخاصة الفلوجة وتحريرها من دنس داعش.
ورفعت خلال الوقفة الشعارات المؤيدة والداعمة لقواتنا البطلة المتمثلة في الجيش والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي ورجال العشائر ، كما استذكر أبناء الناصرية الشهداء الأبطال الذين نذروا أنفسهم لتحرير كامل مدن العراق من زمرة داعش وتمنوا للجرحى الشفاء واستمرار النصر للقوات المسلحة .
وقال الناشط منير عطوان لـ"طريق الشعب" أن وقفتنا اليوم بكل فخر وشرف لدعم انتصارات الأبطال وما سطروه من ملاحم تاريخية ضد الأوغاد مرتزقة الدين والطائفة المتمثلين في قوى الظلام داعش ومن معهم ، لذا نشد من أزر أبطالنا وأبنائنا في تحرير كافة الأراضي التي دنسها المجرمون وإعادتها إلى وطنها العراق .
وأضاف عطوان: ما سطره الأبطال في ساحات العز سيخلده التاريخ والى الأبد، المجد والخلود للشهداء والشفاء العاجل للجرحى.
وأكد على إصرار الجماهير في مواصلة الاحتجاجات والتظاهرات حتى تتحقق كافة مطالبهم المشروعة في التغيير الشامل والإصلاح الحقيقي وستبقى جماهير الناصرية الظهير الحقيقي للقوات المسلحة ودعمها بكل الوسائل المتاحة حتى انتهاء القبح والظلام والفساد وأوكاره المتمثلة في المؤسسات الحكومية .
 
اهالي الديوانية: محاسبة الفاسدين إحدى دعائم تعزيز النصر
الديوانية - عادل الزيادي
تظاهر حشد من مواطني الديوانية عصر أمس الاول الجمعة منطلقين في مسيرة عبر شارع المواكب مطالبين بمحاسبة المفسدين والمتجاوزين على المال العام وتقديمهم للقضاء.
وردد المتظاهرون شعارات (اليوم نكلبهه كلب - كل الشعب ويانه -هاي الحكومة فاسدة)، (خيرات متروس البلد - عالصفر خلونه بعد ) ( تقشف صاير بالبلد – وانتوا نهبتونه ). كما جرت الاشادة بالانتصارات التي سطرها جيشنا الباسل في تحرير الأراضي العراقية من دنس الارهابيين وقد لوح المتظاهرون بالاعلام العراقية كرسالة عن وحدتهم اتجاه مصالحهم الوطنية.
وقال المتظاهر سامي خلف في تصريح لـ"طريق الشعب": إننا نستمر في التظاهر حتى نحقق نصرا يوازي انتصارات قواتنا المسلحة على الارهابيين وذلك بفضح الألاعيب التي يسلكها المفسدين ومحاسبتهم قضائيا. المتظاهر عبد اليمه صالح أكد أنه لا تزال امامنا فرص عديدة لكشف المفسدين ولو ان بعض القوى المتنفذة تحاول التستر على افعالهم ولكن مهما تكن جولتهم فهي خاسرة امام طموحات شعبنا, هذا وانتهت التظاهرة امام ساحة كازينو الراية حيث القيت العديد من القصائد الحماسية والاهازيج بحق جيشنا وحشدنا وقد نالت التظاهرة تعاطفا كبيرا من الاهالي ولاسيما بعد اجتيازهم شارع السراي وهم يلوحون لهم باشارات النصر والتضامن.
 
جماهير النجف تهتف مساندةً للجيش ومنددة بالفساد
النجف - احمد الجنابي
شهدت ساحة ثورة العشرين في النجف مساء امس الأول الجمعة، تظاهرة لجمع من ابناء المحافظة, رافعين العلم العراقي عاليا، هاتفين لانتصارات الجيش الأخيرة في الفلوجة ضد إرهابيي داعش واعوانهم، وضد الفاسدين والمفسدين.
وردد المتظاهرون الشعارات والاهازيج منها (جونه باسمك ياعلي وحكمونه/ النتيجة: بنارهم حركونه/ شلون ترضى يا علي -- بهالعصابة نبتلي/ بين ارهاب ونهب خلونه/ النتيجة: بنارهم حركونه) و ( هذا صوت الشعب لتدور وتلف / الحرب وحدة والمعارك تختلف/ بخيلنه المسروجة -- اتعيّد الفلوجة / بالطوائف رادوا ايفرقونه / النتيجة : بنارهم حركونه ).
واكدت الجماهير المحتشدة على مواصلة التظاهر السلمي حتى تحقيق الاصلاحات المنشودة، وطالبت مجلس النواب بعقد جلسته لاستكمال تشكيل حكومة كفاءات وطنية نزيهة لمواصلة عملها لانتشال البلد من حالة الضياع والركود في كل شيء.
ومن الجدير بالذكر ان جميع تنسيقيات التظاهرة في النجف وحدت صوتها وجهدها وقوتها لتقول كلمتها بوجه الفاسدين والمفسدين ( لا للفساد -- لا للارهاب ) ، ( داعش بره بره / الفلوجه رجعت حرة ) .
واخيرا ردد المتظاهرون النشيد الوطني بصوت واحد مدو ليعبروا عن هويتهم الوطنية ضد المتعصبين والطائفيين والمندسين الذين يحاولون وبشتى الطرق شق وحدة الصف العراقي.
 
متظاهرو السماوة يطالبون باﻻصلاح والتصدي للفساد
السماوة- عبد الحسين ناصر السماوي
تجمع حشد من أهالي السماوة مساء أمس الاول الجمعة بعد الإفطار في كورنيش السماوة ليكملوا مشوار تظاهراتهم اﻻحتجاجية ضد الفساد والمفسدين .
في بداية الوقفة الاحتجاجية القى الناشط المدني يحيى محمد طربال كلمة حيا فيها انتصارات قواتنا المسلحة في الفلوجة مطالباً رئيس الوزراء حيدر العبادي بتحمل مسؤوليته الكاملة في تنفيذ الإصلاحات واصلاح النظام القضائي وإقامة الدولة المدنية .
ودعا طربال في كلمته اهالي السماوة إلى المشاركة الفاعلة في التظاهر من اجل نيل الحقوق وعدم الركون الى التقاعس ﻻن التظاهر السلمي سوف يعزز المطالب ويفضح الفاسدين.
وقال عضو تنسيقية المثنى للحراك المدني عبد الخضر الديبسل لـ "طريق الشعب" أن على رئيس الوزراء حيدر العبادي احترام إرادة الشعب وتنفيذ اﻻصلاحات المشروعة للمتظاهرين خاصة ان محاولات الإلتفاف على المطالب الشعبية تعد محاولات فاشلة لأن الشعب العراقي بدأ يعي مدى حجم خطورة الفساد وما أفرزته المحاصصة الطائفية والسياسية من ترهل حقيقي في كل مفاصل الدولة.
وأضاف ديبس إنهم مستمرون بالتظاهر السلمي من اجل إقامة دولة مدنية ديمقراطية بعيدة عن المحاصصة المدمرة وضرورة اختيار المهنيين وذوي الكفاءة للمناصب الوزارية الجديدة
ورفع المتظاهرون الاعلام العراقية وﻻفتات كتب عليها (نحيي قواتنا المسلحة وانتصاراتها في تحرير الفلوجة) (ﻻ للمحاصصة الطائفية نعم لحكومة وطنية ).
كما وردد المتظاهرون الأهازيج الداعمة للقوات المسلحة والحشد الشعبي في مناسبة انتصاراتهم في الفلوجة.
 
البصريون يهنئون ابناء شعبنا بانتصارات قواتنا المسلحة
البصرة - أحمد ستار العكيلي
تظاهر آلاف البصريين يوم أول امس الجمعة أمام مبنى محافظة البصرة، وسط اجراءات امنية مشددة وقطع الطرق لساحة التظاهر.
واحتشد المتظاهرون من التيار المدني الديمقراطي نساء ورجالاً وشباباً، مهنئين القوات الأمنية في انتصاراتها على عصابات داعش.
وهتف المتظاهرون "خبز حرية دولة مدنية"، منددين بالفساد ومطالبين بإصلاح النظام السياسي والاجتماعي والثقافي، ومحذرين من التسويف والمماطلة الذي لاقى مطالب المحتجين على مدى عشرة أشهر.
الإعلامي باسم محمد حسين قال لــ"طريق الشعب": بدءاً اهنئ الشعب العراقي وقواتنا الباسلة في كافة تشكيلاتها من الجيش والشرطة والحشد الشعبي و ابناء العشائر وقوات البيشمركة لانتصاراتها في تحرير مدينة الفلوجة وشمالي الوطن، ولا ننسى أن في الوقت الحاضر توجد عوائل مهجرة تحتاج الى الرعاية، والحكومة مقصرة في توفير المساعدات الى تلك العوائل ولكن هذه هي امكانياتها، و نحتاج دعماً من المجتمع الدولي لمساعدة تلك العوائل النازحة وكيفية توفير السبل لإرجاعهم الى مناطقهم بعد التحرير، مؤكداً أن المتظاهرين مصرون على الإصلاح لان ذلك هو مبتغانا وهدفنا الى الرقي، ونطالب بالإصلاح الذي يشمل السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي.
المهندس فاروق الهاجري قال لــ"طريق الشعب": نبارك للشعب العراقي وقواتنا الامنية والتشكيلات الاخرى المساندة بالانتصارات التي حققتها في حربها ضد عصابات داعش ، ونأمل أن تكون هذه الانتصارات هي النقطة لتحرير مدينة الموصل وكافة المناطق المبتلية بداعش ونفتخر بهذا الانتصار بأيادي الجيش العراقي الذي يدل على قوة جيشنا كما عرفناه وهو يقدم أروع الملاحم البطولية على مدى التاريخ، ولإدامة زخم الانتصارات نأمل من الحكومة أن تنظر الى معاناة النازحين وتعمل بصدق في هذه القضية وتهيئة الأجواء لإرجاعهم إلى مناطقهم وتقديم الدعم اللازم لهم، ونأمل من الحكومة حماية مؤخرة الجيش ونعني بها القضاء على الفاسدين وان يكون هناك اصلاح شامل لجميع مفاصل الدولة، وان يتركوا المناكدات والصراع وان ينظرون الى مطالب المحتجين لانها جزء من القضاء على الارهاب .