اعمدة طريق الشعب

عين الحسود بيها الف عود / كفاح محمد مصطفى

نشرت منظمة الشفافية الدولية تصنيفاً ضم (176) بلداً ووضعت المنظمة العراق في آخر 10 دول الاكثر فساداً في العالم حيث سجل 166 نقطة. وجاء في التقرير ان 6 من اكثر عشر دول فساداً في العالم هي عربية وتشمل سوريا والعراق والصومال والسودان واليمن وليبيا بسبب انعدام الاستقرار السياسي والنزعات الداخلية والحروب وتحديات الارهاب. واكدت المنظمة ان الاحزاب السياسية في العراق هي المؤسسات الاكثر فساداً في البلاد يليها البرلمان والقضاء والمؤسسة العسكرية بحسب مؤشر الفساد العالمي. مشيرة الى عودة ظاهرة ما يعرف بالجنود الفضائيين وان الوظائف الحكومية يتم شغلها عبر الوساطة والمحسوبية وان 35 في المائة من الموظفين في القطاع العام العراقي تم تعيينهم بدون عملية تنافسية.
• كشف رئيس كتلة الوركاء البرلمانية جوزيف صيلوا عن وجود ثلاث مجاميع تسرق املاك الاقليات في بغداد والمحافظات اولها مجموعة لديها شخصيات تستغل مفاصل الدولة الرسمية. والمجموعة الثانية فهي مافيات تستغل اسم الحشد الشعبي وتبعيته لبعض الاحزاب. اما المجموعة الثالثة فهي تقوم بشكل فردي وجشع مستغلين هجرة ابناء الاقليات الى خارج البلد. واكد صيلوا ان القضاء مع شديد الاسف متواطئ جداً من خلال عدم الاسراع بحسم هذه القضايا اضافة الى ان عدداً من المحامين الذين يعملون على تبني قضايا املاك المسيحيين المغتصبة يتلقون تهديدات مباشرة ما يجعلهم يتركونها.
• حذرت عضوة مجلس محافظة ذي قار زينب خلف من ظاهرة انتشار المخدرات في المحافظة، مؤكدة انها باتت تشكل خطراً كبيراً على ابناء ذي قار. وقالت خلف لوكالة (الغد برس) ان المخدرات بجميع انواعها تنتشر بشكل مخيف في اغلف مناطق ذي قار وعمليات المتجرة بها بدأت ترتفع يوماً بعد يوم. واكدت ان مناطق شمالي المحافظة احتلت الصدارة في عملية المتاجرة بالمخدرات لا سيما قضاء الرفاعي. مبينة ان المخدرات باتت تشكل خطراً كبيراً ومخيفاً على ابناء ذي قار وشددت خلف على ضرورة التنسيق بين الجهات المعنية بمتابعة مواضيع كهذه للسيطرة على الادوية والمواد المخدرة واتخاذ الاجراءات الحازمة بحق المخالفين.
• قال رئيس جمعية ديالى لحقوق الانسان طالب الخزرجي في تصريح صحفي ان الربع الاول من العام الجاري 2017 شهد تسجيل 23 محاولة انتحار موثقة لدى الجمعية في عموم مناطق ديالى. واضاف الخزرجي ان 15 محاولة انتحار للاناث انتهت 9 منهن بالوفاة فيما تم انقاذ حياة الاخريات في اللحظات الاخير. اما الذكور فقد سجلت 8 محاولات انتحار انتهت 5 منها بالوفاة وتم انقاذ حياة المتبقين. واكد الجزرجي ان هناك زيادة في حالات الانتحار بين شريحة الشباب خاصة طلبة المدارس.