اعمدة طريق الشعب

من ومتى يعالج الخلل؟ / كفاح محمد مصطفى

 قال رئيس لجنة الامن والدفاع البرلمانية حاكم الزاملي في تصريح صحفي ان هناك خللاً في المنظومة الامنية والخطط المعدة للتصدي للجماعات الارهابية والاجرامية، وان هناك تشتتاً في العمل الاستخباري وضياعاً وعدم متابعة المعلومات بين تلك الاجهزة. مشدداً على ضرورة جمع تلك المعلومات ضمن مظلة واحدة وانتقاء قيادات وآمري افواج والوية وضباط بشكل مهني. وشدد الزاملي على ضرورة تفعيل اجهزة كشف المتفجرات وعجلات السونار بشكل اكثر فاعلية وفائدة. مشيراً الى ان بعضها لا يعمل بشكل مثالي حتى الآن.
* قال عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية النائب ماجد الغراوي ان هناك قادة امنيين فاسدين يتمسكون باعلى المناصب الحكومية وهم السبب الرئيس في ما تشهده بعض المحافظات من الخروق الامنية. مشيراً الى ان هؤلاء مدعومون من قبل بعض الكتل السياسية في مجلس النواب. واضاف العزاوي في تصريح صحفي احياناً حتى العبادي لا يستطيع تغيير القادة الامنيين الفاسدين من الذين ثبتت عليهم ملفات فساد وترهل وظيفي وضعف في الاداء الميداني والامني.
* قال عضو مجلس محافظة بغداد ثائر البهادلي في تصريح صحفي ان التخبط في التعامل مع المعلومات والتداخل في العمل بين وزارتي الداخلية وعمليات بغداد يقف وراء الخروق الامنية الاخيرة في بغداد.
* قال نائب رئيس مجلس النواب آرام شيخ محمد في تصريح صحفي اكدنا مراراً على عدم ترك الوزارات الامنية شاغرة ما سبب ضرراً في الملف الامني في هذه المرحلة الصعبة وتصاعد وتيرة عمليات العنف والارهاب ضد المواطنين. وشدد على ان تكرار الاعتداءات الارهابية على المدنيين الابرياء امر خطير ومقلق ولا بد من وقفة جادة من قبل المسؤولين الامنيين في الدولة ومراجعة مهنية للخطط الامنية واختيار قيادات عسكرية لديها الخبرة الميدانية والكفاءة اللازمة لادارة الملف الامني. فمن يعالج الخلل متى متى؟