فضاءات

سعيا الى ادراج "المضيف" على لائحة التراث العالمي

قاسم صبار الفوادي
زار وفد فريق العمل المتخصص في مجال التراث الثقافي غير المادي التابع إلى دائرة العلاقات الثقافية العامة، أخيرا، أهوار الجبايش في محافظة ذي قار، بغية توثيق الطقوس والتقاليد والاعراف والممارسات المرتبطة بالفنون الحرفية التقليدية لبناء المضيف (بيت القصب) في اهوار الجبايش، وارسال ملف ترشيح هذا العنصر الى منظمة اليونسكو لتسجيله على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية.
وكان الوفد الذي ترأسه كل من ايمان عبد الوهاب وشيماء محمود والعطاف ابراهيم، قد اطلع عن كثب على عمل هذه الحرف التاريخية غير المادية، وتدوين المعلومات عنها بشكل مفصل. وقد التقى الوفد خلال زيارته المجموعات المعنية بالبناء، ومن بينها اصحاب المضايف والاسطوات الكوادر العاملة التي تشارك في بناء المضيف.
من جانبه قام مدير مكتب "منظمة طبيعة العراق" في الجبايش جاسم محمد الاسدي، بتسهيل مهمة عمل الفريق لغرض اعداد لائحة الحصر الوطنية وملف الترشيح والحصول على الموافقات التحريرية والشفهية من الجماعات المعنية بعنصر "المضيف". كما تم الحصول على الوثائق والصور التي سيتم ارفاقها مع ملف الترشيح.
وعلى الصعيد نفسه زار الوفد رئيس مجلس الصابئة المندائيين في ذي قار، د. سامر حنظل، في مقر مندي الصابئة، لتوثيق احد طقوسهم التقليدية (التعميد) والحصول على المعلومات المتعلقة بهذه الممارسة، من اجل اعداد ملف الترشيح مستقبلا لاحدى طوائف العراق المهمة التي تتمركز في هذه المحافظة بصورة واسعة.