فضاءات

تقرير " طريق الشعب" عن تظاهرات الجمعة 12 كانون الثاني 2018

في ساحة التحرير.. المتظاهرون يطالبون باعتبار جريمة سبايكر جريمة دولية
رعد محمد حسن
اجمع متظاهرو ساحة التحرير، الجمعة الماضية، على ادانة جريمة سبايكر البشعة وغيرها من الجرائم التي ارتكبت بحق الشعب العراقي والوطن، كما واجمعوا على محاسبة الذين تسببوا في هذه الجرائم واقامة المحاكم العلنية لهم امام الشعب لينالوا جزاءهم العادل بسبب ما اقترفوه.
وقال الناشط المدني محمد السلامي، في بيان التيار المدني "مستمرون " ان "يوم 12 حزيران 2014 سيبقى في سجل التاريخ يوما دمويا أسود وسيتذكره الشعب العراقي بانه اعظم كارثة بشرية شهدها العراق المعاصر ولم تجف بعد دموع الامهات الثكالى والاباء والزوجات على مقتل اكثر من 1700 شهيد في قاعدة سبايكر، الذين قتلوا جماعيا بدم الحقد والتعصب والكراهية على يد تنظيم داعش الارهابي"
ودعا السلامي، الى "محاكمة علنية للمجرمين المنفذين لجريمة سبايكر وتحميل مسؤولية الابادة الجماعية لضحايا سبايكر لجميع القادة العسكريين من القائد العام في 2014 والمكتب العسكري وقائد القوات البرية في حينها وغيرهم من القادة المباشرين واحالتهم الى المحاكم وتقديم التعويضات المعنوية والمادية لأهالي الضحايا والتوقيع على نظام روما الاساسي لسنة 1998 اي المحكمة الجنائية الدولية واعتبار جريمة سبايكر جريمة دولية يحاكمون عليها".
فيما القى نوري الوائلي كلمة لجنة تحشيدية بغداد، قال فيها ان "خطر الفساد لا يقل عن خطر الهجمات الداعشية، فهو مرض ينخر نسيج المجتمع ويمتص دماء الفقراء من قبل افات و دواعش السلطة وان سقوط الموصل بيد الدواعش كان له مقدمات مهد لها الطمع بالسلطة والفساد الاداري والمالي فليس مستغربا ان تسقط الموصل وباقي المحافظات على ايديهم في ظل حكومة بعيدة عن معاناة وهموم الشعب وكما حدث في مجزرة سبايكر التي يندى لها جبين الانسانية والتي مازالت معلقة دون اجراء".
بعد ذلك القى الناشط يحيى الموسوي كلمة اللجنة المركزية المشرفة على الاحتجاجات، استهلها بتحية للقوات الامنية والشرطة الوطنية بذكرى تأسيسها الـ96، مطالبا بمحاسبة الفاسدين ومن تسبب في سقوط الموصل ومجزرة سبايكر.
*********
الناصرية تطالب بمحاسبة المقصرين في جريمة سبايكر
باسم صاحب
دعا حشد كبير من ابناء الناصرية، الجمعة الماضية، في ساحة الحبوبي، الى محاسبة المجرمين المقصرين في قضية سبايكر والتي راح ضحيتها اكثر من 1700 شهيد.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "المتظاهرين طالبوا الحكومة بالعدول عن مشروع خصخصة الكهرباء لما فيه من امور سلبية تنعكس على الوضع الاقتصادي للمواطن".
الناشط كريم السعيدي، قرأ بيان "مستمرون" الذي ركز على قضية سبايكر، وجاء فيه، انه "سيبقى يوم 12 حزيران 2014 في سجل التاريخ دمويا اسود.. وسيتذكره الشعب العراقي بأنه اعظم كارثة بشرية شهدها العراق المعاصر، ولن تجف دموع الامهات الثكالى والآباء والزوجات على مقتل اكثر من 1700 شاب في قاعدة سبايكر الذين قتلوا جماعيا بدم الحقد والتعصب والكراهية لأبناء العراق".
المتظاهر اسماعيل حميد، قال لـ"طريق الشعب" ان "قضية سبايكر جريمة اقترفها الطائفيون والقتلة لتفكيك اللحمة الوطنية وراح ضحيتها عدد كبير من خيرة شباب العراق واليوم نقف لاستذكارهم والترحم على ارواحهم"، مضيفا ان "سنستمر بوقفتنا حول مشروع الخصخصة ورفضها لان الاصرار من قبل الحكومة لتطبيقها واضح جدا ولن نسمح بتمرير مشروع كهذا يقصم ظهورنا سيما واغلبنا من اصحاب الدخل المحدود".
***********
متظاهرو كربلاء يطالبون بالتحقيق في ملفات الفساد ومجزرة سبايكر
عبد الواحد الورد
وسط الاناشيد الحماسية والاهازيج الشعبية تجمع المئات من ابناء مدينة كربلاء، الجمعة الماضية، امام المجمع الامني مطالبين بالاقتصاص القانوني من الفاسدين وسراق المال العام، والتحقيق في احداث مجزرة سبايكر وشهداء ساحة التحرير والخروق الامنية التي حدثت قي الكرادة وتعويض المتضررين.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "عضو اللجنة التحشيدية في التيار المدني محمد عبد الرضا دعا الى فتح ملفات الفساد ومجزرة سبايكر ومحاسبة الجناة، وشكك في التحقيقات الكثيرة التي جرت حول اسبابها ونتائجها".
من جهته اشار الناشط المدني حسين صبري في كلمته الى الانتخابات القادمة، معتبرا اياها القول الفصل وعليه انتخاب الاصلح والأنزه بدل الطائفة والعشيرة، في حال اردنا ازاحة الفاسدين.
***********
اهالي الكوت يستذكرون مجزرة سبايكر
طريق الشعب
تظاهر حشد من اهالي واسط، الجمعة الماضية، أمام مجلس المحافظة، مطالبين بمحاسبة الفاسدين واستذكار جريمة سبايكر.
الناشط المدني يحيى مطر القى كلمة استذكر فيها مجزرة سبايكر الدموية، مطالبا فيها بمحاكمة علنية للمجرمين عن الجريمة وتحميل مسؤولية الابادة الجماعية للقادة العسكرين والقائد العام للقوات المسلة وتقديم التعويضات المعنوية والمادية الى اهالي الضحايا.
ودعا ايضا الى اعتبار يوم 12/6 يوما وطنيا في العراق من كل عام، والتذكير بهذه المأساة الوطنية.
***********
جماهير البصرة ينددون بالفساد والمحاصصة ويطالبون بالإصلاح والتغيير
أحمد العكيلي
تظاهر المئات من أهالي محافظة البصرة، الجمعة الماضية، أمام مبنى المحافظة، منددين بالفساد والمحاصصة الطائفية ومطالبين بالإصلاح والتغيير.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "المتظاهرين أكدوا أن لا عودة عن مشروع الإصلاح الذي صار مطلباً جماهيرياً ملحاً وتغيير موازين القوى لصالح القوى المدنية الحقيقية التي تؤمن بعملية الإصلاح والتغيير"، مؤكدين "رفض المحاصصة والفساد وسوء الخدمات، في غياب أي معارضة برلمانية فعالة فيما يسعى ممثلو القوى المتنفذة عبر القوانين والتشريعات إلى ترسيخ تقليد احتكار السلطة الذي يتناقض مع الديمقراطية وتكريس سلوك الاستحواذ و الهيمنة على القرار السياسي".
وتابع، ان "المتظاهرين انتقدوا تسويف مطالبهم والمماطلة في تنفيذها، فضلا عن اساءة استخدام السلطة لتحقيق مصالح ومكاسب شخصية على حساب المصلحة العامة".
عضو مجلس محافظة البصرة، جمعة الزيني، القى كلمة ندد من خلالها بالفساد والمفسدين، مؤكدا على الاستمرار في النضال من أجل عراق تسوده قيم العدالة والمساواة، ومن أجل بصرة امنة ومزدهرة.
*********
المتظاهرون في الديوانية: نحو انتخابات نزيهة بعيداً عن المحاصصة
عادل الزيادي
تظاهر حشد من اهالي الديوانية، الجمعة الماضية، امام جامع المصطفى، مطالبين بكشف ملفات الفساد ومحاسبة الفاسدين وعدم اتاحة الفرصة لهم في الانتخابات.
المتظاهر، محمد كريم رسمي، قال لـ"طريق الشعب" انه "نتظاهر ونطالب بالالتزام بشروط الانتخابات النزيهة والرافضة للتخندقات الطائفية التي جلبت الويلات والدمار لبلدنا ونطالب ايضا بعدم توفير فرص اخرى للتنافس مع من اضر بالمصالح الوطنية وتجاوز على المال العام بغية ارضاء ذاته المريضة".
واضاف، انه "لن نقف عند حد معين حتى نكون قد حققنا ولو جزءا من رفع الضيم عن شعبا".
**********
اهالي بابل يطالبون بمحاكمة المتورطين في جريمة سبايكر
حسين فاضل
تظاهرة المئات من اهالي بابل يوم الجمعة الماضية، مطالبين بمحاسبة ومحاكمة المتورطين في جريمة سبايكر.
وقال أحد المتظاهرين لـ"طريق الشعب" ان "الحكومة السابقة هي السبب في سقوط المحافظات ولا سيما الحدث الاهم جريمة سبايكر الاليمة ونحمل الحكومة الحالية والحكومات المقبلة المسؤولية الكاملة اذا لم يتم القصاص من المجرمين".
ونقل مراسل طريق الشعب في بابل ان من ضمن المطالب الدعوة الى التوقيع على نظام روما الأساسي لسنة 1998 اي المحكمة الجنائية الدولية واعتبار جريمة سبايكر جريمة دولية.
***********
متظاهرو السماوة يطالبون بمحاسبة الفاسدين وإصلاح العملية السياسية في البلاد
عبدالحسين ناصر السماوي
تظاهر حشد من أهالي السماوة، الجمعة الماضية، في كورنيش السماوة مطالبين بمحاسبة الفاسدين وإصلاح العملية السياسية.
ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها (كلا كلا للفساد.. نعم نعم للعراق) (دماء شهداء سبايكر دين في أعناق الأحرار).
في بداية التظاهرة ألقى الناشط المدني يحيى محمد طربال كلمة قال فيها: "تشتد صراعات المتنفذين بالسلطة والتي هدفها الأول الامتيازات والنفوذ دون التفكير والاهتمام بمطالب الشعب المشروعة التي رفعها المتظاهرون في عموم البلاد"، مضيفا ان "السياسيين ابتكروا أسلوبا جديدا لسرقة أصوات الناخبين بتغيير أسماء أحزابهم الدينية إلى مدنية وديمقراطية وادعائهم بالنزاهة ومحاربة الفساد،لذا نطالب أبناء الشعب بإفشال خططهم المعادية للشعب وانتخاب المرشح المعروف بالنزاهة والكفاءة والإخلاص".
وألقى الناشط المدني أحمد سامي بيان اللجنة المركزية المشرفة على الاحتجاجات الشعبية، مطالبا من خلاله رئيس الوزراء بمحاسبة الفاسدين ومن تسبب في سقوط الموصل ومجزرة سبايكر.
كما تضمن مطالبة رئيس الوزراء بفتح ملفات الفساد الرئيسة لا الترقيعات والتذبذب ومطاردة صغار الفاسدين وغض النظر عن رؤوس الفساد الذين عبثوا بالبلاد ونهبوا ثروات الشعب.
وألقى الناشط المدني عدنان عباس بيان قال فيه، "نترقب البدء بمعركة الخلاص من الفساد وفتح ملفات الفساد الكبيرة ومحاسبة كبار الفاسدين نترقب مجابهة جديدة وملاحقة صارمة للفاسدين الذين نهبوا ثروات الشعب".
وتضمن البيان، "لا يمكن القضاء على الفساد عبر الخطب والكلام والتصريحات بل يمكن ذلك عبر خطوات ملموسة جدية واضحة وذلك من خلال توفر إرادة وطنية تنسجم مع الإرادة الشعبية التي تطالب بضرب رؤوس الفساد".