اعمدة طريق الشعب

مَن يصلح الخلل؟ مَن ياترى؟ / كفاح محمد مصطفى

اكد رئيس لجنة الامن والدفاع البرلمانية حاكم الزاملي ان الجريمة المنظمة ستتلاشى في بغداد اذا تم تفتيش العجلات المظللة. داعياً القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي الى تقديم الدعم لنقاط التفتيش والعمل على ايجاد قيادات شجاعة لا تخشى شيئاً. وقال ان القوات الامنية تعمل بكل جهدها لملاحقة عصابات الجريمة المنظمة في العاصمة بغداد. مستدركاً بالقول ان الضعف ما زال موجوداً وبعض القيادات الامنية للاسف لا تملك الشجاعة مما جعل السيطرات واهنة وغير قادرة على ايقاف العجلات المظللة والتي تحمل صفات وهويات رسمية والتأكد من تبعيتها. ودعا رئيس لجنة الامن البرلمانية القائد العام للقوات المسلحة الى تقديم الدعم للسيطرات ومحاسبة المقصرين بكل قوة والعمل على ايجاد قيادات شجاعة لا تخشى شيئاً او احداً مهما كانت صفته.
•عدّ محمد البياتي مسؤول منظمة بدر فرع الشمال ووزير حقوق الانسان السابق عمليات بغداد (غير دستورية) ومخترقة من قبل الاعداء. وتساءل البياتي قائلاً: من المسؤول عن امن العاصمة وزارة الداخلية ام عمليات بغداد غير الدستورية ام محافظة بغداد ام جميعها في آن واحد؟ واضاف القيادي في منظمة بدر يجب ان تكون هناك جهة امنية ادارية واحدة تتحمل مسؤولية أمن بغداد. مشيراً الى ان فكرة عمليات بغداد كانت جيدة وكان يمكن ان تعطي ثمارها لولا اختراقها من قبل الاعداء.
•ابدى النائب عن التحالف الوطني ومستشار الامن الوطني السابق موفق الربيعي استغرابه من استمرار التفجيرات في العاصمة بغداد رغم صرف الاموال على المشاريع الامنية كمشروع كاميرات المراقبة. وقال الربيعي انه في الوقت الذي نستنكر تفجيري الحبيبية والبياع نهيب بالحكومة واللجنة الامنية البرلمانية ان يكون لهما موقف حاسم بشأن هذين التفجيرين. وتساءل عضو لجنة الامن عن فاعلية كاميرات المراقبة وسور بغداد والاموال المهدورة عليهما والى متى يبقى الدم العراقي نازفاً؟
•قال جبار الساعدي رئيس اللجنة الامنية في مجلس محافظة البصرة في تصريح صحفي هناك 6 جهات امنية في البصرة بين قيادة العمليات والاستخبارات والامن الوطني لا يوجد بينهما تنسيق كبير. مشيراً الى ان بعض الجهات الامنية تابعة لاحزاب سياسية وترفض تنفيذ الاوامر الصادرة لها.
• شدد مقرر البرلمان عماد يوخنا على ضرورة الاعلان عن الجناة المتسببين بالاعمال الارهابية ومحاسبة المقصرين من الضباط والمنتسبين. وقال يوخنا يجب ان لا نكتفي بان نتهم بشكل مجهول ولا نستطيع ان نسكت وهناك مئات الجرائم الارهابية ضد المواطنين. مؤكداً ضرورة الاعلان والكشف عن الجناة بشكل واضح ومحاسبة الضباط والمنتسبين ممن لديهم تقصير. واضاف مقرر مجلس النواب بين فترة واخرى يتم الاعلان عن القاء القبض على عصابات من خلال شاشات التلفاز لكن ذلك غير كاف ويتوجب على الاجهزة الامنية ان تكون قادرة على كشف ومباغتة العدو قبل ان يقدم على القيام بعملياته داخل مدن العراق. فمَن يعالج الخلل مَن؟ لان استمرار الخلل يعني المزيد من دماء العراقيين، دماء عزيزة جداً، غالية جداً، ثمينة جداً؟