اعمدة طريق الشعب

مجرد سؤال / كفاح محمد مصطفى

كشف عضو اللجنة المالية البرلمانية هيثم الجبوري عن فساد في سيطرات مداخل العاصمة بغداد فيما اشار الى ان سعر ادخال الحاوية الواحدة عبر تلك السيطرات يصل الى آلاف الدولارات دون معرفة محتواها. وقال الجبوري ان وباء الفساد في ملف الكمارك وصلت عدواه الى سيطرات مداخل العاصمة بغداد. مبيناً انه كلما تكلمنا عن فساد ملف استحصال التعرفة الكمركية وضياع تريليونات الدنانير كلما اتسعت حلقة المفسدين وعدد المتقاسمين للنهب الحرام. واضاف الجبوري ان تلك الحلقة انتشرت في المنافذ الحدودية للاجهزة الرقابية المشرفة عليها وصولاً للسيطرات التي تمر بها البضاعة في كافة المحافظات ومنها سيطرات مداخل بغداد التي وصل سعر ادخال الحاوية الواحدة من خلالها الى آلاف الدولارات بدون حتى ان يعرف محتواها.
• دعت النائبة عن كتلة الاحرار البرلمانية زينب الطائي رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي الى محاربة دواعش الفساد. وقالت الطائي ان رئيس الوزراء حيدر العبادي هو رئيس السلطة التنفيذية والمسؤول عن متابعة الفساد والمفسدين، مبينة ان المخاطبات التي توجه من قبل مجلس النواب الى رئيس الوزراء لم تقرأ وربما يأتي الرد في بعض الاحيان من مكتبه. واضافت الطائي ان هناك الكثير من الخروق والفساد الذي بدأ يستفحل داخل المحافظات وداخل حكومة العبادي ولا يخفى ان هناك من يتربص باسقاط الحكومة، ودعت الطائي رئيس مجلس الوزراء الى الالتفات نحو محاربة دواعش الفساد واتخاذ الاجراءات بما يتيح له القانون والدستور.
• اكدت النائبة عن ائتلاف الوطنية جميلة العبيدي ان لا فرصة امام العراق لتجاوز أزماته مع استمرار الفساد والمحاصصة. وقالت العبيدي يجب ان نشخص ما هي الاخطاء التي وقعت فيها الدولة والتي أدت الى دخول تنظيم داعش الى العراق والعمل على تجاوزها داعية الجميع الى عدم استخدام العنف والشحن الطائفي في التنافس السياسي لتحقيق بعض المكاسب والمصالح الذاتية. واضافت العبيدي انه لن تكون هناك امام العراق أية فرصة لتجاوز أزماته ومشاكله الحالية مع استمرار الفساد والمحاصصة واعطاء اهتمام لرعاية اسر الشهداء والاهتمام بالجرحى وتوفير الحياة الكريمة لهم، مشددة انه على الحكومة ان تقوم بدورها في ذلك ولا عذر لها بقلة الموارد المالية.
والسؤال الآن يا سادة ياكرام هل جاء الفساد من كوكب آخر وغزا بلدنا الحبيب ام ان الفساد قد ولد وترعرع في احضان دافئة وفرتها له القوى السياسية المتنفذة بشكل او بآخر وهذا ما يجب ان تعترف به القوى السياسية المتنفذة ان كانت جادة حقاً في مكافحة الفساد وهي الخطوة الاولى في الاتجاه الصحيح ولا فسيبقى الحديث عن مكافحة الفساد مجرد هواء في شبك، نعم هواء في شبك