من الحزب

الجزائري يقابل رئيس «الشيوعي» التشيكي

براغ – طريق الشعب
زار الرفيق مفيد الجزائري، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، عصر الخميس الماضي مقر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي التشيكي المورافي في العاصمة براغ، حيث استقبله رئيس الحزب الرفيق فويتيخ فيليب. وتبادل الجانبان في مجرى اللقاء المعلومات حول الأوضاع في بلديهما والمهمات التي تواجه حزبيهما وقضايا التعاون والتنسيق بينهما.
وعرض الرفيق الجزائري في اللقاء الأزمة الشاملة المستحكمة في العراق، وتفاقمها الناجم عن تصارع القوى المتنفذة وإصرارها على نهج المحاصصة الطائفية والاثنية، وعن تصاعد النشاط الإرهابي واستشراء الفساد. كما تناول مساعي الحزب الشيوعي العراقي ودعواته الملحة المتوالية إلى الأطراف السياسية للجلوس حول طاولة الحوار والتشاور والاتفاق على الإجراءات الواجب اتخاذها لإنقاذ البلاد من المأزق المستعصي والمخاطر المحدقة.
من جانبه ألقى الرفيق فيليب أضواء على الوضع الناشئ في تشيكيا غداة سقوط حكومة التحالف اليميني الشهر الماضي تحت ثقل فضائح فسادها المالي والإداري والسياسي وتوجه البلاد نحو إجراء انتخابات برلمانية مبكرة قبل نهاية السنة الحالية. وأشار إلى استطلاعات الرأي التي ترجح فوز قوى اليسار في الانتخابات الجديدة وتوقع ان يحقق الحزب الشيوعي زيادة مهمة في عدد مقاعده البرلمانية.
جدير بالذكر ان للحزب 26 مقعداً في البرلمان الحالي الذي ينتظر ان يحل نفسه قريباً، والمكون من 200 مقعد.
هذا وتبادل الجانبان الآراء حول أهمية تطوير العلاقات الاقتصادية والثقافية بين العراق وتشيكيا، وسبل تحقيق ذلك، واتفقا على بذل جهود مشتركة في هذا الميدان.
كما اتفقا على ضرورة تطوير العلاقات بين الحزبين الشقيقين والعمل على النهوض بالتعاون والتضامن المتبادلين.