فضاءات

تظاهرات الجمعة ٧ / ١٠ تدين التدخل التركي وتطالب بالإصلاح وتغيير المفوضية وقانون انتخاب البرلمان

ساحة التحرير تدين التدخل التركي متظاهرو بغداد: لتظاهراتنا دور في التغيير نحو الأفضل
 طريق الشعب
جدد متظاهرو ساحة التحرير وسط بغداد، أمس الأول الجمعة، مطالبهم بالإصلاح ومحاسبة الفاسدين، وفيما نددوا بالتدخل التركي بالعراق وتصريحات الرئيس التركي بهذا الشأن.
وقال الناشط المدني، ابراهيم عبد الامير، لوكالة (المدى برس)، إن "مئات المتظاهرين، حضروا، الى ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، في اطار الضغط على الحكومة والدفع باتجاه الاصلاحات والقضاء على الفساد ومحاسبة المفسدين"، مبيناً أن "المطالب الجوهرية للتظاهرة تركزت على تغيير قانون الانتخابات ومطالبة الحكومة والبرلمان بالإسراع في تنفيذ الاصلاحات وشغل الحقائب الوزارية الشاغرة".
وأضاف عبد الامير، أن "المتظاهرين طالبوا أيضاً بخروج القوات التركية من البلاد رافضين تصريحات الرئيس التركي بشأن تواجد قوات بلاده في العراق"، مؤكداً "استمرار التظاهرات التي اصبح لها صوت واضح بالتأثير في الأوضاع بالبلاد والتغيير نحو الأفضل".
من جانبه، أكد المتظاهر حازم عباس أن التظاهرات مستمرة منذ اكثر من عام، رغم الظروف الصعبة التي واجهتها، وكل محاولات التضييق السياسية التي حاول المتنفذون من خلالها ايقاف التظاهرات، مؤكداً أن في هذا الاستمرار تتجسد ارادة الشعب العراقي في التغيير.
*********
متظاهرو ميسان: مفوضية الانتخابات اللامستقلة لا تمثلنا / مهند حسين
تظاهر حشد من أبناء ميسان أول من أمس الجمعة حاملين معهم الاعلام العراقية ومرددين شعارات تطالب بالاصلاح. كما ورفع المتظاهرون لافتة كتب عليها "مفوضية الانتخابات اللامستقلة لا تمثلنا".
وقال الناشط المدني شهدي الشرع لـ"طريق الشعب": اننا اليوم وفي شهر الأحرار خرجنا لنقول للمتنفذين كفى أستهانة بشعبكم ولن نسكت عن السارقين ونهبهم المال العام فنحن شعب يمرض لكن لا يموت وإذا ما نهض سوف لن يبقي لكم باقٍية. واضاف الشرع: إن قانون الإنتخابات البرلمانية الجائر لابد أن يعدل ولابد من إستقلالية المفوضية لتكون بعملها حيادية ونزيهة بعيداً عن الأحزاب المتنفذة وتدخلاتها السافرة في عملها, سنحارب الفساد والمفسدين ما دام هنالك نفس فينا.
وتحدث الناشط المدني الأستاذ سعد جاسم قائلاً: ان عاشوراء الحسين هي ثورة ضد الفساد ويجب أن نترجم هذه المناسبة بما تحملهُ من عبر على الواقع الحالي لان هناك إضطهاداً واضحاً للحريات وهناك سرقات ساهمت في إنهيار الأقتصاد العراقي وهنالك حاكمين سياسيين محتالين على العراق لا يريدون للعراق وشعبه الاستقرار السياسي والاقتصادي وكذلك الاستقرار المجتمعي ونحن اليوم خرجنا مؤيدين لثورة الأحرار ونتمنى ان يثور الشعب كما ثار الحسين من أجل الفقراء ومن أجل تحقيق العدالة في كل شيء, سنستمر في تظاهراتنا لحين تحقيق مطالبنا المشروعة في العدل والإصلاح .
وانتهت التظاهرة من امام مبنى مجلس المحافظة بعد ترديد المتظاهرين النشيد الوطني.
**********
تظاهرة النجف: تغيير المفوضية وقانون انتخابات البرلمان / احمد الجنابي
احتشد ابناء النجف عصر الجمعة في حدائق ثورة العشرين وهم يحملون شعارات تؤكد الإصرار على التظاهر حتى تحقيق الاصلاحات.
كما طالبت الجماهير بتعديل قانون الانتخابات البرلمانية، وتغير كادر مفوضية الانتخابات واختيار الاكفأ وفق منهج (الرجل المناسب في المكان المناسب).
ورفع المتظاهرون شعارات واهازيج منها: (يحسين بيوم الناديت هيهات منا الذله / ثورة بدم نحرك خطيت منهج للعالم كله/ راية عاشورك متطيح -- بوجه العالم كلنه انصيح / هيهات منا الذله ) و ( لتسمع كل الاحزاب هاي الاصوات الحره / هذا الحد وهذا الباب كل فاسد يطلع بره / بالحق خل تعله الاصوات – ما نخضع للذل هيهات / هيهات منا الذله ).
وكذلك رفعت شعارات عبرت عن معاناة اهالي النجف حول انصاف الشباب ( الخريجين والعاطلين ) في توزيع الدرجات الوظيفية عليهم وبالتساوي دون اعتماد نهج المحاصصة الحزبية.
**********
تظاهرة البصرة تطالب بالاصلاح وتدين التدخل التركي / احمد ياسر
تظاهر حشد من أهالي البصرة، يوم أمس الأول، أمام ديوان محافظة البصرة مطالبين بالاصلاح ومحاربة الفساد ومفوضية نزيهة ومستقلة للانتخابات.
ورفض المتظاهرون التدخل التركي في العراق، معتبرين إياه انتهاكا لسيادة العراق، رافعين لافتات: لا للتدخل التركي في بلادنا.
وقال المتظاهر طارق العبودي لـ"طريق الشعب": خرجنا اليوم مطالبين بالاصلاح ورافضين التدخل التركي وعلى المنظمات والقوى الوطنية أن تتوحد ضد هذا التدخل وكما نطالب الأمم المتحدة بالتدخل الفوري لخروج القوات التركية المحتلة.
الناشطة المدنية منتهى جاسم، قالت أننا مستمرون في التظاهرات، والان يحل علينا شهر محرم ونحن نسير للاصلاح كما سار عليه الامام الحسين، وبالرغم من التسويف والمماطلة في الاصلاح لكننا مستمرون في الاحتجاج حتى تحقيق المطالب.
وتحدث الناشط والشاعر علي العضب قائلاً: القوى المدنية تواصل احتجاجها من اجل تحقيق مطالبها في اصلاح العملية السياسية ومحاربة الفساد تضامنا مع قضيه الحسين في ثورته الاصلاحية، كما ندين التدخل التركي في العراق وهذا يتزامن مع تحرير اراضينا، وهذا اشارة واضحة لتورط تركيا في دعم تنظيم داعش.
********
متظاهرو الناصرية يطالبون بالتعامل مع أنقرة بـ"حزم"
طريق الشعب
تظاهر المئات في محافظة ذي قار، الجمعة، مجددين مطالبتهم بالإصلاح ومحاربة الفساد، فيما طالبوا الحكومة العراقية بالتعامل بـ"حزم" مع تركيا. وقال الناشط كريم رؤوف لوكالة (المدى برس)، إن "المئات جددوا في ساحة الحبوبي، وسط الناصرية، تظاهراتهم مطالبين بتجسيد الاصلاحات الحسينية ومحاربة الفساد"، مبيناً أن "المتظاهرين طالبوا الحكومة المركزية بالتعامل بحزم مع الحكومة التركية، واجبار قواتها على الانسحاب".
وأضاف رؤوف، أن "المتظاهرين دعوا السياسيين الى توحيد موقفهم بالتزامن مع انطلاق معركة تحرير مدينة الموصل"، مشيراً الى أن "المتظاهرين دعوا الى تعديل قانون الانتخابات وتغيير هيكلية المفوضية بما يضمن استقلاليتها".