اعمدة طريق الشعب

عين الحسود بيها الف عود / كفاح محمد مصطفى

قالت نجيبة نجيب عضوة اللجنة الاقتصادية البرلمانية في تصريح صحفي ان القروض العراقية الخارجية تجاوزت حاجز الـ 70 مليار دولار خلال الفترة الحالية. مؤكدة ان الدولة تعاني شحاً في الايرادات المالية معتبرة ان الدولة اصبحت لديها تركة ثقيلة من الديون ومجبرة في الوقت الحالي على تغطية العجز المالي في الموازنة المالية.
• قال عبدالزهرة الهنداوي المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط ان التقديرات تشير الى ان نسبة الفقر في العراق قد ارتفعت الى 30 في المائة خلال العام الماضي 2016 بعد ان كانت 22 في المائة في آخر مسح اجرته وزارة التخطيط في العام 2014.
• اكدت مديرية تربية محافظة البصرة تصاعد الاعتداءات ضد الكوادر التدريسية خلال عام 2016. وقال مدير اعلام التربية باسم القطراني في تصريح صحفي ان الاعتداءات ضد الكوادر التدريسية تصاعدت خلال عام 2016 تصاحبها الاعتداءات على الملاكات التربوية بشكل كبير متمثلة في التجاوز داخل المدارس وكذلك بسرقة رواتب المدرسين خارجها.
• اعربت اللجنة التربوية في مجلس محافظة ذي قار عن قلقها من تزايد حالات الاعتداءات على المعلمين والهيئات التعليمية وفيما اكدت ان المعلمين يتعرضون الى حالات اعتداء من قبل بعض الطلبة واسرهم طالبت مجلس النواب العراقي بتشريع قانون يحمي المعلم ويحد من التجاوزات.
• قالت رئيسة لجنة النزاهة في مجلس محافظة الانبار ايمان العكيدي في تصريح صحفي ان جهات مجهولة قامت بسرقة كميات كبيرة من ادوية علاج الامراض السرطانية خلال عملية نقلها من قضاء عامرية الصمود الى مدينة الرمادي. واضافت العكيدي ان تلك الجهات سرقت الادوية التي تصل قيمتها الى اكثر من خمسة مليارات دينار عراقي اي ما يعادل 4 ملايين دولار الى جهة مجهولة.
• اكد رئيس كتلة الرافدين البرلمانية يونادم كنا وجود عشرات الالاف من حالات التجاوز على املاك المسيحيين في العراق. وقال كنا لدينا متابعة وتنسيق مع لجنة المصالحة المرتبطية بمجلس الوزراء حول قضية املاك المسيحيين التي تم الاستيلاء عليها في العاصمة. مبيناً ان هناك 48 الف حالة تجاوز على املاك اقليات دينية او مذهبية. مؤكداً ان كل تلك التجاوزات كانت نتجية لافرازات ضعف سلطة القانون . واوضح كنا ان هناك تحايلاً على القضاء من خلال رفع دعوى كيدية بديون وهمية على شخص مجهول الاقامة وهو مهاجر وحين تتتم مخاطبته لثلاث مرات بعدها يتم اصدار الحكم غيابياً ضد المهاجر بالاستيلاء على منزله كبديل عن مبلغ الديون.