فضاءات

تقرير " طريق الشعب " عن تظاهرات الجمعة 19 ايار 2017

في ساحة التحرير.. استمرار التنديد بالفاسدين
رعد محمد حسن
تجمع المئات من المحتجين في ساحة التحرير وهم يواصلون نضالهم الدؤوب من اجل الاصلاح والتغيير رافعين راية العراق عاليا .
مسؤول عن التيار الصدري يلقي بياناً عن السيد الصدر حول مشروع اعادة تأهيل البنى التحتية التي تعرضت للدمار نتيجة المعارك وخص منها بالأولوية المدارس ودور الحضانة وروضات الاطفال ودور المسنين، داعيا المواطنين إلى التطوع لانجاز هذا المشروع ومن كافة الاختصاصات .
ثم تواصلت الاناشيد والقصائد الشعبية بعدها قدم أحد الشباب السبعة المختطفين احمد نعيم شكره لكل من وقف الى جانب المختطفين مما شكل اكبر ادانة للخاطفين و عجل بتحريرهم .
ثم القى ناشط مدني كلمة تنسيقية التيار المدني/مستمرون التي اكد فيها ان هناك من يحاول ان يشوه سمعة المدنيين من انهم معادون للدين من اجل خلق انشقاق في صفوف المتظاهرين قائلاً "اننا لا نعادي الدين"، مستنكرا ذلك ومؤكدا "اننا نحترم كل الاديان ونحترم رجال الدين الذين يؤمنون حقا وليس المتاجرين به الذين يسرقون المال العام ولقمة الفقير".
بعدها كان نشيد موطني خاتمة التظاهرة .
******
الحراك الاحتجاجي ينطلق من جديد في ديالى
إبراهيم أحمد
تظاهر جمع من ابناء محافظة ديالى في مدينة بعقوبة، مساء الجمعة امام مجلس محافظة ديالى.
وطالب المتظاهرون بإقالة مجلس المفوضين في المفوضية العليا للانتخابات.
وتأتي التظاهرات بعد عقد لقاء جمع تنسيقيات الحراك الاحتجاجي في المحافظة أكدوا خلاله على أهمية استئناف الحراك الشعبي بعد انقطاع.
*********
ابناء النجف: قانون انتخابات عادل مطلب شعبي
أحمد عباس
تجمع حشد من جماهير النجف، عصر الجمعة، على حدائق مجسرات ثورة العشرين، منددين بالفساد والمحاصصة الطائفية، وطالبوا القضاء بمحاسبة المفسدين ومحاكمتهم.
كما طالبوا بتشريع قانون انتخابي عادل لايقصي الاخرين، وابعاد مفوضية الانتخابات عن المحاصصة واختيار موظفيها بدقة لحفظ اصوات الناخبين وعدم سرقتها من قبل الاحزاب المتنفذة .
بالإضافة الى ذلك طالبوا الحكومة المحلية بايجاد فرص عمل للشباب واحترام الحريات وعدم المساس بها . وبعدها ردد الجميع النشيد الوطني في ختام التظاهرة .
**********
اهالي الديوانية : تغيير المفوضية وقانونها الانتخابي .. مفتاح الحل
عادل الزيادي
طافت شوارع مدينة الديوانية تظاهرة جماهيرية انطلقت كعادتها من امام جامع المصطفى عصر الجمعة بمشاركة العديد من الاهالي والشرائح الاجتماعية المختلفة رافعين شعارات تطالب بمحاسبة الفاسدين وعدم التساهل معهم ولا تجاوز على حريات المواطنين واحترام حرمة المال العام.
وردد المتظاهرون شعارات عديدة منها ( مفوضية مسيسة – سووهه بالمحاصصة – لاحزابهم سووهه – بيهه البلد نهبوهه ) و ( بعتوا الوطن للاجنبي – ماينفع وياكم حجي ) و ( الينتخب ذوله بعد – خاين يظل لهالبلد ).
وتوجهت التظاهرة صوب مقر المفوضية الكائن في حي العروبة.
المتظاهر حمود عدنان الغالبي قال: نعتقد بضرورة تغيير المفوضية بمجلسها، وقانون الانتخابات سيء الصيت يسهم بشكل فاعل في معالجة الكثير من المشاكل، ولابد من ابعادها من المحاصصات لأنها اساس البلاء لدى مواطنينا .
ومن جهة اخرى نظم التيار الديمقراطي المدني وقفته الاحتجاجية الاسبوعية على ساحة الراية ركز فيها على قانون حرية التعبير المزمع اقراره مع الاشارة الى ان القانون لابد ان يكون ضامنا لحريات المواطنين لا ان يكون وسيلة قمع وتعسف لمظاهرهم الاحتجاجية السلمية.
وقد حضر الوقفة العديد من الشخصيات والوجوه الاجتماعية كما وتخللتها قصائد شعرية حماسية الهبت روح التحدي والرفض لأساليب الفاسدين .
***********
في الكوت: الحراك لن يتوقف
طريق الشعب
تجمع حشد من أبناء مدينة الكوت عصر الجمعة في ساحة العامل حيث انطلقت تظاهرة جماهيرية في اتجاه مجلس المحافظة.
وردد المتظاهرون شعارات تندد بالفساد المالي والاداري المستشري في معظم دوائر الدولة.
وجدد المتظاهرون مطالبهم في تغيير مفوضية الانتخابات بمفوضية مستقلة فعلا ، وكذلك تشريع قانون انتخابي يضمن للجميع فرص الفوز من اجل بناء الدولة المدنية .
وكان في استقبال المتظاهرين عند منصة الاحتفالات اعضاء اللجنة التنسيقية في واسط ، واعاد الخطباء في كلماتهم ضرورة الاصغاء الى مطالب الجماهير وسط التاكيد على الاستمرار في حراكهم الجماهيري السلمي حتى تحقيق جميع المطالب .
وتخلل التظاهرة الاهازيج والهوسات ، والقصائد الشعرية التي تحيي الانتصارات التي تحققها القوات المسلحة في حربها ضد عصابات داعش.
***********
جماهير البصرة تهتف ضد مشروع قانون حرية التعبير
 أحمد العكيلي
تظاهر المئات من البصريين من التيار المدني، الجمعة، أمام مبنى محافظة البصرة، وسط اجراءات امنية مشددة وقطع الطرق المؤدية إلى ساحة التظاهر .
وأحتشد المتظاهرون شيباً وشباباً ونساءً وهم يهتفون ضد مقترح قانون حرية التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي ، الذي أعتبروه انتهاكًا صارخاً ضد حرية التعبير و مصادرة الحريات العامة والخاصة، مشددين على مواصلة التظاهر والاحتجاج ضده .
الناشط الشبابي فقار سلام قال لــ" طريق الشعب ": نرفض هكذا قانون يصادر حرية الرأي والتعبير التي كفلها الدستور ، وجميع مواد هذا القانون مخالفة للدستور الذي اقر بحرية التعبير والتظاهر والاعتصام السلمي، أما مطالبنا المشروعة فأهمها تعديل قانون الانتخابات على أساس المشاركة للجميع، وتغيير مفوضية الانتخابات على أساس النزاهة والكفاءة بعيداً عن الحزبية الضيقة، فضلا عن توفير الخدمات للمواطن وعدم خصخصتها وخاصة توفير الكهرباء للمواطن البصري .
فيما قال المتظاهر حامد المالكي لــ" طريق الشعب ": نطالب بتوفير فرص العمل لجميع المواطنين في محافظة البصرة ، ونرفض خصخصة الكهرباء ، كما نرفض تشريع أي قانون يمس حرية التعبير والتظاهر .
وصدحت حناجر المتظاهرين بعدم تشريع أي قانون يخالف الدستور مطالبين بإصلاح النظام السياسي وتخليصه من الفاسدين والفاشلين ، حيث قالوا: نحن نستمر بالتظاهر السلمي دون أي ملل ونطالب ببناء الدولة المدنية الديمقراطية دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية ، ونرفض أي شيء يمس حريتنا الشخصية وحقنا الدستوري .
************
متظاهرو السماوة يطالبون بتغيير المفوضية وقانونها وتحسين الخدمات
عبدالحسين ناصر السماوي
طافت شوارع مدينة السماوة عصر الجمعة تظاهرة كبيرة شارك فيها المئات من أهالي السماوة الذين انطلقوا من امام مكتب سفريات الخطيب في منطقة الشرقي في اتجاه شارع باتا وسوق السماوة الكبير.
وندد المتظاهرون بالفساد والمحاصصة الطائفية، مطالبين بقانون انتخابي عادل لا يقصي القوى الوطنية. وردد المحتجون هتافات (لا كهرباء لا ماي لا عيشة زينه....من مجلس النواب غسلنه ادينه ) (كلا كلا للفساد. ..نعم نعم للعراق ).
بعدها اتجه المتظاهرون الى مبنى مفوضية الانتخابات وهم يحملون الإعلام العراقية ومطالبين بتغيير مفوضية الانتخابات.
ومن أمام مفوضية الانتخابات القى الناشط المدني يحيى محمد طربال بيان "مدنيون مستمرون" جاء فيه:-
ان تظاهراتنا السلمية مستمرة ومتمسكون بمطالبنا المشروعة من محاسبة الفاسدين وإصلاح البلاد وتغيير مفوضية الانتخابات بأخرى بعيدة عن المحاصصة الطائفية والسياسية إلى تحسين مستوى الخدمات والنهوض بالاقتصاد الوطني وتوفير فرص العمل للعاطلين من اجل إقامة الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
وأضاف طربال ان الحراك الجماهيري عرى الفاسدين وكشف محاولاتهم اليائسة بتعطيل الحراك من خطف واعتقال وتعذيب واغتيال واستخدام الذخيرة الحيه من أجل تفريق المحتجين.
واكد الناشط المدني يحيى على وحدة الشعب العراقي في تظاهرات الجمعة ولم يتمكن العابثون من تفرقة هذا الشعب العظيم لان الجميع مطلبهم واحد هو بناء العراق والقضاء على الفساد .
كما طالب الناشط المدني د.عدنان عباس جميع اهالي المحافظة بالتظاهر السلمي وستبقى تظاهراتنا سلمية حتى يتمكن الشعب من محاسبة الفاسدين وبناء الدولة المدنية الحديثة.
وطالب د. عدنان الحكومة بتحسين منظومة الكهرباء التي لازالت عرجاء ولم يطرأ عليها اي تغيير نحو الأفضل، بل مازالت تتكئ على عصا الوعود الكاذبة والاستثمار الذي لايغني ولا يسمن.
وفي ختام التظاهرة تعالت الهتافات داعية إلى الإصلاح وتغيير مفوضية الانتخابات وقانونها لضمان نزاهة الانتخابات .
************
مطلب أهالي الناصرية تغيير قانون الانتخابات ومفوضيتها
باسم صاحب
تظاهر حشد كبير من أهالي الناصرية عصر الجمعة في ساحة الحبوبي .
ورفع المتظاهرون الأعلام العراقية ورددوا شعارات طالبوا من خلالها بتغيير مفوضية الانتخابات وتبديل قانون الانتخابات كما طالبوا بعدول الحكومة من مشروع خصخصة الكهرباء، إضافة إلى الفساد وأمور مطلبية أخرى .
تحدث المتظاهر سلمان جبار لـ"طريق الشعب" قائلاً "بعد سنوات طويلة ومعاناة من جور المحاصصة التي دمرت البلد نتيجة مفوضية الانتخابات وقانونها الباطل نطالب كمواطنين لحق بهم الضير بتغييرها مع قانون الانتخابات واعتماد موظفين وطنيين ومهنيين وأصحاب ضمير لإدارة المفصل الأهم في عملية التركيبة الحكومية وفق الأطر الديمقراطية السليمة". وأضاف جبار "وكذلك لابد من تغيير قانون الانتخابات الذي يبخس حق شرائح كثيرة بعدم تمثيل ناخبيها، ومصادرة أصواتهم ومنحها لأناس ليس لديهم مقبولية من قبل الشعب وتنصيبهم في السلطة التشريعية " .
كما تحدث المتظاهر قاسم كاصد الغزي قائلاً: في ظل هذا الحراك سوف ننال مرادنا ولو بالتدريج، فحراكنا مستمر، ونرفض خصخصة الكهرباء، ولابد من محاسبة المفسدين وتغيير مفوضية الانتخابات غير المستقلة واختيار كفاءات لإدارتها، واعتماد قانون انتخابي يسود مفرداته العدل والإنصاف.
***********
المتظاهرون في كربلاء: لا لتكميم الافواه وتقييد الحريات
عبدالواحد الورد
شارك المئات من أبناء مدينة كربلاء في تظاهرة احتجاجية، عصر امس الاول الجمعة امام مبنى المحافظة، وقطعوا جزءاً من الشارع المؤدي الى مديرية التربية.
ورفع المتظاهرون اعلاما عراقية بمختلف الاحجام وبثوا اناشيد وطنية حماسية عبر مكبرات الصوت، قبل ان ينضم اليهم حشد آخر من ابناء ناحية الحسينية. طالب المتظاهرون في وقفتهم الاحتجاجية السلطة والمسؤولين بحق المواطن في التعبير عن الراي والتظاهر السلمي، ورفع الحظر والقيود عن الحريات التي اقرها الدستور.
كما رفع المتظاهرون شعارات رافضة لتقييد الحريات منها "كلا لتسوية الحق الدستوري للتظاهر السلمي..كلا لمنع حرية التظاهر السلمي..كلا لتكميم الافواه".
بدات اولى فقرات برامج المتظاهرين بترديدالنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت، بعدها ارتقى ممثل التنسيقية محمد عبد الرضا المنصة محييا الجماهير،شاكرا لهم وقفتهم المشهودة ايام المحن والمصائب والشدائد،مشيرا الى استشراء الفساد وبقاء المفسدين دون حساب.
الناشط المدني وعضو التنسيقية حسين صبري طالب بصياغة جديدة لقانون الحريات ،ومنها مشروع قانون حرية الراي والتعبير والتظاهر السلمي، ورفع التجاوز والتحايل على هذا المشروع من قبل الاحزاب المتنفذة وهتف مع المحتشدين "قمع الحريات باطل..تهميش الفقراء باطل..سرقة الاصوات باطل..تكميم الافواه باطل".
منسق التيار الديمقراطي الاستاذ جبار العلي كانت له وقفة مع المتظاهرين ومشاركة بالقائه كلمة فيهم منبها الى"اننا لن نغادر ساحة المواجهة مع الفاسدين ،مشددا على ضرورة فتح كل ملفات الفساد،مشيرا الى ان ساحة التظاهر هي ساحة الخيرين والاحرار، كما دعا الى قيام دولة المواطنة، وحق مواطن في العمل والسكن والتعليم، معتبرا مصدر الفساد هو مفوضية الانتخابات لانها سببت صعود الفاسدين الى سدة الحكم.
بدوره ألقى نقيب المحامين وممثل النقابة في المحافظة المحامي اسامة حرابة كلمة النقابة اشار فيها الى عدم شرعية مفوضية الانتخابات بعد تصويت البرلمان وطالب باحالة اعضائها الى القضاء لمحاسبتهم خلال سبعة ايام من تاريخ التصويت، داعيا الشعب الى التظاهر والضغط على مجلس المفوضية والبرلمان لاقالة اعضاء المفوضية، مهيبا بالشعب إلى اخذ دوره القيادي لإزاحة الفاسدين.