اعمدة طريق الشعب

العالم وين .. العراق وين..؟ / كفاح محمد مصطفى

تمكن علماء سويسريون من استحداث فايروس ذكي يساعد ويحفز الجهاز المناعي للتخلص من السرطان. الخلايا السرطانية تتميز بخاصية التملص من الجهاز المناعي ولكن طريقة العلاج الجديدة تركز على قدرة الجسم على تحديد فايروس معين بشكل سريع لذلك عمد علماء سويسريون الى زرق بروتين سرطان داخل فايروس صناعي وعندما يشخصه جهاز المناعة يقوم ايضاً بملاحقة الخلايا السرطانية في الجسم التي تحمل نفس البروتين.
• توصل باحثون بريطانيون من جامعة هيرتفورد شاير من انتاج اللعبة الروبوت كاسبر على هيئة طفل ذو جلد تحسسي مصمم لمساعدة علاج الاطفال الذين يعانون من مرض التوحد وتقول صحيفة الاندبندت البريطانية ان الروبوت كاسبر مصمم على ان يؤدي العاب مع الاطفال من خلال مجموعة من اجهزة التحسس المنتشرة في جسم الروبوت الذي هو على هيئة طفل حيث يقوم بردود افعال مشجعة من خلال لمسه من قبل الطفل المصاب الذي يقوم بالتفاعل معه في عدة حركات. ويقول الباحثون بان هذا الروبوت اللعبة سيتم استخدامه مع اطفال تتراوح اعمارهم بين 5 و 10 أعوام الذين تم تشخيص اصابتهم بمرض الاضطراب في التصرف المعروف بالتوحد حيث سيساعدهم الروبوت على كيفية التعامل والتعايش الاجتماعي مع الآخرين.
• ابتكر فريق من الباحثين في كندا قميصاً الكترونياً يمكنه مراقبة معدل تنفس الشخص الذي يرتديه وهو ما يمهد الطريق امام اختراع ملابس يمكن استخدامها لتشخيص امراض الجهاز التنفسي او متابعة حالة المرضى الذين يشكون من الربو او امراض الرئة المزمنة.وبعكس الوسائل التقليدية التي تستخدم في مراقبة معدلات التنفس لدى المرضى يعمل القميص الالكتروني الذي تم اختراعه في مركز علوم البصريات والضوئيات وابحاث الليزر بجامعة لافال الكندية من دون اسلاك او اقطاب او وحدات استشعار مثبتة على الجسم.
• قال مدير اعلام مستشفى الحبوبي في محافظة ذي قار علاء الغرباوي في تصريح صحفي ان مستشفى الحبوبي في محافظة ذي قار استقبل استاذاً تعرض الى عدة طعنات بسكين عند خروجه من مركز امتحاني قريب من المستشفى. واضاف الغرباوي ان الاعتدا جاء بعدما كشف الاستاذ حالة غش لدى احد الطلاب الذين يؤدون الامتحانات وقيامه بطرده وعند انتهاء الدوام قام الطالب بالاعتداء عليه.
• كشفت مديرة اعلام تربية النجف سناء العلي ان مدير احد المراكز الامتحانية تعرض الى الطعن بالسكين عند خروجه من القاعة المدرسية بعد اداء واجبه الوظيفي حيث قام باخراج احد طلاب الثالث المتوسط من القاعة الامتحانية بعدما اكتشف انه يقوم بعملية الغش من خلال ادخال جهاز الموبايل الى القاعة الامتحانية.
• افاد مصدر طبي بان مستشفى الصدر التعليمي استقبل نحو 15 جريحاً بسبب النزاع العشائري الذي اندلع في قطاع 35 داخل مدينة الصدر.