اعمدة طريق الشعب

عجائب وغرائب / كفاح محمد مصطفى

تظاهر العشرات من جرحى الجيش العراقي الذين اصيبوا خلال المعارك ضد تنظيم (داعش) امام مبنى وزارة الدفاع وسط بغداد احتجاجاً على قرار اعفائهم من الخدمة ووقف صرف رواتبهم وطالبوا بصرف رواتبهم وحقوقهم باسرع وقت واعادتهم الى الخدمة من اجل استمرار القتال ضد تنظيم (داعش).
• كشف تقرير اللجنة المالية البرلمانية المقدم الى مجلس النواب بشأن الحسابات المالية الختامية للعام 2007 عن مجهولية مصير عشرات المليارات من الدولارات من فوائض موازنة ذلك العام والاعوام السابقة. واشار التقرير الى العديد من الخروق والمخالفات المالية التي ارتكبتها الوزارات والدوائر الحكومية الاخرى فضلاً عن صرف سلف نقدية بما يزيد عن اربعة مليارات ونصف المليار من الدولارات بقرارات من مجلس الوزراء من دون تخصيصات لها في الموازنة ولا مبررات لصرفها وهذه المبالغ لم تعد الى الخزينة العامة حتى اليوم بالرغم من مرور اكثر من ثماني سنوات على صرفها (حكومة كل من ايدو الو).
• قال نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية عبدالباري زيباري لوكالة (المدى برس) ان وزارة الخارجية اعلنت رغبتها في تعيين 48 سفيراً جديداً في الوقت الذي تقوم الحكومة العراقية بدمج بعض الوزارات تطبيقاً لسياسة التقشف جراء الازمة المالية التي يشهدها العراق. واضاف زيباري ان تعيين 48 سفيراً يتطلب توفير 48 درجة خاصة، فضلاً عن المخصصات المالية الضخمة الخاصة بتلك الدرجات وتوفير السكن لهم ولعوائلهم. مشيراً الى انه في العرف الدبلوماسي في الدول المتطورة دبلوماسياً هو تكليف شخص محدد كمستشار السفارة او القنصل للقيام بمهمات السفير ويعامل كسفير من دون تكلفة اضافية لان المستشار والقنصل موجودان هناك اصلاً. وتابع زيباري ان ذلك المسعى الى تعيين سفراء جدد هدفه الالتفاف وادخال ذوي القربى لتعيينهم بدرجة سفير (لهذا السبب محد يريد دولة متطورة).
• قال رئيس لجنة التعليم العالي في مجلس محافظة كربلاء محمد الطالقاني ان ما يسمى بكلية ابن البيطار الجامعة الاهلية في كربلاء هي كلية غير مجازة وان وزارة التعليم العالي اكدت رسمياً انه لا يجوز لهذه الكلية استقبال الطلبة وهي غير مسجلة في استمارة القبول الالكتروني الخاصة بالوزارة. واضاف الطالقاني في حديث الى (المدى برس) ان كلية ابن البيطار مارست طرقاً غير قانونية في استقبال الطلبة. والسؤال الآن من المسؤول عما جرى ويجري من تلاعب بمصير مستقبل المئات من طلبة هذه الكلية والعشرات من الكليات الاهلية الاخرى، نعم من المسؤول ومن يحسم مشكلة الكليات الاهلية؟