اعمدة طريق الشعب

بلد العجائب والغرائب / كفاح محمد مصطفى

بعد مرور اربعة ايام على تصويت اعضاء البرلمان على تمديد الفصل التشريعي الحالي لمجلس النواب في جلسة مشكوك في نصابها القانوني عاد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري في جلسة استثنائية لم يكتمل نصابها ايضاً ليعلن انتهاء الفصل التشريعي الذي تم تمديده والدخول في عطلة أمدها شهر واحد.
* قال الوكيل الاداري والمالي لوزارة الداخلية عقيل الخزعلي في حديث الى (المدى برس) على هامش المؤتمر الذي اقيم في مقر الوزارة تحت شعار (نظام اسناد المناصب ضرورة استراتيجية للقيادة المؤسسية) ان القانون الذي يحكم الوزارة يعود تشريعه الى العام 1994 فضلاً عن بعض التعليمات الاخرى التي مضى عليها اكثر من 13 عاماً. مبيناً ان تلك القوانين تكبل عمل الوزارة وتحول دون قدرتها على مواجهة التحديات والتهديدات الامنية. ووصف الخزعلي تلك القوانين بـ(الكارثة الكبرى التي تعاني منها الوزارة). داعياً صناع القرار في الدولة العراقية الى توفير الصيغة التشريعية والبيئية التشريعية التي تعطي الجهاز الامني المساحة في العمل المحترف والمهني.
* قال رئيس لجنة النزاهة في مجلس محافظة كركوك نجاة حسين ان اكثر من ستة آلاف مدير ومعاون مدير ومدرس ومعلم قدموا طلبات باعفائهم من مراقبة القاعات الامتحانية المدرسية. مبيناً انهم خائفون من تعرض حياتهم وحياة أسرهم للخطر في حال حاولوا منع حالات الغش المحتملة في القاعات. واضاف حسين ان هناك من يخطط لتكرار اساليب الغش التي نفذت خلال سنوات سابقة. مشيراً الى ان من بين تلك الاساليب ادخال اجهزة اتصال دقيقة الى القاعات الامتحانية او استخدام بعض انواع الاقلام والساعات في الغش اضافة الى اساليب اخرى عديدة ومتنوعة. واوضح ان السنوات السابقة شهدت بالاضافة الى الحالات الغش الفردية حالات غش جماعية في بعض الاقضية والنواحي. لافتاً الى ان ما يؤسف له وجود تنسيق في بعض الاحيان مع مدراء ومراقبي القاعات الامتحانية من اجل الغش.
* عاش طلبة الاقسام الداخلية في جامعة البصرة الكائنة في منطقة كرمة علي حالة من الرعب اليومي والقلق المستمر اذ انهم قضوا ساعات الليل وهم يراجعون دروسهم اليومية ويذاكرون للامتحانات على اصوات الاطلاقات النارية ودوي الاسلحة الثقيلة والمتوسطة جراء النزاعات العشائرية التي تحدث باستمرار شمالي البصرة خصوصاً. ويشير الطلبة ان 90 في المئة من العيارات النارية التي اطلقها الطرفان المتنازعان مرت باتجاه الاقسام الداخلية الامر الذي ادى الى تضرر الكثير من الغرف والنوافذ.