فضاءات

ملف "طريق الشعب" عن تظاهرات الجمعة 4 آب

في ساحة التحرير الالوف من المتظاهرين ترفض قانون الانتخابات الجديد
رعد محمد حسن
شهدت ساحة التحرير تظاهرة كبرى حيث احتشد مئات الالوف من اهالي بغداد وبعض المحافظات منددين بقانون الانتخابات الجديد الذي اقره مجلس النواب الاسبوع الفائت والذي يتم فيه توزيع المقاعد الانتخابية على اساس قانون سانت ليغو المعدل 1,9 وهو ما يؤدي الى تأبيد بقاء الكتل المتنفذة وفرض ارادتها وانفرادها بالسلطة على حساب المشاركة الواسعة لباقي القوى الرافضة لنهج المحاصصة الطائفية وما ينتج عنه من فساد مستشر وقصور فاضح في الخدمات واخفاق في الامن الداخلي .
وفي كلمة متلفزة للسيد مقتدى الصدر القيت على مسامع المتظاهرين قال فيها ان اقرار قانون انتخابات مجالس المحافظات وبصيغته الحالية 1,9 من قبل القوى المهيمنة على الساحة السياسية انما هو بمثابة موت لطموحات الشعب وتطلعاته إلى التغيير والاصلاح .
وفي التظاهرة الجماهيرية رفعت الشعارات التي تقول بنعم .. نعن للعراق وترفض الفساد . وتؤكد على الاصلاح والاصرار على تحقيقه .
***********

ابناء الكوت يرفضون المادة 12
طريق الشعب
تظاهرت اعداد كبيرة من ابناء الكوت في ساحة مجلس محافظة واسط مساء الجمعة استنكارا للفساد والمحاصصة ورفضا لهما . وطالب المتظاهرون بسن قانون انتخابي عادل رافضين المادة 12 من قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية (سانت ليغو 1,9) المزمع تشريعه من مجلس النواب ، لما تفرضه من قيود على حرية الناخبين وكونها تشكل انحيازا مكشوفا للكتل المتنفذة. شارك في التظاهر جماهير من التيارين المدني والصدري .
**********

جماهير كربلاء : سانت ليغو 1.9 باطل
عبدالواحد الورد
وسط الاناشيد الوطنية والاهازيج الحماسية شارك المئات من ابناء مدينة كربلاء وقضاء الهندية، في حشد جماهيري واسع مساء امس الاول ،ضم المئات من المحتجين والرافضين لخطوة البرلمان الاخيرة بإقرار قانون سانت ليغو1,9الجديد،متحديا مشاعر الجماهير التي تنتظراصلاح العملية السياسية واقرار قانون انتخابي عادل ،يحمل هموم المواطنين وتطلعاتهم في التغيير وبناء الدولة المدنية.
طالب المحتجون في وقفتهم امام مبنى المحافظة المسؤولين بتغيير هذا القانون المجحف الذي يفسح في المجال لتاسيس دكتاتوريات جديدة، وطالب عضو اللجنة التحشيدية محمد عبدالرضا في كلمته امام الجماهير،بتغيير المعادلة السياسية عبر الوعي وتفويت الفرصة على المتجاوزين على حريات وحقوق المواطن،مؤكدا على الاستعداد لخوض الانتخابات القادمة بوعي وقوة وامانة قائلا" نحن اهل لتغيير الوجوه التي اقرت القانون الانتخابي الجديد".
قبل بدء الفعاليات قرأ المتظاهرون سورة الفاتحة واستذكروا شهداء الحركة الوطنية الاحتجاجيةوالقوات المسلحة،واستمعوا للنشيد الوطني على انغام الموسيقى،وتصدر صفوف المحتجين نخبة من رجال الدين، وجمع من وجهاء المدينة ورجالاتها المعروفين، وانضم الى الجمهور حشد ضم العشرات من اهالي ووجهاء قضاء الهندية.
وفي كلمته اشاد الناشط المدني حسين صبري بعزيمة وهمة المشاركين في التظاهرة محييا فيهم اصرارهم ووقفتهم المشرفةقائلا لهم:"لسنا وحدنا في الميدان بل معنا كل المحافظات وكل العراق وكل شرفاء العالم،وسنستمر في احتجاجاتنا ومطالبنا ونقول : كلا..للفاسدين".
الناشطة المدنية صبيحة زهيان طالبت في كلمتها بالتحرك الجماهيري الواسع لانقاذ الشعب المظلوم من براثن الفساد،ونددت بالجرائم المستمرة لبعض المتنفذين في تاجيج النزاعات والحروب الطائفية والعشائرية بين مكونات الشعب الواحد،وطالبت بمحاسبة المقصرين في اهدار المال العام ، مضيفة "نحن معنيون بالوقوف بوجه الفاسدين وسنواصل حملتنا(سانت ليغو 1,9 باطل).
وكانت الفعالية الاخيرة في برنامج التظاهرة قصيدة للشاعر كاظم السعيدي بمفردات شعبية تتحدث عن معاناة الفقراء وصراعهم من اجل الحصول على لقمة العيش، وتفاءل في نهايتها بالتغيير والنصر.
**************

البصرة : لا لقانون يقيد الانتخاب الحر للمواطنين
احمد العكيلي
تظاهر عدد من المواطنين من التيارين المدني والصدري ، وبمشاركة تنسيقية الشباب المدني ، حيث احتشد الالاف من الشباب ، الرجال والنساء ، وهم يهتفون ضد سانت ليغو 1,9 المجحف مطالبين بعدم إقراره كونه يقصي مشاركة الكتل الوطنية والمدنية ، ويعيد إنتاج الكتل التي سببت البلاء وتريد ادامة اس الازمات المحاصصة الطائفية ـ الاثنية .
الصحفي شاكر مجيد الشاهين قال لــ" طريق الشعب " أن إقرار البرلمان لسانت ليغو 1,9 هو يشكل اساسا لإعادة إنتاج سيطرة الائتلافات الطائفية من أجل ادامة الهيمنة . وأضاف الشاهين ان هذا التصويت لا يؤدي الى البناء والتجديد بقدر ما هي مواقف تعبر عن ازمة في مصداقية القوى المسيطرة والمتنفذة الحاكة ، وهي وسيلة للتستر على سياستهم الفاشلة ، وعلى الفاسدين ، اداريا وماليا .
وفي نهاية التظاهرات قرأ الناشط المدني محمد باقر كلمة ركزت على الرفض التام لقانون انتخابات مجالس المحافظات في مواده المجحفة ، ودعا فيها الى مواصلة الضغط الشعبي على البرلمان العراقي لعدم إقرار أي قانون يمس مصالح الشعب ويتعارض مع الدستور العراقي وحق المواطنين في الاختيار الحر .
**********

متظاهرو ميسان: القانون الجديد يسرق أصواتنا لصالح حيتان الفساد
طريق الشعب
خرج أبناء محافظة ميسان أمس الأول في تظاهرةٍ كبيرة انطلقت من أمام مستشفى الزهراوي إلى مبنى المفوضية العليا للانتخابات معربين عن غضبهم الشديد إزاء مواد قانون الانتخابات سيئ الصيت الذي أقره البرلمان متناسياً جموع المتظاهرين المطالبين بتعديله نحو الأفضل ليخدم جميع فئات الشعب وقواه الوطنية والديمقراطية .
وفي نفس السياق تحدث الناشط المدني شهدي الشرع لطريق الشعب: خرجنا اليوم ونحن مصدومين بما اقره البرلمان من قانون مجحف وظالم للقوى الخيرة والديمقراطية التي همها خدمة البلد وإخراجه من الأزمات التي هي من صناعة ساسة الفساد، فسانت ليغو 1,9 يتيح للكتل الكبيرة ولرؤسائها ابتلاع جميع الأصوات الخيرة لصالحها وفي هذه الحالة سيبقى الوضع في العراق على ماهو .ونحن نطالب بالتراجع والطعن بهذا القانون خدمة لمستقبل العراق والعراقيين.
كما وتحدث الناشط المدني السيد محمد التميمي قائلاً: ان اقرار مثل هذا القانون يصب في مصلحة الفاسدين وبقاء هيمنتهم على السلطة وعدم فسح المجال لغيرهم من اجل الارتقاء بمؤسسات البلد عامة واعادة بنائه من جديد وتصحيح مسار العملية السياسية وفق مبدأ العدالة الاجتماعية وترسيخ الديمقراطية وعدم تكرار السيناريو السابق الذي مر به عراقنا الحبيب.
هذا وألقيت كلمتان من على منصة المتظاهرين الأولى للتيار المدني والأخرى للتيار الصدري وحذرتا من تفاقم الوضع الحالي بسبب ما يتم إقراره من قبل البرلمان وخصوصا الكتل الكبيرة التي باتت تفصل كل القوانين على مقاساتها.
واختتم المتظاهرون تحشدهم بترديد شعار لبيك ياعراق وعزف النشيد الوطني ومتعهدين بمواصلة التظاهر السلمي إلى حين تحقيق مطالبهم المشروعة .
***********

في ذي قار .. تجمع حاشد يرفض قانون ابقاء الفاشلين في مواقعهم
باسم صاحب
تجمع آلاف المتظاهرين من مركز واقضية ونواحي محافظة ذي قار عصر يوم الجمعة أمام مبنى مديرية شباب ورياضة ذي قار .
رفع المتظاهرون الأعلام العراقية والشعارات ورددوا الأهازيج التي تستهجن قانون الانتخابات ( سانت ليغو 1,9 ) السيئ وأكد المتظاهرون على رفضهم للقانون الذي يبقي العناصر الفاسدة في قبة البرلمان ويقصي القوائم الأخرى ويصادر أصوات الناخبين دون وجه حق .
كانت الكلمة الأولى في هذا التجمع للحزب الشيوعي العراقي ألقاها الرفيق سرحان مسير سكرتير محلية الناصرية ، والتي أوضح من خلالها بان هذا القانون المجحف يسعى إلى احتكار السلطة بيد الفاسدين ومصادرة أصوات المواطنين ويغلق الطريق على من يريد محاسبتهم ، ودعا من خلالها قوى الخير والتغيير وجميع المنظمات والنقابات إلى أن تقول كلمتها برفض هذا القانون كما أثنى فيها على جهود البرلمانيين والكتل التي رفضت التصويت .
بعد ذلك ألقى الشيخ جاسم السعيدي كلمة باسم عشائر محافظة ذي قار والتي رفض من خلالها القانون وطالب بتعديله حتى لا تصادر أصوات الناخبين ، كما طالب بإخراج مفوضية الانتخابات أو تبديلها بعناصر مهنية كفوءة مستقلة تتسم بالوطنية وبعيدة عن المحاصصة . كما تضمت كلمته رفض قرار الخصخصة في قطاع الكهرباء وناشد جميع القوى الخيرة أن تكون قوة واحدة لرفض قانون الانتخابات سيئ الصيت وأثنى على دور التيار المدني في المحافظة .
وفي ختام التظاهرة أحرق المحتجون لافتة كتب عليها القانون وذلك تعبيرا عن غضبهم واحتجاجهم على القانون .
********

النجف: لا لسرقة اصواتنا
احمد عباس
مساء يوم 4 اب الجاري وفي ساحة ثورة العشرين تظاهر أبناء النجف الغيارى ضد قانون الانتخابات الذي تحاول الكتل المتنفذة والتي قادت العراق الى ما هو عليه من سوء فرضه . حيث خرجت الجماهير لتعبر عن رفضها تمرير هذا القانون المجحف بحق الجميع والذي يكرس نهج المحاصصة الطائفية المقيته . طالب المتظاهرون الشرفاء والغيارى في مجلس النواب بالعمل على اعادة هذا القانون وصياغته من جديد ليكون معبرا عن صوت الجماهير وبالشكل الذي يحافظ على اصوات الناخبين ويمنع سرقتها من قبل حيتان الفساد الذين دمروا البلد عبر سياساتهم الخاطئة . هذا وقد رفعت الاصوات عاليا ورددت الاهازيج والشعارات الرافضة لهذا القانون .