فضاءات

ملف "طريق الشعب" عن تظاهرات الجمعة 11 آب

ساحة التحرير: آلاف المتظاهرين يرفعون أصواتهم رافضين صيغة سانت ليغو 1.7
رعد محمد حسن
احتشد الآلاف من المواطنين وسط ساحة التحرير في بغداد، حاملين لافتات كتبت عليها شعارات تطالب بتغيير أعضاء مجلس مفوضية الانتخابات، وإعادة النظر بتعديل فقرات القانون الانتخابي من قبل البرلمان.
واستهل المتظاهرون فعاليتهم بالنشيد الوطني وبالأهازيج والاشعار المعبرة عن الارادة المشتركة في مواصلة حملة كشف الفاسدين والفاشلين امام الشعب ليطلع القاصي والداني على الخراب الذي الحقوه بالبلد وبالشعب فكان للناشطة عن اللجنة التحشيدية للتظاهرات الشعبية امل التميمي كلمة قالت فيها: ها هم المتنفذون يخرجون عليكم بخدعة جديدة لتمرير قانون سانت ليغو 1.7 هذا القانون يعني هيمنة الزعماء السياسيين وتقوية ادواتهم في السلطة ويغيبوا ارادة الناخبين ويضعفوا الاستماع الى مطالبهم فلتتعالى الاصوات الرافضة لهذا القانون بكلا للسراق والفاسدين.
وتابعت التميمي: ان التعديل ورفع القسمة لتوزيع المقاعد من 1.4 الى 1.7 يهدفان الى حرمان القوائم الصغيرة من عدد اكبر من المقاعد لتكون في الاخير من نصيب الكتل الكبيرة، وناشدت الحضور بالقول "انتم صرخة الحق بوجه الطغاة وكلكم يعلم انهم فشلوا في ادارة البلاد ونحن نعلم ان ثورتنا السلمية مستمرة وان اصواتنا الناطقة بالحق لن تسكت".
بعد ذلك قرأ الناشط المدني فاروق بابان كلمة نقابة المعلمين الديمقراطيين مشيرا فيها الى ان" الشعب استبشر خيرا بعد سقوط الصنم وانتظر ان تفعل القوى السياسية المتنفذة برنامجا وطنيا واحترام الآخر المختلف واقامة دولة المواطنة الديمقراطية والعدالة والمساواة لكن شعبنا فوجئ بدولة المحاصصة الطائفية والأثنية المقيتة".
وواصل فاروق بابان بالقول "قلنا انهم سيقيمون لنا جنة لكنهم مارسوا سياسة فرق تسد الاستعمارية لضرب الوحدة العراقية وتمزيق لحمة النسيج الوطني ومازال البعض منهم يريد العودة بنا الى جمهورية الخوف".
وتابع "اننا نعاني من فلتان امني وفساد اداري ومالي ومسلسل الرعب ما زال مستمرا من اختطاف وقتل ممنهج نتيجة نظام امني قلق وان يد القتلة تمتد يوميا لقتل الكفاءات من التربويين والمدرسين واساتذة الجامعات, ونحن نسأل من صنع السياسي؟ اليس المعلم؟ ومن هنا ندعو الى نبذ ثقافة العنف والكراهية والابتعاد عن عسكرة المجتمع وناشدنا مرارا على ضرورة حماية العاملين في سلك التعليم لكننا لم نحصل على اي استجابة من المسؤولين".
************

تظاهرات بابل ترفض قانون الانتخابات المجحف
طريق الشعب
تظاهر المئات من اهالي بابل، يوم الجمعة، أمام مبنى المحافظة، استنكارا لتصويت البرلمان على قانون الانتخابات، وفيما عبروا عن رفضهم احتساب الأصوات بطريقة قانون سانت ليغو المعدل بحسب القاسم 1.7، أدانوا سياسات المتنفذين والكتل الكبيرة للهيمنة والتسلط.
الناشط المدني واثق الجبوري، قال لـ"طريق الشعب" انه "من بين شباب كثيرين مستمرين بالخروج بتظاهرات ضد الفساد والإرهاب والظلم".
أما الناشط واحد منظمي ومنسقي التظاهرة، حيدر القبطان، فأكد ازدياد الإقبال على الاحتجاج من أوساط كثيرة ساخطة تجاه ما يحصل من ويلات ونقص في الخدمات وزيادة معدلات البطالة.
************

تظاهرتان في الناصرية
باسم صاحب
تظاهر العشرات من أبناء الناصرية عصر يوم الجمعة في ساحة الحبوبي وكانت مطالبهم حول قانون الانتخابات سانت ليغو وتغيير مفوضية الانتخابات.
ورفع المتظاهرون الأعلام العراقية والشعارات التي تستهين بهذا القانون واعتبروا أنه سرقة لأصوات المواطنين وإقصاء الكتل الأخرى وان استحواذ الحيتان على أصوات الناخبين تحت خيمة هذا القانون سيئ الصيت.المتظاهر احمد ناصر قال "إننا نستغرب من سلوكيات البرلمان بتشريعه هذا القانون وتعمده سرقة أصوات الناخبين وإعطائها لحيتان الفساد دون وجه حق، على منظمات المجتمع المدني والأحزاب والتيارات المدنية والوطنية رفع دعوى قضائية ضد البرلمان من اجل تغيير هذا القانون"، وأضاف ناصر: كما نطالب بتغيير مفوضية الانتخابات غير المستقلة واختيار أشخاص وطنيين بعيدين عن الطائفية والتحزب. كما كانت هناك تظاهرة أخرى في منطقة البريد رافضين من خلالها خصخصة الكهرباء واعتبروها إقحاما للفقير بمصاريف تثقل كاهله وسط شيوع العوز والحرمان.
***********

متظاهرو بعقوبة يرفضون التعديل المجحف
سامي أبو رية
تظاهر العشرات من ابناء محافظة ديالى، يوم الجمعة، للمطالبة بالغاء قانون سانت ليغو 1.7 وعدوه دعما للتفرد وتكريسا الدكتاتورية.
المتظاهر سعيد الشفتاوي قال لـ"طريق الشعب" انه يتظاهر من اجل الغاء قانون الخصخصة ومنها الكهرباء في المحافظة وادعو كافة الشباب والمتضررين للمطالبة بحقوقهم وهي حقوق دستورية ولسنا ضد العملية السياسية ولكن مع اصلاحها.
ثامر الشيخ علي من التيار المدني اوضح ان خروج جماهير بعقوبة هذا اليوم هو للتعبير عن رفضها لقانون الانتخابات المعدل (سانت ليغو 1.7) وهي رافضة لكل الفساد وما يعيق تقدم هذا البلد وما هذه التشريعات والقوانين التي تشرع من قبل البرلمان الا تكريسا لوجود هذه الكتل في السلطة والتي تسمى بالكتل الكبيرة. والذي يرسخ الطائفية لا يمكن ان يستمر والبلد بخير فبالتغيير يعود شعب العراق الابي للتطور والرفاه.
من جانبه، الطالب مدين مجيد ان يقول "بعد مضي سنتين من التظاهر نثبت انها ليست ثورة زمنية وتنتهي. بل مطالب حقيقية للإصلاح في مؤسسات الفساد التي تعاني منها الدولة. اليوم نحن كشباب نعاني من البطالة وايضا نعاني من غياب ابسط مستلزمات العيش ونمثل شعبا يعاني من سوء الخدمات. نريد عيشا كريما كالشعوب الاخرى. الكهرباء في هذا الصيف اللاهب.. من خمس ساعات انقطاع هناك ساعة واحدة وغير مستمرة. نعاني من شحة الماء وباقي الخدمات.. اعتقد انه دافع حقيقي للخروج والتظاهر كي ننعم بفرصة عمل لبناء مستقبل آمن.. والذي اصبح من الصعب التكهن به".
*********

وفي مدينة الديوانية
ناصر حسين
في مدينة الديوانية وفي شارع المواكب، تظاهر مساء يوم الجمعة العشرات من ابناء مدينة الديوانية ضد الفساد المالي والاداري وضد التعديلات الاخيرة على قانون الانتخابات المحلية واقرار نظام (سانت ليغو 1.7).
وحمل المتظاهرون الاعلام العراقية تتقدمهم لافتة تدين سانت ليغو بانه "يمهد لعودة الدكتاتورية والإقصاء السياسي". وقد ردد المتظاهرون الاهازيج ضد الفساد والمفسدين وضد قانون سانت ليغو المعدل.
************

تظاهرة كربلاء: حل المفوضية وتحسين الخدمات
طريق الشعب
تظاهر المئات من المواطنين، يوم الجمعة، امام مجلس محافظة كربلاء مطالبين بحل مفوضية الانتخابات ومحاسبة الفاسدين.
وبحسب الأنباء، فان "المئات من المواطنين تظاهروا امام مجلس المحافظة مطالبين بحل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وطرد ومحاسبة الفاسدين من رجال الدولة وتحسين الخدمات من الكهرباء والماء والخدمات الصحية"، مشددين على "ضرورة إلغاء قانون سانت ليغو المعدل".
وقال المتظاهر كرار عباس "نطالب بحل مفوضية الانتخابات والغاء قانون سانت ليغو المعدل وتحسين الخدمات ولن نكف عن مطالبنا حتى يتم تحقيقها وستكون هنالك مظاهرات مستمرة وقد نلجأ الى الاعتصام ان تطلب الأمر".
وأضاف عباس، انه "لم يتم تحقيق مطالبنا منذ ان تظاهرنا قبل أسبوعين وإلى الآن ونحن نرجو ان يضعوا مطالبنا في عين الاعتبار من أجل الإصلاح وإلا فإن الوضع سيتأزم".
ومن جانبه قال محمود شريف، "نرجو من الشعب العراقي ان يقف صفا واحد من أجل محاسبة الفاسدين وإعادة بناء هذا الوطن ولا ننجر خلف التيارات التي ستجرفنا ان لم نتكاتف معا ونحن نطالب بإلغاء قانون سانت ليغو المعدل وتحسين الخدمات الصحية وخدمات الماء والكهرباء".
**********

النجفيون يحتجون
احمد عباس
تجمع العشرات من ابناء النجف مساء يوم الجمعة، في ساحة ثورة العشرين ليتظاهروا ضد الفساد والمفسدين وضد القانون الانتخابي الجائر والمفصل على مقاسات الكتل المتنفذة. كما طالب المحتجون بحماية حرية التعبير عن الرأي والكف عن السلوكيات المشبوهة لإسكات الصوت العراقي الحر المطالب بمحاسبة المفسدين والقضاء على الفساد بأوجهه المتعددة. وفي الختام ردد المتظاهرون النشيد الوطني.
********

متظاهرو الكوت يطالبون بمفوضية مستقلة
طريق الشعب
خرجت جماهير الكوت عصر يوم الجمعة امام مجلس المحافظة محتجين على القانون الانتخابات غير العادل وخاصة المادة 12 منه المتعلقة بنظام توزيع الاصوات (سانت ليغو 1.7) ومطالبين بتغيير مفوضية الانتخابات.
في البداية قرئ النشيد الوطني ثم كلمة الحراك المدني القاها الناشط المدني تيسير حذر العتابي وبعد الكلمة قرئت قصائد شعرية للوطن وفضح المتنفذين والفاسدين.
وختمت التظاهرة بكلمة اللجنة التحشيدية في واسط القاها علي عبد علي الكشاوي.