اعمدة طريق الشعب

عين الحسود بيها الف عود / كفاح محمد مصطفى

قالت عضوة لجنة المرأة والاسرة والطفولة ريزان شيخ دلير ان ظاهرة زواج القاصرات في تزايد مستمر وسط عجز الحكومة والبرلمان والمؤسسات القانونية والقضائية عن تعديل قانون الاحوال الشخصية بما يمنع زواج القاصرات حتى وان كان بموافقة ولي الامر. معتبرة ان هذا الانتهاك الصارخ لحقوق الفتيات لا يختلف عن نظم العبودية وبيع الجواري وهو نوع من الاتجار بالبشر انتهى في معظم دول العالم. واضافت انه رغم عدم وجود احصائيات دقيقة لكون معظم هذه الزيجات تعقد خارج المحاكم فان هناك ارقاماً مخيفة عن عدد القاصرات اللواتي يتم تزويجهن في اعمار صغيرة.
• قال رئيس لجنة العمل والشؤون البرلمانية صادق المحنا لـ(المدى) ان البلد يشهد مرور 14 عاماً بعد التحرير ولم يشهد اي خدمات من الخدمات البسيطة التي تتضمن الماء والكهرباء والتربية والصحة وتشغيل العاطلين عن العمل وايجاد وظائف حكومية للخريجين. مؤكداً ان الحكومة صرفت اموالاً فلكية على اعادة البنى التحتية الا انها لم تجد نفعاً.
• قالت عضوة اللجنة المالية البرلمانية النائبة ماجدة التميمي في بيان لها ان مجموع ديون العراق حتى نهاية 2016 تبلغ 111,725 مليار دولار. واضافت التميمي ان الديون تتضمن نادي باريس وخارج نادي باريس والدائنين التجاريين وصندوق النقد العربي والاقتراض الجديد والدين غير المعالج وتعويضات الكويت ومتأخرات الشركات النفطية العالية ومتأخرات استيراد الطاقة بالاضافة الى حوالات المزادات وقروض شركات التمويل الذاتي وحوالات تمويل العجز والمشاريع وقروض وزارة الكهرباء.
• اكد الناطق باسم لجنة النزاهة البرلمانية عادل نوري ان الشرطة الدولية (الانتربول) لم تجلب للعراق اي متهم بقضايا الفساد من الهاربين خارج البلاد. وقال نوري ان مذكرات الاعتقال قد سلمت الى الشرطة الدولية بحق المتهمين المتواجدين في الدول العربية والغربية على حد سواء ولكنها لم تنفذ بعد. مبيناً ان الشرطة الدولية (الانتربول) لم تجلب الى العراق اي متهم بقضايا الفساد من الهاربين خارج البلاد. واوضح نوري ان لجنة النزاهة بحوزتها نحو 15 ألف ملف فساد (عين الحسود بيها الف عود) وقد حسمت اللجنة الكثير منها وهي في انتظار الاجراءات التنفيذية فقط.
• قال رئيس مجلس محافظة ديالى علي الدايني ان عدد الخريجين الجامعيين العاطلين عن العمل في المحافظة يتجاوز الـ 60 ألف خريج ومن مختلف الاختصاصات والكليات والجامعات العراقية وفق الاحصائيات المتوفرة.