اعمدة طريق الشعب

أين الحقيقة / كفاح محمد مصطفى

قال عضو اللجنة المالية هيثم الجبوري ان ممثلي الحكومة لديهم اجتماعات مستمرة مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي بشأن القروض الاخيرة التي من المفترض منحها للعراق. لافتاً الى ان مثل هذه الاجتماعات ينبغي ان تكون ممثلة من قبل السلطة التشريعية المتمثلة في مجلس النواب. واضاف الجبوري ان مكتب رئيس الوزراء ووزارة المالية حريصون على عدم مشاركة ممثلي الشعب كي لا يطلعون على تفاضيل الاقتراض والفوائد منها. واوضح الجبوري ان تصرفات كهذه من الحكومة واخفاء المعلومات عن الشعب وممثليهم هي ضد الشفافية، معتبراً ان الحكومة لا تريد اطلاع مجلس النواب على قضية القروض والفوائد التي عليها والشروط التي وضعت لاستكمالها وتريد حسمها في غرف مظلمة كون بعض الفقرات المفروضة من البنك الدولي هي ضد مصلحة الشعب العراقي وتمثل استفزازاً له.
• نقل وزير الخارجية ابراهيم الجعفري عن نظيره السعودي بعد لقاء جمعهما في واشنطن عزم السعودية الغاء الديون السابقة المترتبة على العراق.
• نفت وزارة الخارجية السعودية الانباء التي كشف عنها وزير الخارجية العراقي بشأن عزمها على اسقاط ديونها على العراق. وقال بيان للخارجية السعودية (علق مصدر مسؤول في وزارة الخارجية على الخبر المنشور في موقع وزارة خارجية الجمهورية العراقية الشقيقة الذي نسب الى معالي وزير الخارجية الاستاذ عادل الجبير عن كشفه نية المملكة الغاء الديون السابقة المترتبة على العراق مؤكداً عدم صحة ما جاء في الخبر).
• كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون علي فيصل الفياض عن وجود ما وصفها بشبهات فساد تشوب اغلب مفاصل ودوائر وزارة العدل.
• ردت وزارة العدل على تصريح للنائب عن ائتلاف دولة القانون علي فيصل الفياض تحدث فيه عن وجود شبهات فساد في الوزارة متهمة اياه بمحاولة ابتزازها لرفضها طلباً منه يخص عقد تجهيز طعام ونقل موظفين فاسدين وتسليمهم مسؤوليات داخل احدى دوائرها. فيما اكدت انها لن تخضع الى أية ضغوط سياسية من اجل مصالح خاصة.
• قال رئيس لجنة الزراعة والمياه البرلمانية فرات التميمي ان المبادرة الزراعية اسوأ تجربة قدمتها الحكومة بعد عام 2003 ويبلغ حجم الاموال التي خصصت قرابة ملياري دولار ولم تذهب هذه الاموال في الاتجاه الصحيح ولم تنعكس ايجاباً على الواقع الزراعي.
• قال الوكيل الفني لوزارة الزراعة مهدي ضمد القيسي ان الكل يعلم بان القطاع الزراعي حاله حال اي قطاع اقتصادي في العراق تعرض الى التدهور والتدمير بعد عام 2003 بسبب الحروب والاوضاع الامنية التي حدثت في البلاد الا ان المبادرة الزراعية احيت هذا القطاع وشجعت الفلاحين على تطوير حقولهم الزراعية. واضاف ان نتائج المبادرة الزراعية هي تحقيق الاكتفاء الذاتي في الكثير من الخضراوات والفاكهة والمحاصيل. فأين الحقيقة؟ اين الحقيقة المفقودة في بلادنا الحبيبة دائماً وابداً مع الاسف الشديد؟