فضاءات

تظاهرات الجمعة 27 /1 : تعديل قانون الانتخابات ومفوضية انتخابات مستقلة

متظاهرو التحرير يطالبون بتغيير المفوضية وتعديل قانون الانتخابات
رعد محمد حسن
طالب المئات من المتظاهرين في ساحة التحرير، وسط العاصمة بغداد، يوم الجمعة، بتغيير المفوضية العليا للانتخابات، وتعديل القانون الانتخابي، فيما شدّدوا على ضرورة محاسبة الفاسدين وسرّاق المال العام.
وشهدت التظاهرة فعاليات متعددة وكان للشعراء مساحة فيها، حيث قدموا القصائد والاهازيج الحماسية التي تعري الفاسدين وتنادي بوحدة الكلمة وتهتف بحب العراق.
و القى شيخ عشيرة العقيل ال شنان كلمة نادى فيها بالاصلاح والتغيير بعدها القى السيد عقيل كاظم التميمي ممثل مجلس السلم والتضامن العراقي كلمة طالب فيها بالتصدي للقانون الانتخابي الجديد الذي يراد له ان يشرع لمجالس المحافظات، كما حث على المشاركة الواعية والواسعة في الانتخابات .
بعد ذلك قدم عرض مسرحي بعنوان ابن الشعب وابن المسؤول وهي تسلط الضوء على النعيم الذي يتمتع به ابن المسؤول والبؤس الذي يعيش فيه ابن الشعب.
**********
جماهير النجف تريد قانونا انتخابيا عادلا
احمد الجنابي
خرج حشد من جماهير النجف، عصر يوم الجمعة، في تظاهرة منددة بالفساد والمحاصصة على حدائق مجسرات ثورة العشرين.
وطالب المتظاهرون بتشريع قانون انتخابي عادل وتغيير مفوضية الانتخابات الحالية بما يضمن استقلالها.
وردد المتظاهرون اهازيج ادانت الفاسدين والسراق وطالبتهم باعادة الاموال المنهوبة، ومنها: ( اجونا للوطن سراق سلابة / لا اخلاص عدهم للوطن وترابة/ كل اصلاح ماعدهم كسر بجمع جذابة / وين الثارو بالعشرين اليوم الغيرة تبين) و( اجونه من الغرب حكام علينا اتلملمت اشكال/ بسم الدين خدعونا ماخلو ستر عالحال /انهض وسحك الدجال/ اتحذر زين اتحذر كلها تريد اتبوك).
واخيرا علت الاعلام العراقية لتغطي ساحة التظاهر، رافق ذلك ترديد النشيد الوطني ( موطني) من قبل الجميع.
********
مسيرة راجلة لرفض الفساد في بابل
سلوان الاغا
تظاهر جمع من أهالي بابل بوم الجمعة امام مبنى محافظة بابل، وتحركوا على شكل مسيرة راجلة متجهة لتجوب شارع ٤٠ لرفض الفساد والارهاب وأكدوا بهتافاتهم وقوفهم إلى جانب الجيش والقوات الأمنية في مناسبة تحرير الجانب الأيسر لمدينة الموصل.
وأكد المتظاهرون استمرارهم في التظاهر كل جمعة حتى تحقيق مطالبهم بالإصلاح وتقديم الخدمات. كما عبروا عن رفضهم لقانون الانتخابات المقترح من قبل الحكومة والذي يتضمن في جوهره استبعادا واقصاءً لبعض القوى ان تم تطبيقه.
كما رفعت خلال التظاهرة لافتات تطالب بالحريات العامة وعدم التضييق على الكلمة والنقد بل طالبوا بان تكون حياة العراقي اولوية مهمة في رؤى السياسيين والحكومة.
*********
.. في السماوة يحيون انتصارات الجيش
عبدالحسين ناصر السماوي
تظاهر أهالي السماوة عصر يوم الجمعة في كورنيش السماوة وهم يهتفون للإصلاح وتحسين الخدمات في جميع مرافق الدولة.
وعبروا عن دعمهم الكامل للجيش العراقي وكافة تشكيلات القوى الامنية وهي تسطر اروع ملاحم الانتصار في معارك تحرير الموصل وقدموا التهنئة للقوات المسلحة البطلة والحشد الشعبي وأبناء العشائر في مناسبة تحرير الجانب الأيسر من الموصل.
في بداية التظاهرة القى الناشط المدني يحيى محمد طربال كلمة تنسيقية أبناء المثنى والتي جاء فيها :- نطالب الحكومة بتحسين مفردات البطاقة التموينية .ونطالب بمفوضية انتخابات مستقلة بعيدة عن المحاصصة الطائفية والقوى المتنفذة ونحن مقبلون على انتخابات مجالس المحافظات علما ان القانون المقترح من قبل الحكومة للانتخابات هو قانون اقصاء للأصوات المعارضة والرافضة لنظام المحاصصة الطائفية والسياسية
واكد طربال في كلمته على مواصلة التظاهر السلمي والإصرار على تحقيق اﻻصلاحات وملاحقة سراق المال العام ومحاكمتهم وتوفير فرص عمل للعاطلين الذين اغلبهم من خريجي الجامعات والمعاهد العراقية .
والقى الناشط المدني د. عدنان عباس كلمة موجزة طالب فيها أهالي السماوة بالمشاركة الفاعلة في التظاهر السلمي إلى حين تحقيق مطالبهم المشروعة .
وطالب د. عدنان الحكومة المحلية بتحسين الخدمات وخاصة فيما يتعلق بتنظيف احياء مدينة السماوة بعدما امتنع الكثير من عمال التنظيف عن العمل بسبب استقطاع أجورهم .وتحسين منظومة الكهرباء ومعالجة الاختناقات المرورية في شوارع المدينة.
بعدها توجه المتظاهرون من مكان تجمعهم في كورنيش السماوة الى مقر مفوضية الانتخابات وهم يرددون هتافات ( كلا كلا للفساد نعم نعم للعراق) .
وطالب المتظاهرون بقانون انتخابات عادل يضمن اصوات الناخبين وتشكيل مفوضية انتخابات مستقلة بعيدة عن المحاصصة الطائفية والاثنية والحزبية. ورفض المتظاهرون القانون الجديد للانتخابات الذي يهمش الكتل السياسية غير المتنفذة، وتفصيل قانون جديد على مقاس الكتل المتحكمة بالسلطة.
**********
أبناء الناصرية يطالبون بانتخابات نزيهة
باسم صاحب
تظاهر المئات من أبناء مدينة الناصرية، يوم الجمعة، أمام مبنى مفوضية الانتخابات، مطالبين بتشكيل مفوضية جديدة بعيداً عن المحاصصة.
كما تظاهر حشد من المواطنين في الوقت نفسه، في ساحة الحبوبي وسط المدينة مطالبين بإجراء انتخابات نزيهة وتعديل قانون الانتخابات بما يضمن مشاركة واسعة للجماهير.
الناشط المدني عبد الله ناصر قال لـ"طريق الشعب": نتظاهر من أجل الاصلاح منذ أكثر من عام، والمطالبة المرفوعة اليوم تتعلق بالانتخابات وضمان نزاهتها، فضلاً عن رفض خصخصة الكهرباء.
وبارك المتظاهرون انتصارات القوات الامنية على تنظيم داعش الارهابي، وأكد المتظاهر حيدر عبد الخضر أن مشروع الاصلاح مستمر، حتى تحقيقه، وهو يعزز انتصارات قواتنا المسلحة.
**********
في البصرة: لا لقانون انتخابي مجحف
أحمد العكيلي
تظاهر المئات من البصريين يوم الجمعة امام مبنى محافظة البصرة وسط اجراءات امنية مشددة وقطع الطرق المؤدية إلى ساحة التظاهر .
واحتشد المواطنون وهم يهتفون ضد التعديلات المجحفة على قانون انتخابات مجالس المحافظات، رافضين التعديل الاخير الذي طرأ على القانون معتبرين إياه سرقة لصوت الناخب وعدم التمثيل الواسع للأحزاب الوطنية.
الناشط الشبابي ريان محمد قال لـ"طريق الشعب": أن مساعي القوى المتنفذة لتمرير قانون الانتخابات بصيغة تضمن بقاءهم في مواقعهم، أمر مرفوض ولن نقبل به.
واضاف: أن مطالبتنا بتعديل قانون الانتخابات بما يضمن تمثيل حقيقي لصوت الناخب العراقي، إنما يأتي في إطار محاربة الفساد والإرهاب، وطلبا للتغيير الذي ينشده العراقيون.
من جانبه، قال المتظاهر وطبان حسن: نرفض قانون الانتخابات الذي لا يسمح للشباب دون سن الثلاثين بالترشح للانتخابات. مشيراً بالقول: نؤكد للفاسدين جميعاً، أن الإصلاح مقبل وأن التغيير قادم ولا مكان لكم في السلطة.
**********
المتظاهرون في ميسان: نعم لمفوضية انتخابات مستقلة
مهند حسين
خرج حشد واسع من أهالي محافظة ميسان أول من أمس الجمعة معربين عن رفضهم المفوضية اللا مستقلة الحالية ومطالبين بتبديلها بمفوضية مستقلة بعيداً عن التحزب والطائفية مؤكدين رفضهم القاطع كل أشكال التعصب والتخندق الطائفي.
وفي هذا الخصوص تحدث الناشط المدني علي المدني لـ"طريق الشعب" قائلاً: لقد مر العراق بدورات انتخابيه ثلاثة وقد شكلت المفوضية على مر هذه الدورات على أساس حزبي بعيداً عن الاستقلالية التي هي من ضمن اسمها, وقد شابت الانتخابات السابقة شبهات فساد وتزوير وانتهاكات على مرأى ومسمع المفوضية ولم تتخذ أية إجراء بحق من ارتكب هذه الخروق سواء قبل بدأ عملية الانتخابات وكذلك خلال العملية وهذا دليل واضح على ان المفوضية غير مستقلة وتم اختيارها وكل الشعب يعرف تحت قبة البرلمان. فيجب تغييرها لكي تسود العدالة بين المتنافسين من القوى السياسية المتواجدة في البلد.
وأضاف الناشط المدني سلام عبدالكريم : نحن ومنذ سنة 2011 خرجنا مطالبين بإصلاح المنظومة السياسية برمتها لوجود فساد مالي وإداري قد نخر مؤسسات الدولة وتفاقم حتى أصبح آفة تبتلع كل من مشى في طريقها, واننا اليوم نطالب بمفوضية مستقلة استقلالا حقيقياً لا بالتسمية فقط وكذلك نطالب بقانون انتخابات عادل وشامل يضم كل مكونات الشعب وفق مبدأ العدالة ولا يبخس حقوق الآخرين من القوى المدنية الديمقراطية التي همشتها القوانين السابقة المجحفة والمقصية لهذهِ القوى الخيرة, فكفى لعبا بمقدرات الشعب الذي بات يعرف كل صغيرة وكبيرة عن الاعيب القوى المتنفذة التي تريد عمل قوانين تليق بها دون سواها.
هذا واكمل المتظاهرون تظاهرتهم بترديد شعارات المطالبة بتغيير المفوضية وتبديل قانون الانتخابات من أمام مبنى المفوضية, كما وردد المتظاهرون النشيد الوطني العراقي قبل تفرقهم بسلام إلى بيوتاتهم.
**********
الديوانيون: مفوضية انتخابات بلا محاصصة
عادل الزيادي
طافت تظاهرة جماهيرية مدينة الديوانية، عصر الجمعة، منطلقة من شارع جامع المصطفى منددة بالفساد في الدولة مطالبة بالإصلاح والتغيير.
وردد المتظاهرون شعارات من قبيل ( ماكو ذمة ولا ضمير – عوفو هالشعب الفقير ). كما واشاروا الى ضرورة عدم انتخاب الفاسدين ( لا تنتخب كل فاحش – ايده بيد داعش )، ( لا تنتخب كل اجنبي – يبيع الوطن ما يستحي ).
هذا وغلبت الحماسة على المتظاهرين الذين توجهوا في مسيرتهم الى مبنى مفوضية الانتخابات في المحافظة لإيصال رسالتهم برفضهم بقاء المفوضية الحالية دون تغيير وتخليصها من المحاصصة.
من جانبه، نفذ التيار الديمقراطي المدني وقفته الاحتجاجية الاسبوعية على ساحة الراية وفيها القيت الكلمات والقصائد التي فضحت الفاسدين وعرت فقرات القانون الانتخابي المزمع اقراره من قبل مجلس النواب ونددوا بالسياسات المحاصصاتية التي تنتهجها القوى المتنفذة.
الناشط سلمان الكروي تحدث لـ"طريق الشعب" قائلاً: نستمر في وقفتنا الاحتجاجية ونعتبرها جزءا من مهامنا الوطنية اتجاه مصالح شعبنا الذي يكتوي بنار الفقر والارهاب والجهل, وقد علا صوت (العراق يوحدنا) في الوقفة الاحتجاجية.