اعمدة طريق الشعب

ظل البيت لأم طيره وطارت بيه فرد طيره / كفاح محمد مصطفى

كشف رئيس لجنة النزاهة البرلمانية طلال الزوبعي ان احد المسؤولين (المتورطين) في قضية عقود النفط مع شركة (اونا اويل) لديه 600 مليون دولار في احدى الدول المجاورة. وقال الزوبعي ان لجنة النزاهة قامت بجمع معلومات عن عدد من الشخصيات بقضية عقود النفط في شركة (اونا اويل). مشيراً الى ان اللجنة بدأت التحقيق في القضية بشكل رسمي وعلني امام وسائل الاعلام. واضاف رئيس لجنة النزاهة لدينا معلومات ان احد هؤلاء المسؤولين لديه اكثر من 600 مليون دولار في احدى الدول المجاورة للعراق. مشيراً الى ان تحقيقات في مثل هذا الحجم تحتاج الى تعاون عدد كبير من الجهات الداخلية والخارجية.
• اتهم عضو في لجنة النزاهة البرلمانية رئيس الوزراء حيدر العبادي بعدم الجدية في ملاحقة فاسدين هدروا اكثر من 550 مليون دولار في السنوات الماضية على مشاريع وهمية او فساد وسرقة. وقال عادل نوري ان الملفات التي لدى اللجنة كبيرة وخطيرة تطول اصحاب المناصب والمسؤولين الكبار المتجاوزين على املاك الدولة والعقارات وتقدر بمليارات الدنانير او هدر الاموال وتحويلها الى بنوك خارجية واستثمارات وعمولات ورشا وعقود فاسدة. واضاف عضو لجنة النزاهة ان مصير مليارات الدنانير ما زال مجهولاً ويكمن السبب الرئيس في عدم ملاحقتها لغياب الحسابات الختامية في نهاية السنة المالية.
• كشف عضو لجنة النزاهة البرلمانية عبدالكريم عبطان ان 90 في المائة من الفواتير التي يتم شراؤها بالاموال الصعبة هي مزورة. وقال عبطان ان قسماً من الشركات التابعة لبعض المصارف هي وهمية. مشيراً الى ان 90 في المائة من الفواتير التي تقدمها هذه الشركات والتي تمثل قيمة البضاعة التي تدخل الى العراق هي مزورة.
• قال عضو لجنة النزاهة البرلمانية ريبوار طه مصطفى لوكالة (السومرية نيوز) ان من يقوم بالفساد وتهريب المال العام وهدره هي شخصيات في السلطة وتمتلك القوة داخل احزابهم متسائلاً من أين تلك الاموال والعقارات لاحزاب معروفة ظهرت بعد عام 2003 وكانت لا تمتلك ما تملكه اليوم؟ وشدد مصطفى ان الملف الاقتصادي للعراق ليس في يد الدولة وانما في يد الاحزاب المتسلطة التي أدارت الحكم بعد 2003. مشيراً الى وجود وزراء يمتلكون هيئات اقتصادية داخل وزاراتهم تابعة للحزب الذي ينتمي اليه الوزير. وتابع ان صلاحيات لجنة النزاهة محدودة وهي الرقابة والتشريع ورفع التقارير. موضحاً ان حسم هذه الملفات في القضاء لا يتم بالشكل الصحيح.
الغريب في الامر في بلادنا بلاد العجائب والغرائب ان معظم القوى السياسية المتنفذة هي طائفية او قومية باستثناء (أم طيره) فهي عابرة للطوائف والمذاهب والقوميات والمناطق والعشائر.