اعمدة طريق الشعب

عيب يا ناس والله عيب / كفاح محمد مصطفى

 قالت عضوة لجنة المرأة والاسرة والطفولة البرلمانية النائبة ريزان شيخ دلير في بيان لها ان كتلاً سياسية تريد اعادة ما يسمى بقانون الاحوال الشخصية الجعفري بمسمى آخر وهو مقترح تعديل قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 مؤكدة وجود محاولات لاقراره بضغط من تلك الكتل. واضافت ان تلك الكتل تريد اعادة القانون نظراً للانتقادات التي حصلت على هذا القانون وقتها مما دفعهم الى تغيير عنوان مشروع القانون فقط مع بقاء المواد التي كانت في مشروع القانون الجعفري ذاتها وابرزها هو زواج القاصرات. لافتة الى ان غالبية المؤيدين لهذا القانون هم رؤساء كتل سياسية وأحد اعضاء هيئة رئاسة البرلمان. واشارت شيخ دلير الى ان تلك الكتل السياسية ترغب في اعادة العراق الى عصور انتهت من ناحية الاعراف الاجتماعية بقراراتها الجائرة هذه بدلاً من المحافظة على مكانة المرأة وتمكينها في مؤسسات الدولة.
• اعتبر النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي ان البرلمان بدأ دخول مرحلة (تصريف اعمال) بسبب عدم اكتمال النصاب. واصفاً جلساته بانها (عرجاء). وقال البياتي في تصريح صحفي ان مجلس النواب بدأ يدخل مرحلة تصريف اعمال. مشيراً الى ان جلسات المجلس بدأت تعرج نتيجة عدم اكتمال النصاب على تصويت القوانين وعدم التوافق عليها وجميعها تؤجل. واضاف البياتي انه في الاسبوع الاول من الفصل التشريعي وبعد 45 يوم عطلة كانت جلسات المجلس في هذه الحالة المزرية متوقعاً ان يتبخر نصف اعضاء المجلس بعد شهر.
• قال جواد البولاني عضو اللجنة الاقتصادية البرلمانية ان هناك 17 موقعاً سيادياً في وزارة المالية من دون ادارة بسبب المحاصصة السياسية وان وزارة المالية معطلة ومرشحة للانهيار بالكامل وظيفياً وادارياً وان المواقع الرئيسة في وزارة المالية شاغرة وقد تنهار الوزارة في اي وقت.
• اتهم رئيس لجنة الشهداء والسجناء السياسيين عبدالاله النائلي الحكومة بالتقصير في منح حقوق الشهداء والسجناء السياسيين. مشيراً الى وجود 70 ألف ملف لم تحسم منذ عامي 2008 و 2009.
• تشكو المراكز الصحية في محافظة كربلاء نقصاً بل انقطاعاً شبه تام لادوية الامراض المزمنة وخصوصاً لمرضى السكر إذ انقطعت (حقن) الانسولين منذ اشهر الامر الذي حمل المرضى وعوائلهم الفقيرة او محدودي الدخل اعباء شراء العلاج من الصيدليات الاهلية التي يستغل بعض اصحابها الحاجة للدواء ويرفع سعره.