فضاءات

تقرير "طريق الشعب" عن تظاهرات الجمعة 15 أيلول 2017

ساحة التحرير تدعو إلى محاسبة الفاشلين والفاسدين
رعد محمد حسن
تجمع المئات من المواطنين في ساحة التحرير، الجمعة الماضية، منددين بالفاسدين والفاشلين وسراق المال العام.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "المئات من المتظاهرين احتشدوا في ساحة التحرير مطالبين بمحاسبة الفاسدين كونهم عكسوا صورة عن العراق كأسوأ بلد للعيش في العالم".
واضاف، ان "الناشط المدني عادل حاتم قام بالإجابة عن تساؤل الناس حول ما حققته التظاهرات، خلال السنتين الماضيتين"، مذكرا الحاضرين بان "المتنفذين يملكون قوة السلطة والسلاح والمال وماكنة اعلامية ضخمة، بالمقابل لا يملك المتظاهرون غير العلم الذي نرفعه وصوتنا المنادي بالإصلاح".
وتابع، انه "مع كل ما يملكون لم يحققوا سوى انقسام مجتمعي طائفي اثني وفساد مستشر ونهب لثروات البلاد"، لافتا الى ان "ما حققناه نحن, انه كان الحديث يدور طائفيا قبل التظاهرات اما الان فاصبح الناس يتحدثون عن فاسدين ومطالبين بالإصلاح, 14 سنة والفساد يتمدد في كل مرافق الدولة نحن من فضح ذلك ورفع القناع عن الوجوه التي تقف وراءه, الفاسدون اعطوا صورة بائسة عن العراق وجعلوه في ذيل القوائم التي تتحدث عن النزاهة والشفافية وعن المدن الصالحة للعيش فيما تظاهراتنا في بغداد وباقي المحافظات هي من بيضت وجه العراق".
********

متظاهرو الديوانية ينددون بالفشل في الاداء الوظيفي
ناصر حسين
خرج في محافظة الديوانية، الجمعة الماضية، حشد كبير من المواطنين في تظاهرة منددة بالفساد والفشل في ادارة الدولة والاداء الوظيفي.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "المئات من اهالي الديوانية خرجوا في تظاهرة غاضبة نددت بالفساد والمفسدين"، مبينا ان "المتظاهرين الذين تجمهروا في شارع المواكب بمحافظة الديوانية القوا هتافات واهازيج تدين الفشل الوظيفي".
*********

واسط تستنكر تفجيرات ذي قار
طريق الشعب
خرج حشد كبير من اهالي واسط، الجمعة الماضية، في تظاهرة احتجاجية أمام مبنى مجلس المحافظة، مستنكرين التفجيرات التي ضربت الناصرية مؤخرا.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "التظاهرة خرجت مساء الجمعة امام مبنى المحافظة، هنأ من خلالها الناشط المدني يحيى مطر القوات الامنية لانتصاراتها في ساحات المعارك"، مبينا انه "استنكر التفجير الارهابي الذي ضرب محافظة ذي قار".
واضاف، ان "المتظاهرين اكدوا استمرارهم بثبات في الخروج بوقفتهم هذه وفضح الفاسدين ورفض نهج المحاصصة الطائفي".
**********

متظاهرو السماوة يستنكرون تفجيرات ذي قار ويطالبون بمحاربة الفساد
عبدالحسين ناصر السماوي
نظم حشد من أهالي محافظة السماوة، الجمعة الماضية، وقفة احتجاجية في منطقة الشرقي وسط المدينة، وفيما نددوا بالتفجيرات الارهابية التي طالت محافظة ذي قار، طالبوا بمحاسبة الفاسدين وعدم التساهل معهم.
وقال مراسل طريق الشعب" ان "المحتجين استنكروا التفجيرات الإرهابية الأخيرة التي حدثت في ذي قار والتي راح ضحيتها عدد كبير من الشهداء والجرحى، مطالبين الحكومة بتحسين المنظومة الامنية ومراقبة تحركات العصابات المسلحة من الدواعش التي تزرع الرعب والدمار في كل مكان"
واضاف، ان "الناشط المدني جعفر الزيادي القى كلمة طالب فيها الحكومة بمحاسبة الفاسدين وعدم التساهل معهم ورحب بالجهود المتميزة التي تقوم بها هيأة النزاهة بإصدار مذكرات توقيف ضد الفاسدين الذين استغلوا مناصبهم الإدارية في الدولة".
وتابع، "كما ندد بما تقوم به السلطات في اقليم كردستان من استفتاء خارج الأطر القانونية والدستورية وطالبهم بالحوارِ الهادئ لحل جميع المسائل العالقة".
ورفع المتظاهرون ﻻفتات تستنكر التفجيرات الإرهابية، وتطالب بمحاسبة المتورطين فيها، كما طالبوا بتغيير مفوضية الانتخابات وقانونها. وعدم خصخصة جباية الكهرباء لأنها تؤثر على الحالة المعيشية للمواطن.
*********

الناصرية تطالب بمحاسبة المقصرين
باسم صاحب
تجمع العشرات من اهالي الناصرية، الجمعة الماضية، في ساحة الحبوبي احتجاجا على العمل الإرهابي الذي تعرضت له المحافظة، مطالبين بفتح تحقيق في الحادث ومحاسبة المقصرين.
وكانت مجموعة ارهابية قد نفذت، الخميس الماضي، عملية استهدفت المدنيين في مطعمي آسيا وفدك وسيطرة فدك على الطريق السريع بين الناصرية والمثنى والذي راح ضحيته 84 شهيدا و93 جريحا اثر فتح النيران على الأبرياء داخل المطعم وتفجير سيارة في الآخر وسيارة أخرى في سيطرة فدك.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "المحتجين طالبوا خلال وقفتهم بمحاسبة المقصرين من المسؤولين وفتح التحقيق مع القائمين على الجانب الامني في المحافظة".
المواطن سعدي سالم، احد المحتجين قال لـ"طريق الشعب" اننا "نحمل مسؤولية ما قام به داعش للقوات الأمنية والتي من واجبها توفير الأمان للمواطنين وعدم التساهل مع السيارات التي تحمل رجال الجيش أو الحشد"، مضيفا ان "الجريمة التي ارتكبت يوم الخميس ما هي إلا وصمة عار في جبين المنفذين الذين لا يملكون الإنسانية، لذا نطالب بمحاسبة كل المسؤولين في المحافظة ومن هم على علاقة بتوفير الأمن للناس".
*********

العشرات يتظاهرون في البصرة مطالبين بالاصلاح
حافظ الجاسم
تظاهر العشرات من أهالي محافظة البصرة، الجمعة، مطالبين بإجراء إصلاحات حكومية واسعة ومكافحة الفساد الإداري. وقال مراسل "طريق الشعب"، إن "العشرات تظاهروا قرب ديوان محافظة البصرة في منطقة الساعي، وسط المدينة، مطالبين بإجراء إصلاحات حكومية واسعة تشمل تغيير إدارة مفوضية الانتخابات والقضاء على المحاصصة وتعديل قانون الانتخابات ومكافحة الفساد الإداري".
*********

متظاهرو بابل يحمّلون القيادات الأمنية مسؤولية الخروق
طريق الشعب
تظاهر حشد من اهالي بابل، الجمعة الماضية، امام مبنى المحافظة، وفيما حملوا القيادات الامنية سبب الخروق، طالبوا ببذل جهد استخباري اكبر للحؤول دون اراقة الدماء.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "المتظاهرين وقفوا دقيقة حداد وقراءة سورة الفاتحة على ارواح الشهداء لأحداث تفجير الناصرية ومدينة المسيب"، مبينا انهم "وجهوا المسؤولية إلى القيادات الامنية في المحافظة بكل مستوياتها، واوضحوا أن على القيادات بذل جهد اكبر استخباريا لمنع الخروق واراقة الدماء، ومن بين اسبابها استغلال عجلات القوات الامنية من قبل الارهابيين وهو ما يتطلب تفويت الفرصة بان يتم تحديد اماكن عمل ومهام العجلات ورفع التظليل واستخدام التراخيص والموافقات الرسمية للمنتسبين والعناصر الامنيين بشكل رسمي".
واضاف، ان "المتظاهرين رفعوا شعارات نددت بالفساد وما وصل اليه حال المدينة من ترد في الخدمات وتراجع كبير في اغلب مرافق المحافظة الخدمية"، لافتا الى ان "البيانات التي القيت في التظاهرة، تحدثت عن الاصلاح، وضرورة نبذ المحاصصة".
**********

انطلاق تظاهرة وسط بعقوبة للمطالبة بالإصلاح ومكافحة الفساد
طريق الشعب
تظاهر العشرات من أهالي محافظة ديالى، أمس الأول، وسط بعقوبة للمطالبة بالإصلاح ومكافحة الفساد المالي والإداري في الدوائر الرسمية. وقال رئيس مجلس ديالى علي الدايني لوكالة السومرية نيوز، إن "العشرات من أهالي محافظة ديالى انطلقوا في تظاهرة سلمية أمام مبنى مجلس المحافظة وسط بعقوبة للمطالبة بالإصلاح ومكافحة الفساد المالي والإداري في الدوائر الرسمية". وأضاف الدايني، أن "مجلس ديالى ينظر باهتمام بالغ لمطالب المتظاهرين وسيتم مناقشتها في جلسته المقبلة". وتشهد ديالى في يوم الجمعة من كل أسبوع تظاهرات سلمية وسط بعقوبة للمطالبة بالإصلاح ومكافحة الفساد المالي والإداري.