فضاءات

إصدار ضوابط "محتشمة" تخص زي موظفي الأمانة العامة

طريق الشعب
أصدرت الامانة العامة لمجلس الوزراء، يوم أمس، كتاباً رسمياً تضمن تعليمات للموظفات والموظفين بشأن ملابسهم، ويشدد التعميم الداخلي على ارتداء ألوان ملابس محددة للموظفين وصولا إلى نوعيات الأحذية. وبحسب نسخة الكتاب التي نشرتها وكالة "الغد برس" فان الضوابط التي وجهت للموظفات، تدعو إلى ارتداء زي من قطعتين "سترة مع تنورة محتشمة تحت الركبة فما دون" مع التحفظ في وضع الزينة والمجوهرات، محددة الألوان الغامقة حصراً، عدا الفاقعة منها.
وتطرقت التعليمات الخاصة بالموظفين، بحسب نص الكتاب، الى "مراعاة شروط النظافة، وحلق شعر الرأس بما يناسب شكل هيئة موظف الدولة"، من دون ان يحدد الكتاب مواصفات وشكل موظف الدولة.
ويقول احد الموظفين في الامانة العامة لمجلس الوزراء، طالباً عدم نشر اسمه اتقاءً لعقوبة متوقعة، ان "القرار يعد تدخلا في الحريات الشخصية للموظفين، لاسيما ان التصرفات وطريقة اختيار الملابس لا تمس الاخلاقيات العامة، ولا تتعارض مع قانون الخدمة المدنية"، حسب رأيه.
وذيلت الضوابط عقوبات في حالة المخالفة تتضمن امرا اداريا بالتنبيه، ثم عقوبة لفت نظر، وبعدها انذار، ليصار الى اصدار امر اداري بالنقل في حال تكرار مخالفة ما ورد في الضوابط.