اعمدة طريق الشعب

لا لخصخصة الكهرباء / كفاح محمد مصطفى

خرج المئات من اهالي واسط في تظاهرة طالبت بالغاء التسعيرة التجارية للكهرباء ورفض خصخصتها وتجمع المتظاهرون امام مجلس المحافظة وشاركت فيها جماهير واسعة وعمال النسيج في الكوت ومزارعون واصحاب المحال. التقى المتظاهرون نائب رئيس مجلس المحافظة السيد تركي الغنيماوي الذي القى كلمة عبر فيها عن دعم المجلس مطالب المتظاهرين.
• قال نائب رئيس مجلس محافظة واسط مازن الزاملي خلال مؤتمر صحفي عقد في المجلس اننا كمجلس محافظة واسط نحذر وزارة الكهرباء والجهات المساندة لها من مغبة عدم التراجع عن قرار خصخصة الكهرباء في المحافظة وتسعيرتها الجديدة. مضيفاً ان المجلس قرر اقامة دعوى قضائية امام المحاكم المختصة ضد وزارة الكهرباء ومشروع خصخصتها المجحف. واضاف الزاملي ان محافظة واسط منتجة للكهرباء وتعد الاولى من بين المحافظات في انتاج محصولي الحنطة والشعير لذلك من غير المنصف تطبيق مثل هذه المشاريع دون مراعاة الحالة الاجتماعية والاقتصادية التي يمر بها البلد وخصوصاً ان اغلب مواطنينا في جبهات القتال يخوضون اشرس المعارك ضد عصابات داعش.
• قال عضو مجلس محافظة البصرة نشأة المنصوري ان حكومة البصرة المحلية عقدت اجتماعاً بنصاب قانوني كامل وجرت خلال الاجتماع مناقشة العقود الاستثمارية الخاصة بخصخصة الطاقة الكهربائية وآلية جبايتها من المواطنين فضلاً عن نصب العدادات الذكية بناء على التعليمات الصادرة من رئاسة مجلس الوزراء. واضاف ان المجلس صوت بالاجماع على رفض المشروع المذكور.
• ابدى نواب من كتل مختلفة اعتراضهم على خصخصة الكهرباء معتبرين انه سرقة للعراق ولن يسمحوا بها. فيما شددوا على ضرورة استمرار الضغط الى حين تراجع وزارة الكهرباء عن هذا المشروع والبحث عن آليات جديدة لتحسين مستوى الكهرباء. وقال النائب عن كتلة الاصلاح منصور البعيجي في مؤتمر صحفي مشترك مع نواب كتل مختلفة ان قطاع الكهرباء سجل رقماً قياسياً في التراجع واخذ المواطن على عاتقه تدبير حياته من امواله التي تثقل كاهله وتربك ميزانيته الشهرية لا سيما وان معدلات الفقر والبطالة تزداد يوماً بعد آخر. وشدد البعيجي بالقول لن نسمح بان يستغل ويسرق العراق مرة اخرى وسنتصدى لهذا المشروع ومعنا الشعب وبما يفرض علينا الواجب الوطني حتى تتراجع وزارة الكهرباء عن قرارها وتبحث عن آليات جديدة هي الاقدر عليها لتحسين مستوى الكهرباء وتقديم الافضل للمواطن. واضاف البعيجي ان وزير الكهرباء فاجأنا بحلول ترقيعية جديدة تزيد الطين بلة فتارة بالخصخصة واخرى بالاستثمار واليوم يقدم مشروعاً لبيع الكهرباء عبر التعاقد مع شركات استثمارية.