فضاءات

مزاحم الجزائري يوقع كتابه عن الشاعر حسين قسام النجفي

وهام حسين
احتضن منتدى شباب ناحية المدحتية في محافظة بابل صباح الجمعة الماضية حفل توقيع الكتاب الاول للشاعر والباحث مزاحم الجزائري ، المعنون " خصائص الاسلوب في شعر حسين قسام النجفي" بحضور عدد من المهتمين بالشعر والادب الشعبيين وعشرات من ابناء الناحية.
افتتح الحفل مدير الجلسة الشاعر اسعد الحسيني الذي تحدث اولا عن المحتفى به، القادم الى مدينته الام ليقدم لها اول كتاب يؤلفه، ثم اشار الى منجزه الشعري والنقدي ونوّه به. بعدها دعا الباحث الجزائري ليتحدث عن كتابه.
عرض الباحث في البداية للمشهد الشعري الشعبي العراقي في العقود الماضية، وما شهد من صعود وتألق رواد نهضته الحديثة، ومن جاء معهم وبعدهم من شعراء الجيل الاول ثم الجيل الثاني من الشعراء الشعبيين. واشار ايضا الى ما احاط بالمشهد من ملابسات سببتها الممارسات المناوئة للشعر الشعبي وللابداع الشعبي التقدمي عموما من قبل النظام السابق ومؤسساته الاكاديمية، كما تطرق الى قضايا اخرى.
بعدها قدم الجزائري عرضاً لمفردات ومحتويات كتابه، ملقيا خلال ذلك اضواء على بعض جوانبه والقضايا التي ركز عليها في فصوله ومباحثه.
وجاء بعد ذلك دور بعض الحاضرين الذين تحدثوا عن الكتاب، وكان اولهم الشاعر حامد كعيد الجبوري الذي اشار الى المصاعب الجمة التي واجهت الشعر الشعبي وعانى منها الشعراء الشعبيون بسبب انتمائهم الى الحزب الشيوعي العراقي. وأشاد من جانب آخر بالجهد البحثي الذي بذله الباحث مزاحم الجزائري وبقيمة الكتاب كمصدر مهم في ابحاث الادب الشعبي.
وتحدث كذلك الشاعر رياض النعماني الذي اشاد بالكتاب والاضافة التي يشكلها في ميدان النقد الادبي الشعبي.
وساهم في المداخلات ايضا الشاعر محمد علي محي الدين والشاعر مهدي حسن الحبيب والشاعر علي حسين طالب والاعلامي وهام حسين والدكتور عباس رضا الجبوري .
وفي الختام تحدث رئيس الجمعية العراقية لدعم الثقافة مفيد الجزائري ، الذي القى ضوءا على الجهد الذي بذله المؤلف في كتابة بحثه، وعلى تجربته في الكتابة الشعرية والنقدية وصولا الى جهده البحثي المتمثل في كتابه عن الشاعر حسين قسام النجفي.
جدير بالذكر ان الجمعية العراقية لدعم الثقافة هي من اقام حفل توقيع الكتاب، في تجربة هي الاولى في ناحية المدحتية.