اعمدة طريق الشعب

العالم وين .. العراق وين؟! / كفاح محمد مصطفى

تمكن علماء الصين من صنع كبد بيولوجية بشرية هي الاولى من نوعها في العالم كما وضع العلماء منظومة خاصة لمنع هذه الكبد الاصطناعية من التوقف عن القيام بوظائفها المطلوبة وبواسطة هذه الكبد الاصطناعية تمت حسب قول علماء شنغهاي للعلوم البيولوجية التابع لاكاديمية العلوم الصينية اطالة عمر الخنازير التي كانت تعاني من قصور حاد في عمل الكبد، كما تم اختبار هذه الكبد على الانسان ايضاً حيث تطوعت امرأة تعاني من التهاب في الكبد وبعد اجراء عملية زرع الكبد الاصطناعية استقرت حالتها الصحية ولا يوجد الآن ما يهدد حياتها.
• تمكن علماء روس وزملاء لهم من خمس دول من ابتكار عقل اصطناعي يتعلم ولا ينسى في خطوة خاصة لعلاج امراض الزهايمر وباركنسون وفقدان الذاكرة.
• حقق علماء اليابان اختراقاً في طب العيون حيث تمكنوا من اعادة البصر الى قرد فقد بصره وقد تمكن العلماء من انماء شبكية العين في المختبر من الخلايا الجذعية للانسان ومن ثم جرى زرعها في اعين القرد الاعمى، يقول العلماء كان هذا القرد يعاني من مرض التهاب الشبكية الذي يسبب ضعف البصر او فقدانه تماماً وان ما قام به العلماء اليابانيون يعطي الامل لملايين البشر الذين يعانون من فقدان نعمة البصر بسبب هذا المرض او غيره.
• تعمل مجموعة من الباحثين على تطوير كاميرا خاصة تمكن المرضى من اجراء فحص لقلبهم في المنزل وفق ما نشرت صحيفة (دايلي ميل) البريطانية ويبدو استخدام هذه الكاميرات سهلاً اذ يتم تمريرها على الوجه لمدة 15 ثانية لتصبح قادرة على ملاحظة التغيرات البسيطة في لون البشرة ويتم بعد ذلك جمع البيانات التي ستساعد الاطباء على تحديد ما اذا كان المريض يعاني من خلل او عدم انتظام في دقات القلب.
• اعلنت مديرية مكافحة الجريمة المنظمة عن اعتقال متهم بحوزته اربع رمانات هجومية. وقالت المديرية في بيان لها ان مفارزها في محافظة بابل القت القبض على متهم بحوزته اربع رمانات هجومية ومسدس عيار 9 ملم وحربة عدد 2 و 50 إطلاقة عتاد بندقية. واضافت المديرية ان المتهم ضبط بحوزته ايضاً 12 شريطاً من الحبوب المخدرة.
• افاد مصدر امني في محافظة ميسان بان مسلحين مجهولين يستقلون مركبتين رباعيتي الدفع اختطفوا مدير ادارة شركة بتروجاينا النفطية الصينية وسط مدينة العمارة بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح.
• فرضت التقاليد العشائرية التي اتسعت في الفترة الماضية وبخاصة في المناطق والاحياء السكنية المدنية فرضت بعضاً من الاعراف والتقاليد المؤذية لمواطني المدن ومن تلك التقاليد ما يسمى بـ( الدگاگة ) حيث يقوم اصحاب المشكلة بـ(دگ) بيت الخصم بالسلاح اي يتم اطلاق نار في الهواء وعلى بيت صاحب الخصومة لحين اذعانه الى المجلس العشائري والتوصل الى الحل وقد توسعت هذه الظاهرة بشكل مريع في الفترة الحالية فيكاد لا يمر يوم دون سماع اصوات اطلاقات نارية بل وحتى اصوات انفجارات رمانات يدوية من اجل اخافة الخصم ما يبعث اجواء رعب وخوف تسود المناطق بسبب القلق من اصابة احد ابناء المنطقة الابرياء بدون ذنب من الاطلاق العشوائي للنار.