اعمدة طريق الشعب

مجرد سؤال / كفاح محمد مصطفى

*اعلنت قيادة شرطة محافظة بابل ضبط اكثر من 12 ألف مادة دوائية متنوعة غير صالحة للاستعمال وقال مدير قسم الاستخبارات المالية والاقتصادية في قيادة شرطة بابل العقيد سامي مردان الخفاجي تم تنفيذ عملية دهم وتفتيش لاحد مذاخر الادوية وسط مدينة الحلة اسفرت عن ضبط 12800 من المواد الدوائية المختلفة منتهية الصلاحية. واضاف الخفاجي ان العملية تمت بناء على معلومات استخبارية توفرت لدينا بالتنسيق مع دائرة مخابرات بابل وبالتعاون مع فرق دائرة الصحة ونقابة الصيادلة بالمحافظة. مشيراً الى ان اصحاب هذه الادوية كانوا يرومون تسريبها الى السوق بعد التلاعب بتاريخ الصلاحية.
*ضبطت وزارة الصحة اطناناً من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك البشري في العاصمة بغداد. وقال بيان للوزارة انه ضمن جولات الفرق الصحية الرقابية تم ضبط مادة الحليب غير صالحة للاستهلاك البشري في احد المخازن في منطقة الشالجية شمالي بغداد. واضاف تم اتلاف 10 أطنان و 747كغم اي ما يعادل 14 الف و 573 علبة معدنية زنة الواحدة 400غم فضلاً عن اتلاف 14 ألف و 90 كيس حليب زنة الواحد 350كغم لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية العراقية وفشلها في فحوصات المختبر المركزي.
*اتلفت وزارة الصحة والبيئة اكثر من 270 طناً من الحليب المنتهي الصلاحية في احد المخازن في منطقة البياع في بغداد. وقالت الوزارة ان الملاكات الصحية الرقابية في شعبة الرقابة بقسم الصحة العامة وخلال جولاتها الرقابية قامت بضبط مادة الحليب غير صالح للاستهلاك البشري في احد المخازن في منطقة البياع وتم اتلاف 270 طناً و 288كغم من الحليب المنتهي الصلاحية ما يعادل 56 الف و336 كارتون يحتوي الكارتون على 12 علبة وباحجام مختلفة من 400غم و 800غم وذلك لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية العراقية وفشلها في فحوصات المختبر المركزي.
*اعلنت دائرة صحة محافظة كربلاء مصادرة واتلاف اكثر من طنين ونصف الطن من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك البشري بالمحافظة.
*هذا ما ضبطته الاجهزة الرقابية خلال فترة قصيرة جداً ولكن السؤال الآن عن كمية المواد غير الصالحة للاستهلاك البشري بل وحتى غير الصالحة للاستهلاك الحيواني التي لم يتم ضبطها حتى الآن؟
يا سادة يا كرام توجد في المناطق الشعبية في بغداد محلات مختصة ببيع المواد منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك تعرض بضاعتها علناً وامام انظار الاجهزة الرقابية بمختلف اشكالها والوانها تلك الاجهزة التي لا تتمكن من تنفيذ واجباتها لانها فاقدة لحماية الحكومة ولان الحكومة وبصراحة متناهية فاقدة لهيبتها وفاقد الشيء لا يعطيه.
فمن يعيد الى الحكومة هيبتها؟ مَن؟ انه مجرد سؤال.