من الحزب

احتفاءً بذكرى انتفاضة "هور الغموكة" *

الحضور الكريم
السلام عليكم
"ياحجام !
وبالك تعوف الكًصب
ليل الغموكًة حزام
صاح النوب صاح الهور كل الهور صاح وياه ياهور الغموكًة وكام"
إن قيل يوما ان في العراق حزبا يضم في صفوفه العمال والفلاحين والمثقفين فاعلم انه الحزب الشيوعي العراقي.
إن قيل ان هناك حزبا يكافح من اجل وحدة الشعب العراقي من العرب والكرد والتركمان والكلدو اشوريين والسريان فأعلم انه الحزب الشيوعي العراقي.
ان قيل ان هناك حزبا ينشط في كل مدن العراق، من الجنوب حتى كردستان، فأعلم انه الحزب الشيوعي العراقي.
ان قيل ان هناك حزبا خاض كل اشكال الكفاح، السري والعلني، السلمي والمسلح ، فأعلم انه الحزب الشيوعي العراقي.
ان قيل لك ان هناك حزبا ربط الكفاح من اجل الحرية والاستقلال بقضية العدالة الاجتماعية فاعلم انه الحزب الشيوعي.
ان قيل ان هناك حزبا لم تتلطخ ايادي اعضائه بدم العراقيين، ولم تتلوث جيوبهم بصفقات الفساد، فاعلم انه الحزب الشيوعي العراقي.
ان قيل لك ان هناك حزبا كتب عنه الكثير، كتبا واطاريح ورسائل جامعية، ولا يزال موضع بحث ودارسة، فاعلم انه الحزب الشيوعي العراقي.
ان قيل لك ان هناك حزبا لم تتم تغطية صفحات تاريخه رغم كل ما كتب عنه، فاعلم انه الحزب الشيوعي العراقي.
ان قيل لك اننا نحتفل اليوم في هذا المكان بأكثر من واقعة كفاحية باسلة واكثر من مأثرة بطولية من اجل العراق، فاعلم اننا نحتفل باحدى صفحات كفاح الحزب الشيوعي العراقي.
قد يختلف الكثيرون حول الواقعة التي نحيي ذكراها هنا هذه الايام، هل هي العملية البطولية التي وقعت يوم 28 ايار 1968؟ حيث البطولة المتناهية للرفاق الشهداء خالد أحمد زكي ومحسن حواس ومنعثر سوادي، بعد ان تمكنوا من السيطرة على مخفر للشرطة في هور الغموكة، وخاضوا مقدامين معركة ارعبت عدوهم.
(حمد تفكه بثنايا الهور والبيرغ ركد نصه
حمد والعار طر الهور ما مش زلم وتكصه)
ام اننا نحتفل ياترى بالمعركة الحامية التي اندلعت في هور الغموگة يوم اول ايلول 1963 ضد قوات الشرطة والحرس القومي، التي تجرعت فيها مرارة الهزيمة، وليبرر المجرمون من ثم هزيمتهم في تقارير بالغوا فيها بعدد المقاتلين الشيوعيين وبتسليحهم.
(يا حجام لا تمشيش الراك الراك
يابن الحره مايستوحش التفاكَ)
ام نحتفل بذكرى استشهاد الشيوعي المقدام أمين الخيون، قائد أحد المجاميع المسلحة في الأهوار الذي اغتيل في بغداد يوم 26 حزيران 1972، وقبل ذلك استشهد شقيقه جميل الخيون الذي قاتل حتى النفس الأخير.
ام اننا نحتفل بذكرى المعركة الضارية ضد ناهبي ارض الفلاحين وثمار كدحهم، والتي خاضها الفلاحون انفسهم ومعهم الشيوعيون المدافعون عنهم، والذين اعتبروا حق الفلاح في أرضه أولوية لا تقبل المساومة، وكأنهم هم من اشار الى امل دنقل ليقول:
"لا تساوم وان منحوك الذهب
أترى حين أفقأ عينيك
ثم أثبت جوهرتين مكانهما..
هل ترى..؟
هي أشياء لا تشترى.."
نعم، ولا ننسى ونحن نحتفل هنا واقعة غدر السراكيل وقتلهم رفيقنا الشهيد "ورد شجر"، ولا مقاومة الشيوعي الشجاع "كرين صويح" الذي كسر زخم الهجوم الغادر.
ونحتفل كذلك بمأثرة "أم الگطه" في ريف قلعة سكر، بداية عام 1971، واستشهاد الرفيق مصطفى ظاهر بعد مقاومة بطولية من جانب الشيوعيين ضد خونة الشعب.
ونحتفل الى جانب هذا وذاك بذكرى المعركة البطولية، التي دارت رحاها يوم 7 ايلول 1971 ضد قوى القمع الغاشمة، عندما داهمت اجتماعا للشيوعيين من محليتي الناصرية وواسط في بيت الشهيد صعيب، والتي استشهد فيها كل من صالح أحمد العبيدي (ابو محيسن)، جوار ثجيل ، ماهر عليوي ، صعيب، خيري جاهل .
"وزحف حدر الكًصب والطين
مامش للرصاص اخبار.. مشتاكًين"
بكل هذه الصفحات المجيدة نحتفل اليوم، ونحن نعلم ان احتفالنا هذا لا يغطي جميع وقائع الكفاح المتفاني الذي خاضه الشيوعيون ضد الظلم والقهر، والذي تميز بطول أمده، وشدته، وتنوع اساليبه، وكثرة المشاركين فيه.
ولا عجب .. فنحن ازاء ذي قار بمدنها واريافها واهوارها، بناسها الكرام الطيبين، وابنائها الشجعان وبسالتهم المشهودة، ودفاعهم عن الكرامة والقيم الانسانية، وذودهم عن الحقوق والحريات العامة والخاصة.
ونحن ازاء ذي قار الحداثة والتطلع الى عراق مدني آمن، يرفل بالديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
لاهل ذي قار نقف باعتزاز وإعجاب.. وباحترام وتقدير .
------------------
*الاشعار الواردة في الكلمة مقتبسة من قصيدة "---------------" لمظفر النواب
ــــــــــــــــــــ
* كلمة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، القاها الرفيق جاسم الحلفي عضو المكتب السياسي للحزب.
** الاشعار الواردة في الكلمة مقتبسة من قصيدة "حجام البريس" لمظفر النواب