فضاءات

الجالية العراقية في الجمهورية التشيكية تتضامن مع شعبنا العراقي في نضاله ضد الارهاب

تحت شعار (ضحايا الارهاب في باريس وبروكسل وبغداد، ضحايا الانسانية اجمع ، وانتصار العراق على ارهاب "داعش" انتصار لكل قوى الخير والسلام في العالم..)
بتاريخ 13/7/2016 نظم المنتدى العراقي في الجمهورية التشيكية وفي قلب العاصمة براغ ، وقفة أستذكارية تعبيرا عن بعض مواساة لضحايا الارهاب الدموي في العراق، وتضامناً مع شعب العراق الذي يكافح منذ اعوام، وفي مقدمة العالم اجمع، قوى الظلام والتخلف والعنف والطائفية ،
حضر وقفة التضامن العديد من بنات وابناء الجالية العراقية وجمع من السفراء والدبلوماسيين العرب والشخصيات العامة، والأصدقاء والضيوف من العرب والتشيك، وممثلي بعض المنظمات المدنية في الجمهورية التشيكية ، وشارك في الوقفة التضامنية عدد من الرفاق الشيوعيين العراقيين والعرب وممثل الحزب الشيوعي التشيكي المورافي .
والقيت خلال الوقفة التضامنية والاستذكارية التي دامت زهاء ساعتين ونصف، كلمة للمنتدى العراقي، وكلمة السيد سفير جمهورية العراق لدى براغ، د. وليد حميد شلتاغ، الذي أكد على موقف بلاده في مكافحة الارهاب، وباعتباره خطراً يواجه العالم أجمع... كما أكد أهمية التضامن مع ذلك الكفاح، منوهاً بهذا الِشأن الى المواقف الرسمية والسياسية التشيكية التي تستمر في دعم العراق بصور وأشكال شتـى ،
واخرى لنائب رئيس الجمعية التشيكية العربية ، وكلمة ممثل الحزب الشيوعي التشيكي المورافي الذي اكد تضامن حزبة مع شعب العراق وادان العمليات الارهابية وتطرق الى اسباب وسبل مكافحة الارهاب في العالم . تلى ذلك بلاغ ختامي باسم المجتمعيين وجاء فيه: ان القاتل- المجرم واحد، في نيويورك وباريس وبروكسل وبغداد ونيس.. وان ضحايا الارهاب في العراق ضحايا الانسانية جمعاء..وان القضاء على تلك الآفة البشرية- الارهاب، لا يمكن القضاء عليها إلا بالتوحد، واجتثاث بؤر تواجدها، وتجفيف منابعها... هذا وفي اجواء حزينة، اشعلت العشرات من الشموع امام صور مكبرة لبعض احداث التفجيرات الدامية في بغداد، استذكارا لارواح الشهداء الخالدين.. كما رفعت العديد من الاعلام العراقية ، والشعارات المعبرة عن التضامن مع شعب العراق، وباللغات التشيكية والانجليزية والعربية.