فضاءات

تكريم المخرج ثامر الزيدي في ألمانيا

طريق الشعب
أقام الديوان الشرقي الغربي في مدينة كولون الألمانية، بالتعاون مع التيار الديمقراطي العراقي في المانيا، أخيرا، جلسة تكريم للمخرج ثامر الزيدي في مناسبة بلوغه عامه الخامس والسبعين.
افتتحت الجلسة التي حضرها جمع من أبناء الجالية العراقية والعربية وأطفالهم، بعرض آخر فيلم كارتوني من إخراج الزيدي. وهو بعنوان "أصيلة"، ويتحدث عن فرس تواقة إلى الحرية. فتغامر مع أصدقائها الصغار الثلاثة، الذين يجمعهم الحب بالضد من المستغلين واللصوص.
وقد تابع الأطفال الحاضرون الفيلم البالغة مدته ساعة ونصف الساعة، بانتباه شديد، ثم طرحوا بعد انتهائه أسئلة على المخرج الزيدي، تتعلق بصناعة وإخراج أفلام الرسوم المتحركة. فأجاب عن أسئلتهم بصورة ضافية.
بعد ذلك قدم مدير الديوان، المهندس هيثم الطعان، نبذة عن حياة الزيدي ومنجزه الفني، أعقبه الكاتب ماجد الخطيب بالحديث عن أهم المحطات في مشواره الإبداعي.
من جهته تحدث المخرج الزيدي عن تجربته الفنية في صناعة أفلام الرسوم المتحركة. وقد جرى بينه وبين الحاضرين حوار عن أسباب اختياره اللهجة المصرية في أفلام الكارتون التي يخرجها، وعن المشكلات التي واجهها في عمله، والتقنيات المتبعة، وما يعترض صناعة أفلام الكارتون من صعوبات في الانتاج والتسويق، فضلا عن دور التكنولوجيا الحديثة في صناعة الأفلام.
وفي سياق الجلسة، أدى الفنان غازي يوسف والفنان السوري جمال أبو خالد، مجموعة من الأغنيات العراقية والعربية.
وفي الختام قدم المهندس هيثم الطعان، باسم اعضاء واصدقاء الديوان، هدية تذكارية إلى الفنان المخرج ثامر الزيدي. وهي عبارة عن لوحة من أعمال الفنان مهند صالح.