اعمدة طريق الشعب

اقطع ولا تزرع! / محمد عبد الزهرة

معلوم ان مدينة النجف تقع على حافة الصحراء الغربية، ما يجعل مناخها صحراويا. فهي تتعرض الى الرياح والعواصف الترابية على مدار السنة، ودائما ما تمتلئ المستشفيات بمن يصابون بالاختناق، وبخاصة مرضى الربو من الكبار والصغار.
قبل حوالي اربعة عقود انشئ شمال المدينة حزام اخضر من اشجار الكالبتوس، فكان مصدا لا باس به للغبار. لكن في السنوات الاخيرة تحول الحزام الاخضر الى مزارع للخضار، وشيد بدله مشروع يتضمن مدينة ألعاب وأخرى للترفيه ومحلات تجارية ومسبحا.
ولحد الآن لم يكتمل هذا المشروع. وقد جرى تعويض اشجار الكالبتوس بأشجار الكونوكاربس، التي زرعت على جانبي طريق الحزام، وهي معروفة بكثافة اوراقها ونموها السريع، فأصبحت مصدا جيدا للعواصف الترابية، إلى جانب ما تتحلى به من جمالية.
وعند مرورك بالشارع المذكور تطالعك لوحة اعلان موقعة باسم مديرية البلدية كتبت عليها المقولة المعروفة التي تبعث على ارتياح النفس «ازرع ولا تقطع».. الى هنا والحال جيد، لكن المفارقة هي ان تقوم البلدية نفسها بقطع هذه الاشجار مجددا! ولم تكتف بذلك، بل وجهت انذارات الى أصحاب البيوت الواقعة على الشارع بإزالة الحدائق التي انشأوها في المساحات الفارغة الواقعة امام بيوتهم، وخلال يوم واحد. ودون ذلك سيدفعون الغرامات بحسب القرار 296 لسنة 1990 والمعدل بالقرار 1 لسنة 2009، ويتعهدون خطيا بعدم تكرار هذا الأمر.
هكذا تطبق مديرية البلدية شعارها «اقطع ولا تزرع»!