اعمدة طريق الشعب

أين هيبة الدولة؟ / كفاح محمد مصطفى

• طالب محافظ صلاح الدين احمد الجبوري وزارة الصحة بالتحقيق الفوري في مصير 12 مليار دينار اختفت من تخصيصات صحة المحافظة متهماً مفتشية وزارة الصحة بحماية الفاسدين. وقال الجبوري في بيان صدر بعد زيارته مستشفى سامراء العام ان هذه المستشفى لا تلبي ابسط احتياجات المرضى وهي خاوية من الادوية حتى البسيطة منها وتشكو قلة الكادر قياساً بالمهام الموكلة اليها مطالباً بالتحقيق الفوري في مصير 12 ملياراً اختفت من تخصيصات صحة المحافظة.
• اعلنت مفرزة تابعة لمديرية تفتيش بغداد في مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية مدير حسابات شرطة بغداد/ الرصافة بتهمة ترويج معاملات سلف باسماء وهمية واستلام مبالغها التي بلغت مليار و 100 الف دينار.
• اعلنت هيئة النزاهة في بيان لها عن افشال ثلاث محاولات لسرقة اكثر من 44 مليار دينار من فروع مصرف الرافدين الحكومي عبر تمرير صكوك غير مؤمنة الرصيد، مبينة ان عدداً من زبائن المصرف اقدموا بالاتفاق والاشتراك مع متهمين آخرين على سرقة اموال عامة.
• كشف مكتب تحقيقات هيئة النزاهة في كركوك عن (اكبر سرقة) لاموال الدولة وهدر المال العام في المحافظة تتجاوز قيمتها الستين مليار دينار. وقال مصدر في المكتب في حديث الى (المدى برس) ان المكتب كشف عن عمليات تحرير صكوك مزورة عبر مصرف عرفة الاهلي يقع مقره شمالي مدينة كركوك وتحويل مبالغ تصل قيمتها الى اكثر من 60 مليار دينار، معتبراً ان عملية الاحتيال وهدر المال العام التي كشفت هي الاكبر من نوعها منذ تاريخ تأسيس المكتب.
• قال ديوان الرقابة المالية الاتحادي في بيان له ان الديوان مستمر في الفحص عن طريق التدقيق المتقاطع لقواعد البيانات المقدمة الى مختلف الوزارات والهيئات واجرى فحصاً لقواعد البيانات المقدمة من قبل هيئة التقاعد الوطنية والوزارات الاخرى. مبيناً ان نتائج الفحص لتلك البيانات أظهرت وجود حالات الجمع بين اكثر من راتب بحدود (16) الف حالة مخالفة.
• اعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد شياع السوداني الكشف عن 80 الف شخص غير مستحق لرواتب الرعاية الاجتماعية ومتجاوز على المال. واضاف السوداني في حديث لـ(السومرية نيوز) ان مجموع الاموال التي تمت اعادتها الى خزينة الدولة بلغت حوالي 120 مليار دينار. والسؤال الآن أين هيبة الدولة؟ ولو كان للدولة هيبة ولهيئاتها الرقابية والتفتيشية بمختلف اشكالها والوانها ومسمياتها هل يجرؤ احد على التلاعب بالمال العام (شاطي باطي).
• اعلان : فقدت هيبة الدولة العراقية وقد خصصت الدولة جائزة ثمينة جداً لمن يعثر عليها ويسلمها الى أقرب نقطة دخول الى المنطقة الخضراء.