من الحزب

رائد فهمي: مبادرة "وزارات بلا محاصصة" جديرة بالتأييد والدعم

بغداد – طريق الشعب
اعتبر رائد فهمي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، مبادرة "وزارات بلا محاصصة" جديرة بالتأييد والدعم، مؤكداً أن الإصلاحات السياسية يصعب حدوثها دون مطالبات واسعة وإيجاد رأي عام شعبي ومجتمعي ضاغط.
وقال فهمي في تعليق على صفحته في "فيسبوك" وأطلعت عليه "طريق الشعب": إن مبادرة مجموعة الشباب في إطلاق حملة لإخراج أربع وزارات من نظام المحاصصة جديرة بالتثمين والتأييد والدعم؛ اذ ان نظام المحاصصة الطائفية والإثنية يعتبر المصدر الارأس لأزمات البلاد والفشل في بناء الدولة ومؤسساتها، ولسوء الأداء الاقتصادي ولاستشراء الفساد.
وأضاف: ان هذه المطالبة الجزئية يمكن ان تعزز بمبادرات اخرى تشمل وزارات إضافية يمكن التعامل معها، بعيدا عن منطق المحاصصة واعتماد معايير النزاهة والكفاءة والإخلاص.
ودعا فهمي إلى إخراج مزيد من الوزارات، وإلى إخراج الهيئات المستقلة والمحكمة الاتحادية من منطق المحاصصة دون ان يمنع كل ذلك من إشراك عناصر مؤهلة من جميع المكونات، ولكن وفق منطق ومعايير تنسجم مع متطلبات بناء دولة ومؤسسات فاعلة رصينة. وكانت مجموعة من منظمات المجتمع عقدت في مجلس السلم والتضامن، امس الاول، مؤتمرها الاول، تحت شعار "وزارات بلا محاصصة"، لإطلاق حملة جماهيرية واسعة من اجل اخراج وزارات الثقافة والشباب والرياضة والتربية والتعليم العالي من الاطار المحاصصاتي والحزبي الضيق واستيزارها من قبل شخصيات تكنوقراط مهنيين، يتمتعون بالخبرة والكفاءة العلمية ضمن منهاج وتخطيط علمي، من خلال تسليط الضغط الشعبي المنظم على صانعي القرار، باتجاه التخلص من نظام المحاصصة ولملمة الجهود المدنية وتوحيدها باتجاه ان تكون قوة مؤثرة ومشاركة في صنع القرار.