من الحزب

الشيوعي العراقي: «سانت ليغو» عادل ومنصف

بغداد – طريق الشعب
قال عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الدكتور عزت أبو التمن، ان المحكمة الاتحادية في قرار لها اعتبرت تجيير المقاعد الشاغرة، إن وجدت، إلى القوى الفائزة مخالفاً للدستور ولحق المواطن في اختيار من يريده. ولفت أبو التمن في تصريح لـ»طريق الشعب»، أمس، الى انه «على هذا الأساس بات من الضروري أن يبادر مجلس النواب الى تصحيح الموقف والاستجابة لقرار المحكمة، وإرجاع الأمور الى نصابها، قبل إدخال التعديل غير الديمقراطي والجائر، الذي أجراه مجلس النواب في دورته السابقة على قانون الانتخابات، وصودرت بموجبه ملايين الأصوات بدون وجه حق».
وذكر ان «مجلس النواب خطا خطوة ايجابية بالاتجاه الصحيح عندما عدّل قانون انتخابات مجالس المحافظات واعتمد طريقة (سانت ليغو) في توزيع المقاعد، وهي طريقة عادلة ومنصفة وتضمن عدم مصادرة رأي الناخب، وهي ستكون بهذا المعنى حافزا له في الذهاب الى صندوق الاقتراع، وهو مطمئن بأن لا وجود لقانون سلط على صوته ورأيه، وهو حر في ان ينتخب الأكفأ والانزه والمخلص، وخصوصاً جربنا الطريقة السابقة، وما أفرزته من هيمنة لكتل معينة، فماذا كانت الحصيلة والأداء؟».
وأشار أبو التمن الى «إن من الطبيعي مناقشة مجلس النواب هذا الأمر في ضوء قرار المحكمة الاتحادية، والأمل في ان يجري التمسك بطريقة سانت ليغو أو العودة الى إسناد المقاعد الشاغرة إن وجدت الى الباقي الأقوى. وفي هذا انسجام مع التوجه الى ترسيخ الممارسة الديمقراطية الحقة، وفسح المجال لمشاركة أوسع للقوى الفاعلة في المجتمع بتياراتها وعناوينها السياسية والفكرية المتعددة». واختتم حديثه بان «من الخطأ الفادح تحميل طريقة سانت ليغو ما لا تتحمله. وان حصل تراجع في أصوات ومقاعد هذه الكتلة أو تلك فأسبابه ليست في الطريقة، بقدر ما هي في أداء هذا الطرف أو ذاك وممارساته الفعلية ومدى قناعة الناخبين».