من الحزب

الخميس 6 آذار..مهرجان الصحافة العراقية في (أبو نؤاس)..البرنامج الكامل

بغداد ـ ماتع 5/ 3/ 2014:على حدائق (أبو نؤاس)، قرب نصب (شهريار وشهرزاد)، ينطلق في الساعة 10 صباح غد الخميس 6 آذار، مهرجان جريدة (طريق الشعب) في دورته الثانية، وبمشاركة عدد واسع من الجرائد والمجلات العراقية.
ويتضمن المهرجان الذي يستمر على مدى يومين، اقامة أكشاك للصحف العراقية المشاركة، وعقد ندوتين عن دور (طريق الشعب) و(الثقافة الجديدة) وأخرى عن حرية التعبير، مع استضافة شخصيات صحفية وفنية ومهنية، ترافقها حفلات تحييها فرق فنية منها (سومريون) و(طوزخورماتو) و(الفنون الشعبية)، والفنان حسن بريسم فضلا عن قراءات شعرية منتخبة.
وعلى هامش المهرجان ستقام معارض ثلاثة للكتاب والكاريكاتير والفوتوغراف، مع توزيع جوائز بإسم (شمران الياسري) للصحافة و(كامل شياع) للتنوير و(هادي المهدي) لحرية التعبير.

"طريق الشعب".. طريق الشعب

صدرت "طريق الشعب" في مستهل ستينات القرن الماضي بصورة سرية، بعد إغلاق جريدة "اتحاد الشعب" العلنية عام 1961. ففي اواسط ايلول 1973، ظهرت "طريق الشعب" لأول مرة بصورة علنية ولم تمر فترة طويلة حتى بدأت تتحول الى مدرسة صحفية سياسية، احتضنت وأهلت في ما بعد عشرات الطاقات والكفاءات الصحفية والثقافية، واسهمت - على مدى سنوات - في رفد صحافتنا العراقية وثقافتنا الوطنية بنتاجات ابداعية ملتزمة، تعبر عن ضمير الشعب ووجدانه.
إلا أن "طريق الشعب" واجهت أواخر السبعينات هجوما شرسا من جانب النظام المقبور الذي استهدف عامة القوى الوطنية ومظاهر الديمقراطية، وهو الهجوم الذي انتهى كذلك بسلب الجريدة حقها في الصدور العلني، ما اضطرها إلى مواصلة الصدور من مناطق كردستان المحررة ومن مواقع اخرى، حيث نهضت بدورها في تعرية النظام الدكتاتوري، وفضح أساليبه وسياسته المعادية للشعب، وفي التحريض ضده، وتنظيم الكثيرين من أبناء الشعب الخيرين في مواجهته وفي سبيل إنهائه وإسقاطه، ومن اجل إقامة النظام الديمقراطي التعددي وبناء دولة القانون والحريات.
وامتدت هذه الحال إلى حين انهيار النظام الفاشل في نيسان 2003، فانذاك استأنفت "طريق الشعب" الصدور العلني من بغداد، وكانت اول صحيفة توزع في شوارعها في اجواء الحرية الوليدة، وقد عادت إلى أيدي أبناء الشعب "كالخبز في الصباح.. كطائر ملون الجناح.."، وعادت كالعهد بها صوتا عاليا مميزا، يدعم هذه المرة العملية الديمقراطية الجارية في البلاد، ويحارب الارهاب والظلاميين وأعداء التقدم والحرية والسلام.
تحية لذكرى الشهداء والراحلين من الصحفيين والمثقفين والعاملين الاخرين في "طريق الشعب": شمران الياسري (ابو كاطع)، مصطفى عبود، رشدي العامل، خليل المعاضيدي، سامي حسن العتابي، بحر الخالدي، باسم محمد غانم، ثائرة بطرس، رعد عبد الرزاق، ايوب عمر ايوب، محمد حسن عيدان (أبو ثائر)، ثابت حبيب العاني، سامي أحمد، سامي محمد، حسين الحسيني، مؤيد نعمة، عبد الامير الحبيب، محمد درويش علي، وأعزاء آخرين!

مهرجان "طريق الشعب".. مهرجان الجميع

تنضم "طريق الشعب"، وهي تؤسس هذا الربيع لاحتفال سنوي خاص بها، إلى عائلة الصحف العديدة، في بلدان أوربا والامريكتين وقارات أخرى، التي جعلت من تنظيم المهرجانات تقليدا تمارسه كل سنة، في أيام محددة من ربيعها أو خريفها.
وتنحصر الغاية من إقامة المهرجان في تأمين صلة مباشرة للجريدة مع قرائها وأوساط الرأي العام عامة، وتعريفهم بجوانب جهدها الإعلامي ومجمل عملها وإنتاجها، والسعي إلى ادامة التواصل معهم وتطويره.
ولهذا الغرض يتضمن برنامج المهرجان، الذي يقام في الهواء الطلق، فعاليات إعلامية وثقافية شتى، من ندوات ولقاءات وحوارات وحفلات موسيقية غنائية وعروض فنية مختلفة، ومن نشاطات للأطفال والشباب، وغير ذلك مما يحقق الاهداف المرجوة من إقامته.
لكن "طريق الشعب" تريد لمهرجانها هذا، في دورته الثانية، أن يكون أيضا مناسبة ووسيلة لتعزيز صلاتها مع زميلاتها من الصحف ووسائل الإعلام المحلية الاخرى، وخلق وتطوير أجواء تعاون وتعاضد متبادلين فيما بينها، خدمة للإعلام العراقي ككل، ولحرية الصحافة وحرية التعبير عموما.
لذلك يفتح المهرجان منذ البداية أبوابه وفضاءه للعديد من الصحف الأخرى، ولجمهرة الزملاء الصحفيين الواسعة، ولجميع من لبوا دعوته للمشاركة في نشاطاته المختلفة، آملين أن يعتبروه مهرجانهم هم كذلك.

برنامج مهرجان (طريق الشعب) الثاني
2014
اليوم الاول الخميس 6 آذار
10 صباحا : الافتتاح الرسمي
كلمة رئيس التحرير
11 صباحا : ندوة
(طريق الشعب ودورها في ثمانية عقود)
المتحدثون: مفيد الجزائري + معاذ عبد الرحيم
التقديم : رشيد غويلب
1 ظهرا : ندوة
(حرية التعبير ومستلزمات حمايتها)
المتحدثون: شروق العبايجي + عماد الخفاجي + زياد العجيلي + جاسم الحلفي
التقديم : بسام عبد الرزاق
4 عصرا : الافتتاح الشعبي
كلمة المهرجان
فرقة سومريون (الرصافة الاولى): أغان عن الجريدة
فرقة طوزخورماتو (لوحات وأغان كردية + تركمانية)

اليوم الثاني الجمعة 7 آذار
11 صباحا: ندوة ضيف المهرجان
(الفنان د.سامي عبد الحميد)
تقديم : طه رشيد
1 ظهرا : ندوة
(الثقافة الجديدة: اسم عريق.. تجربة حيّة متواصلة)
المتحدثون: رائد فهمي + علي الفواز
تقديم : ابراهيم الخياط
4 عصرا : كلمة الختام ـ ياسر السالم
شعر شعبي
(الشاعر الكبير عريان السيد خلف + أدهم عادل)
الفنان حسن بريسم
فرقة سومر ـ وزارة الثقافة (لوحات وفنون شعبية)
توزيع الجوائز:
(شمران الياسري للصحافة
كامل شياع للتنوير
هادي المهدي لحرية التعبير)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المعارض على مدى يومين: الكتاب + الكاريكاتير (الفنان بسام فرج) + الفوتوغراف