اعمدة طريق الشعب

عيب يا ناس.. والله عيب ! / كفاح محمد مصطفى

كشفت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن تضرر دور الايواء للايتام والمسنين والمعاقين ومراكز الصم والبكم والمكفوفين بسبب خفض الموازنة التشغيلية للوزارة من قبل الحكومة. وقال وزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد شياع السوداني في تصريح صحفي ان خفض الموازنة التشغيلية اثر بشكل عام على دور الايواء. مؤكداً ان دور ايواء الايتام والمسنين والمعاقين ومراكز الصم والبكم والمكفوفين تحتاج الى خدمات مستمرة من نقل ووجبات غذائية ورعاية صحية. واضاف السوداني ان تلك الشرائح تعتمد على الموازنة التشغيلية للوزارة وخفضها بنسبة كبيرة يتسبب في اضرار كبيرة لها.
• اكدت النائبة عن محافظة ديالى غيداء كمبش ان تعليمات رئيس الوزراء حيدر العبادي بشأن قطع الطرق من قبل مواكب المسؤولين لا تجد آذاناً صاغية. داعية العبادي الى التدخل ووضع حد لما سمته مهزلة مواكب المسؤولين. وقالت كمبش في حديث لوكالة (السومرية نيوز) ان اغلب مواكب المسؤولين لا تزال تقطع الطرق كيفما شاءت وكأنها فوق القانون ناهيك عن تصرفات افرادها في اطلاق العيارات النارية في الهواء في منظر مأساوي يزرع الرعب والخوف في نفوس الاهالي. ودعت كمبش الى فتح تحقيق في اسبابب وجود عشرات سيارات الاسعاف في مواكب المسؤولين في حين ان المواطن محروم من خدماتها. مؤكدة ضرورة تدخل رئيس مجلس الوزراء ووضع حد لمهزلة مواكب المسؤولين التي لم تقتصر على العاصمة بغداد بل انتقلت الى المحافظات.
• قال رئيس لجنة النزاهة البرلمانية طلال الزوبعي في تصريح صحفي ان اغلب حيتان الفساد من الوزراء يحاولون ان يحصنوا انفسهم قانونياً من خلال تشكيل مجلس ادارة خاصة من المقربين لهم ويمارسون ضغوطاً على الموظفين الصغار في توقيع اغلب العقود الفاسد. داعياً القضاء العراقي الى استدعاء اي وزير يوجد شهود ضده من قبل اي موظف.
• قال عضو كتلة الاحرار البرلمانية ماجد الغراوي في تصريح صحفي ان هيمنة الاحزاب على ممتلكات ومقرات حزب البعث وعلى الاملاك الخاصة بحجة شمولهم بقانون المساءلة والعدالة واجتثاث البعث منع تمرير قانون مصادرة الاموال المنقولة وغير المنقولة لازلام النظام السابق. ودعا الغراوي الكتل السياسية الى ان لا تستغل المشمولين بالمساءلة والعدالة واستغلال اموالهم المنقولة وغير المنقولة. مشدداً على ضرورة ان ترجع الاموال الى الحكومة ووزارة المالية لتكون لجميع العراقيين وليس لجهات سياسية.