اعمدة طريق الشعب

النهب عند المقدرة / كفاح محمد مصطفى

طالب محافظ صلاح الدين احمد الجبوري الحكومة المركزية والقائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي بالتدخل السريع لايقاف عمليات تهريب مادة النفط الخام من حقلي عجيل وعلاس فيما اشار الى ان عمليات التهريب تحدث امام انظار القوات الامنية. وقال الجبوري ان اكثر من مائة صهريج تهرب يومياً من حقلي عجيل وعلاس باتجاه جهات مجهولة. مبيناً ان ذلك يحدث امام انظار الاجهزة الامنية من دون ايقاف تلك المهزلة وعد محافظ صلاح الدين عمليات التهريب بالهمجية والدمار العام للاقتصاد العراقي. مشدداً على ضرورة ايقافها حتى وان كانت لجهات حكومية والوقوف وراءها ومحاسبة المقصرين.
• كشفت النائبة صباح التميمي عن الاستيلاء على 800 دار سكنية تابعة لامانة بغداد من قبل مسؤولين في الامانة. وقالت التميمي وهي عضوة لجنة الخدمات في مجلس النواب ان هناك 800 دار سكنية تعود ملكيتها الى دائرة امانة بغداد تم الاستيلاء عليها من قبل مسؤولين في الامانة بلا رسم ايجار او استقطاع سنوي.
• اكد النائب عن محافظة البصرة وعضو لجنة النزاهة بهاء جمال الدين وجود مخالفات وتجاوزات في المنافذ الحدودية فيما اشار الى تلقيهم دعماً من مسؤولين متنفذين. وقال جمال الدين ان المنافذ الحدودية البرية والبحرية تشهد تجاوزات رهيبة على واردات الدولة وهناك مخالفات قانونية ومالية لها تأثير واضح على اقتصاد البلد. ولفت جمال الدين الى ان المتهمين بالفساد في المنافذ الحدودية يتلقون الدعم من مسؤولين حيث تتم التغطية عليهم والتعتيم على المخالفات الكبيرة. وتابع انه مع كثرة الخروق لا جدوى اقتصادية من تطبيق التسعيرة الجديدة للتعرفة الكمركية.
• قال مكتب المفتش العام لوزارة المالية في بيان له ان مكتب المفتش العام لوزارة المالية كشف عملية سرقة لـ 75 مليار و 629 ديناراً في احد فروع مصرف الرشيد. مشيراً الى اكمال التحقيقات بعد كشف عملية السرقة واحالة المتورطين الى القضاء عبر هيئة النزاهة.
• كشف تقرير دولي عن اختفاء 120 مليار دولار من فائض موازنات العراق المالية خلال فترة الحكومتين السابقتين. التقرير الصادر عن المركز العالمي للدراسات التنموية ومقره العاصمة البريطانية لندن اوضح انه خلال الفترة ما بين 2006 – 2014 حقق العراق فوائض مالية كبيرة كان يمكن ان تساهم في اعادة اعماره وتحويله الى دولة حديثة حيث بلغ مجموع الموازنات في تلك الفترة 700 مليار دولار ذهبت جلها الى جيوب الفاسدين. واوضح التقرير انه على الرغم من محاولات رئيس الوزراء حيدر العبادي كبح جماح الفساد في العراق الا ان المستفيدين من هذه الظاهرة يحاولون عرقلة ذلك والتأثير على عمل الهيئات المستقلة من خلال نفوذ بعض الاحزاب او الميليشيات. ودعا التقرير رئيس الوزراء الى الاسراع في الكشف عن كبار الفاسدين قبل البدء بالانتخابات المقبلة.