اعمدة طريق الشعب

العالم وين .. العراق وين ؟ / كفاح محمد مصطفى

يعاني كثيرون يومياً من مشكلة شحن اجهزة الهاتف المحمول لكن العلماء استطاعوا اخيراً حل هذه المشكلة وقد يبدو الامر وكأنه محض خيال علمي لكن فريقاً من الباحثين في جامعة واشنطن نجح في تصميم هاتف خلوي لا يحتاج الى أية بطارية لكي يعمل. واوضحت مجلة (فورس) ان فريق البحث طور الهاتف بطريقة تعمل على استخلاص الطاقة من البيئة المحلية ويمكن استخلاص قوة كافية لتشغيل الهاتف من اشارات الترددات الراديوية المنبعثة من محطة ترددات مصممة لذلك او من خلايا شمسية بحجم حبات الارز على لوحة الدوائر في الهاتف.
• من المتوقع ان تصبح سيارة الاجرة التاكسي الطائرة منتشرة على نطاق واسع في سماء مدينة نيويورك في وقت تتنافس فيه الشركات التكنولوجية لانتاج هذه التقنية العلمية وقد تم اختبار السيارة ذات الاقلاع والهبوط العمودي من قبل عدة شركات تكنولوجية بضمنها مؤسسة غوغل وشركة ايرباص الامريكية.
• تخطط وكالة الفضاء الامريكية ناسا الى الكشف عن اسرار الشمس والاجابة على اسئلة تكتنفها الغموض منذ فترة طويلة حول اقرب نجم لنا عندما ترسل مركبة فضائية ستتمكن من الوصول الى الشمس للمرة الاولى في التاريخ. ويقول فريق البحث المسؤول عن هذه الرحلة التاريخية ان المركبة الفضائية سوف تسير بسرعة 700 الف كيلومتر في الساعة ودرجات حرارة تصل الى 2500 درجة فهرنهايت داخل قرص الشمس.
• شكا اهالي الدسيم في مدينة الصدر جنوبي بغداد من انقطاع الماء في منطقتهم لان محطة المياه التي تقوم بتوريد المياه الى منطقتهم قد اغلقت والسبب لانها مطلوبة عشائرياً نعم مطلوبة عشائرياً بسبب مشكلة عشائرية مع مديرها.
• افاد مصدر امني في محافظة البصرة بان شخصاً قتل واصيب عدة اشخاص آخرين باندلاع 4 نزاعات مسلحة في مناطق مختلفة من محافظة البصرة. وقال المصدر ان نزاعاً عشائرياً اندلع في قضاء القرنة شمالي البصرة ما اسفر عن مقتل شخص واصابة آخرين. واكد المصدر وقوع مشاجرة مسلحة في منطقة خمسة ميل في جمعية اسكان الموانئ ومشاجرة اخرى في منطقة المعقل شارع القيادة البحرية. واضاف ان مشاجرة مسلحة وقعت في منطقة القبلة سوق المسطر.