فضاءات

بمناسبة يوم الموسيقى العالمي : "بيتنا الثقافي" واتحاد الموسيقيين يكرمان مجموعة من المبدعات العازفات / طه رشيد

نظم منتدى بيتنا الثقافي في ساحة الاندلس، وبالتنسيق مع اتحاد الموسيقيين العراقيين / المركز العام، مساء الاربعاء 2/10/2013، حفلا تكريميا لعدد من المبدعات في مجال الموسيقى والغناء وذلك بمناسبة اليوم العالمي للموسيقى . وابتدأ الحفل بكلمة ترحيبية القاها الفنان جمال عبد العزيز جاء فيها " في مثل هذا اليوم تحتفل شعوب الارض بالموسيقى ونحن هنا نحتفل بهذه المناسبة بتكريم مبدعات عراقيات قدمن للموسيقى الشيء الكثير في العزف والغناء، خاصة في الفرقة السمفونية العراقية ومدرسة الموسيقى والباليه ومعهد الدراسات الموسيقية ومعهد واكاديمية الفنون الجميلة . نعبر عن اعتزازنا وتقديرنا بهذه الشريحة المهمة لخدمة عراقنا العظيم، نرحب بكم جميعا ونشكر نقيب الفنانين الفنان صباح المندلاوي على تفضله بحضور هذه الفعالية رغم انشغالاته العديدة ".
القى بعد ذلك عضو المجلس المركزي لاتحاد الموسيقيين الفنان حيدر شاكر كلمة الاتحاد بالمناسبة وقال " يطيب لي وبهذه المناسبة الجميلة التي يحتفل فيها العالم اجمع " اليوم العالمي للموسيقى" الذي يعتبر تكريم للفنان الموسيقي . والموسيقى هي رسالة انسانية يشع منها المحبة والسلام .
واذا كان العالم يحتفل لتكون الموسيقى لغة الحياة فاننا في العراق نرى انها فرصة جميلة ان نكرم رواد الحركة الموسيقية وتكريمهم في تقديم اعمالهم والاهتمام في الفن والثقافة. ونرى ان للطفل والمرأة المكانة الطيبة التي يستحقانها كونهما يمثلان نسيج الحياة.
ان تكريم المرأة بهذه المناسبة هو تكريم للحياة من اجل ان تتجدد النفوس وياخذ الانسان دوره الجميل في الحياة وخصوصا الفنانين والفنانات الذين يزينون هذه الحياة بابهى صورها ، واليوم ونحن نكرم مجموعة من الفنانات إنما هو تكريم للمرأة العراقية ، والتي ستبقى نبراسا للفن الغنائي والموسيقي، اننا نفخر إن يكون لدينا اصوات غنائية وعازفات موسيقية ، وما اجمل الحياة التي تزينها اصوات الموسيقى بانامل انسانية ".
وكان للمرأة العراقية كلمتها التي القتها نيابة عن رابطة المرأة، الناشطة النسوية الدكتورة خيال الجواهري معربة عن سرورها بهذا التكريم حيث قالت :" انها لفرصة طيبة وسعيدة ان نلتقي في هذا المكان الثقافي المتميز لنشر حركة البهجة والسرور والفخر والاعتزاز بمناسبة اليوم العالمي للموسيقى ، لغة العالم الموحدة ، ولتكريم كوكبة من الفنانات ممن قدمن واعطن الكثير وممن حملن مشاعر التغيير والتنوير لبناء مجتمع عصري وحضاريي يسوده الحب والسلام والامان والوئام ويقودنا الى شواطئ أجمل ومرافئ ابهى.
سعادتي غامرة في هذه اللحظات الجميلة التي نقضيها واياكم فإلى مزيد من الفعاليات التي تكشف عن طاقات ومواهب مبدعاتنا ومبدعينا وبما يخدم النهوض بعراقنا الحبيب وصوب التقدم والامان والاعمار والازدهار ".
بعد ذلك بدأت الفقرة الفنية حيث عزفت عازفة البيانو الفنانة رنا جاسم، على" الاورغن" بعض المعزوفات الاجنبية والعراقية ، ثم رافقتها المطربة المتألقة " يمام " لتؤدي بعض الاغاني الفلكلورية .
الفنانة الكبيرة امل خضير عبرت عن سعادتها لوجودها بين المكرمات في منتدى بيتنا الثقافي وغنت مجموعة من اغانيها التي نالت استحسان الجمهور.
غنى الشاب فاضل عطار اغنية شبابية ، بينما ختم الحفل الغنائي الفنان المبدع كريم الرسام الذي اختار من بستان الاغنية العراقية اجمل الازهار والورود !

وساهم في توزيع الشهادات التقديرية على المكرمات وزير العلوم و التكنلوجيا رائد فهمي والاستاذ عزت ابو التمن والناشطة النسوية الاديبة سافرة جميل حافظ ونقيب الفنانين صباح المندلاوي . وكانت اولى المكرمات عازفة البيانو في الفرقة السمفونية والتي ساهمت بتعليم المئات من العراقيات السيدة ناتاشا الراضي ، والمطربة امل خضير، والعازفة والاستاذة الجامعية رنا جاسم، والمطربة يمام، والاستاذة في معهد الدراسات الموسيقية هويدا حنا، والموسيقية ايمان عوض صالح، وعازفة الجلو شهد جمال، والعازفة ذكرى عدنان ، واسراء سعدي بجاي .. بالاضافة الى عدد آخر من العازفات العراقيات .