اعمدة طريق الشعب

عين الحسود بيها الف عود / كفاح محمد مصطفى

• قال عضو مجلس المفوضين والناطق الرسمي باسم مفوضية الانتخابات مقداد الشريفي ان عدد الاحزاب التي قدمت طلباتها لغرض التسجيل واكمال اجراءاتها بلغت 152 حزبناً سياسياً منها 84 حزباً قديماً و 68 من الاحزاب الجديدة.
• قال مدير عام الشرطة في محافظة البصرة اللواء عبدالكريم مصطفى خلال مؤتمر صحفي ان قوات الشرطة في البصرة القت القبض خلال العام الحالي على اكثر من 2200 متهم بتعاطي وتجارة المخدرات. مبيناً ان مشكلة المخدرات في المحافظة اكبر حجماً من بقية المحافظات والقضاء عليها يحتاج الى وقفة حكومية جادة اذ يجب ان تتضافر جهود جميع الجهات ذات الصلة للتخلص من هذه المشكلة الكبيرة وليس من الصحيح ان تتصدى قوات الشرطة بمفردها لهذه المشكلة. وقال ان تجارة المخدرات في المحافظة تشمل مادة (الحشيش) ومادة (الترياك) والاخطر منها مادة (الكرستال) التي يمكن تصنيعها محلياً.
• قالت عضوة مجلس محافظة ديالى اسماء حميد كمبش لوكالة السومرية نيوز على هامش حضورها ندوة تثقيفية اقيمت في مناسبة اليوم العالمي لمكافحة العنف ضد المرأة تحت شعار (واقع العنف ضد المرأة وتأثيره على المجتمع التربوي). ان اعمال العنف الدامية التي ضربت اغلب مناطق ديالى بعد 2003 خلقت اكثر من 12 ألف ارملة في المحافظة 50 في المائة منهن تقل اعمارهن عن 30 عاماً والنسبة الاكبر منهن لديهن اطفال يتامى. واضافت كمبش ان قوانين مكافحة العنف ضد المرأة في المجتمع العراقي لا تزال حبراً على ورق مؤكدة ان العنف اخذ ابعاداً متعددة في السنوات الماضية ولعل في مقدمتها الحرمان من عدة حقوق اضافة الى التهميش المتعمد من خلال عدم اعطاء المرأة مناصب قيادية رغم وجود كفاءات. واشارت كمبش الى ضرورة مضاعفة جهود دعم النساء اللواتي تضررن من اعمال العنف وخاصة الارامل لان نسبة كبيرة منهن بدون معيل ولديهن اطفال يتامى ويعشن اوضاعاً مزرية في المخيمات او العشوائيات.
• قال مرتضى بهية رئيس اتحاد الصناعات العراقي فرع بابل في كلمة القاها في المؤتمر الصناعي الاول في بابل عقد تحت شعار (صناعتنا هويتنا) ان 1800 مصنع متوقف عن العمل بسبب الكهرباء والرسوم المفروضة على الصناعيين وارتفاع بدلات الايجار وفرض رسوم جباية النفايات.
• كشفت عضوة اللجنة المالية البرلمانية ماجدة التميمي ان العراق مدين الآن بأكثرمن 100 مليار دولار كديون داخلية وخارجية متراكمة بسبب الفساد الحكومي.