فضاءات

تظاهرات الجمعة ١٦ كانون الاول: لا سكوت عن المحاصصة

متظاهرو التحرير: لا سكوت عن المحاصصة
رعد محمد
يتواصل حضور مئات المتظاهرين الى ساحة التحرير في ايام الجمع متعاهدين على الاستمرار في التظاهر الى ان يتحقق التغيير المنشود و التخلص من الفاسدين وسراق المال العام وعرّابي المحاصصة الطائفية.
وزيّنت الساحة بالشعارات التي ترفض اقرار قانون للانتخابات يقصي ويهمش المشاركة السياسية الواسعة ويعيد انتاج قوى المحاصصة.
في بداية التظاهرة، القى الشيخ رياض جابر الكرعاوي شيخ عشائر الاكرع الشمرية في بغداد كلمة طالب فيها بالاستمرار في التظاهر حتى تحقيق الاصلاح مناديا "كلا كلا للفاسدين نعم نعم للإصلاح".
بعده القى الفنان سنان العزاوي كلمة اشاد فيها بتضحيات القوات المسلحة بمختلف عناوينها في جبهات القتال وذكر كذلك بتضحيات القوى المدنية في ساحة التحرير وعدّد العديد من اسماء الشهداء.
ثم كانت الكلمة لتنسيقية القطاع الصحي القاها الدكتور مزاحم مال الله موضحا فيها سوء الادارة والفساد في القطاع الصحي مما انعكس على الخدمات المقدمة للمواطنين مطالبا بإعادة هيكلة وزارة الصحة ومحاسبة الفاسدين ووضع استراتيجية جديدة تضمن رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وغلق عيادات العلاج الروحاني والإتجار بالأدوية وتفعيل صناعة الادوية الوطنية ودعمها.
بعدها القى الشاعر نوفل الصافي قصيدة شعبية سلط فيها الضوء على اوضاع البلد ومعاناة مواطنيه نتيجة السياسات الفاشلة في ادارة الدولة
ثم كانت كلمة الناشطة اسراء اللامي عن اللجنة الفرعية للاحتجاج في بغداد مطالبة بأن نكون عراقيين على قدر المسؤولية لتحقيق الاصلاح.
وكانت الخاتمة للنشيد الوطني الذي صدحت به حناجر المتظاهرين.
********

جماهير ميسان يطالبون بالاصلاح الحقيقي
مهند حسين
نظمت تنسيقية ميسان للحراك الاحتجاجي، أول أمس الجمعة، وقفة احتجاجية أمام مستشفى الزهراوي الجراحي معربين فيها عن رفضهم التدخلات الخارجية في شؤون العراق الداخلية.
وطالب المحتجون الحكومة العراقية بتوجيه بيان شديد اللهجة إلى الدول التي تحاول التدخل في شؤون البلد. ورفع المحتجون الأعلام العراقية ولافتات المطالبة بالاصلاح الحقيقي والغاء القوانين التي تضر حياة المواطن الفقير.. منها لافتة كتب عليها: "ماضون في محاربة الفساد وفضح الرؤوس العفنة" . وختم المحتجون وقفتهم بقراءة النشيد الوطني.
*********

في بابل.. صوت الشباب يصدح بالتغيير
سلوان الاغا
في يوم الجمعة، كان لجماهير بابل وقفتها في ساحة الحرية وسط المدينة لتصدح اصواتها مطالبة بالتغيير الحقيقي الذي يعيد إلى العراق وجهه الزاهر.
وتميزت حشود المتظاهرين بحضور شبابي واسع نادى بقانون انتخابي عادل يتيح الفرصة للمشاركة الكاملة في صنع القرار وعدم تجييره لصالح القوى المتنفذة التي اثبتت فشلها في ادارة السلطة، وتطبيق قانون الاحزاب الذي لا يتيح للأحزاب استغلال المال العام ومنابر الدولة للترويج لقوائمها وتغيير المفوضية المشكوك بنزاهتها وتحقيق الاصلاحات التي تراجعت عنها الحكومة وسوفها البرلمان.
**********

محتجون في الناصرية: الرز الفاسد جريمة بحق الشعب
باسم صاحب
احتضنت ساحة الحبوبي في مدينة الناصرية، يوم الجمعة، حشدا من المتظاهرين المطالبين بالإصلاح.
وندد المحتجون بشحنات الرز المتعفن الذي وُزّع ضمن مفردات البطاقة التموينية والذي اعتبروه استهدافا للشعب كونه لا يصلح للاستهلاك الحيواني حتى فكيف يوزع على الشعب؟! .
رفع المتظاهرون عدة استفسارات وجهوها إلى الحكومة منها تأخير المناهج المتعمد وفرض رسومات في المستشفيات الحكومية وهذه الأمور التي تثقل كاهل المواطن البسيط .
المتظاهر عباس سالم قال لـ"طريق الشعب" " اليوم خرجنا وسنخرج إلى أن يتحقق ما نصبو إليه من اصلاح حقيقي في جميع مفاصل الدولة ومحاسبة المفسدين ، ويبقى عتبنا كبير على المواطنين الذين عزفوا عن الاستمرار في التظاهرات وعليهم الوقوف معنا من اجل الضغط وبقوة على الحكومة حتى تصلح ما يمكن إصلاحه من الخراب الذي قام به المتحاصصون " .
وقال المتظاهر اسعد رحيم: كررت الحكومة توزيعها الرز المتعفن على المواطنين وهذا اعتبره استخفافا بالشعب ولكونه لم يحرك ساكنا في التوزيع الأول ستعيد الحكومة هذه الاهانة مرات ومرات واني احد المواطنين رفضت استلامه هذه المرة.
وعبر رحيم عن استغرابه قائلاً: لماذا لم توزع المناهج على الطلبة والتلاميذ حتى الآن ونحن على عتبة امتحانات نصف السنة.. إلى متى نبقى راضخين أيها الشعب؟!.
*************

جماهير الديوانية: لا للأحزاب الفاسدة.. لا لتكميم الأفواه
عادل الزيادي
انطلقت في محافظة الديوانية يوم الجمعة تظاهرة جماهيرية امام جامع المصطفى منددة بحالات الفساد المستشرية.
وشاركت في التظاهرة شرائح عدة وكانت شعاراتهم تتمحور حول محاسبة المفسدين وعدم التطاول على رواتب الموظفين باعتبارها المصدر الوحيد لإعالة عوائلهم. ومن الاهازيج التي رددها المتظاهرون ( الله واكبر ياصمد – منريد فاسد بالبلد ) و ( بكتوا رواتبنه – خنتوا امانتنه ) و ( شيجيب عدلك ياعلي – شوف الوطن هالمبتلي ).
المتظاهر عبد علي حياوي تحدث الى "طريق الشعب" قائلاً: تظاهراتنا سلمية والمصلحة الوطنية هي التي تجمعنا وضياع ثروة البلد وسيادة الفوضى من أسباب التظاهرة فلا خيار الا اصلاح الاوضاع وعودة القانون.
واستمرت التظاهرة في مركز المدينة والتحقت بالوقفة الاحتجاجية الأسبوعية التي ينظمها التيار المدني وشخصيات اكاديمية في ساحة الراية التي نددت بالفساد والتجاوز على المال العام.
وتخللت الوقفة كلمات ونداءات وقصائد حماسية.
من جانبه، قال الناشط المدني عبادي حميد: سنستمر في وقفتنا الاحتجاجية والتي تتسع يوما بعد يوم للحد من استشراء الفساد وتسلط من لا يستحق ان يكون في موقع القرار , وهذا يحفزنا على مضاعفة جهودنا وتوحيدها لفضح كل اجراء يتعارض مع المصلحة الوطنية.
**********

التغيير.. شعار متظاهري النجف
احمد الجنابي
يواصل متظاهرو النجف، احتجاجهم السلمي مطالبين بالتغيير والإصلاح، حيث تظاهر حشد من المواطنين يوم الجمعة في ساحة ثورة العشرين وسط مدينة النجف.
وهتف المتظاهرون خلال تظاهرتهم باهازيج وشعارات منها: (بالموصل دكينه الثاية ونزحف للتحرير.. ونتظاهر بالساحة ونهتف مطلبنه التغيير/ نشلع داعش من امكانه ... والفاسد ما يبقه ويانه/ حشدين الشعب وي الجيش وللنصر احنه نسير / مطلبنه التغيير ... مطلبنه التغيير ) و ( بيا قانون أصوات الفقره تخضع للتبديد / وتاكلهه الحيتان بلحظة وتحكمنه من اجديد / انطالب بالقانون العادل ... اليحفظ أصواتي وميخاتل / ويحقق أوسع تمثيل وما يقبل تزوير / مطلبنه التغيير ... مطلبنه التغيير).
كما طالبت مجاميع شبابية مشاركة في التظاهرة، مجلس المحافظة ومدراء الدوائر الحكومية بالشفافية عند قبول التعينات وإنصافهم، وعدم اللجوء الى نهج المحاصصة بينهم.
وقد رفعت اصوات المتظاهرين عاليا ، لمساندة القوات المسلحة في حربها ضد ارهابيي داعش ومطالبة الحكومة بالعمل الجاد للحفاظ على هذا النصر الذي تم تحقيقه وتوفير السبل اللازمة والضرورية لعودة النازحين الى مناطق سكناهم.
الناشط المدني امير شربة قال لـ"طريق الشعب": سنستمر في التظاهر مادامت القوى المتنفذة غير جادة في تحقيق الاصلاحات، ولن نتراجع الا بتحقيق غايته وغاية المتظاهرين الداعية الى الاصلاح وانقاذ البلد من السراق والفاسدين.
في حين أكد الناشط ابراهيم العامري، بان الاحزاب الموجودة في الحكم وعلى مدى السنوات الماضية دمرت العراق ونهبت امواله وقتلت وهجرت العراقيين ولن اتراجع ابدا الا بتقديمهم الى القضاء ومحاسبتهم محاسبة عادلة واسترجاع اموالنا المنهوبة من قبلهم، كما شدد على ضرورة اعادة هيكلة مفوضية الانتخابات ومراجعة قانون الانتخابات غير العادل والعمل على احترام آرائنا وأصواتنا نحن المتظاهرين لانها مستقبل العراق.