اعمدة طريق الشعب

مجرد سؤال / كفاح محمد مصطفى

• صدر التقرير السنوي لمؤتمر الابتكار العالمي لعام 2017 والذي يوضح حالة الابتكار في العالم ويقيسها على (127) دولة من دول العالم المختلفة، حيث تربعت سويسرا على عرش التصنيف العالمي للابتكار للسنة السابعة على التوالي، واحتلت السويد المرتبة الثانية وهولندا الثالثة، في حين احتلت الولايات المتحدة الامريكية والمملكة المتحدة المرتبتين الرابعة والخامسة على التوالي. اما اليمن فاحتلت المرتبة الاخيرة رقم 127 فيما خلت القائمة من ذكر العراق نظراً لانعدام الابتكار. والسؤال الآن لماذا لم يتربع العراق على عرش التصنيف العالمي للابتكار وهناك العديد من الابتكارات الرائعة (بلا حسد). وعلى سبيل المثال وليس الحصر ألم يبتكر العراق (الصكاك) و (العلاس) و (القفاص) و (النباش) و (العتاك) و (النهوة) و (الفصلية) انه مجر سؤال يا سادة يا كرام.
• كشفت لجنة النزاهة البرلمانية عن وجود اكثر من 6 مليارات دولار اموال عراقية مهربة الى الخارج في زمن النظام المباد، مؤكدة ان هناك مشاكل كثيرة امام استردادها. وقال عضو اللجنة جمعة البهادلي ان هناك لجنة مشكلة من لجنة النزاهة البرلمانية وهيئة النزاهة ووزارة الخارجية والامن الوطني والمخابرات فضلاً عن مفتشي عام الخارجية والمخابرات مهمتها متابعة الاموال العراقية المهربة في عهد النظام السابق. واضاف ان هناك ما يقارب 6 مليارات ونصف المليار دولار اموال مهربة الى الخارج في زمن النظام المباد. والسؤال الآن الموجه الى لجنة النزاهة البرلمانية كم مليار من اموال العراق مهربة الى الخارج بعد سقوط النظام المباد ومن يتابعها ويستردها من من؟ انه مجرد سؤال يا سادة يا كرام.
• قال مصدر امني في البصرة لوكالة السومرية نيوز ان جهاز الامن الوطني في البصرة تلقى معلومات تفيد بسرقة كمية من حليب الاطفال المجفف غير الصالح للاستهلاك من موقع الطمر في منطقة جويبدة وادخالها الى اسواق المحافظة. مبيناً ان مفارز من الجهاز قامت بحملة تفتيشية شملت الكثير من الصيدليات والمتاجر وأدت الى ضبط كمية غير قليلة من الحليب المسرب من موقع الطمر، كما باشر الجهاز بملاحقة المتهمين بتسويق الشحنة.
والسؤال الآن لماذا جرى طمر حليب الاطفال الفاسد وهو بابهى صورة؟ لماذا لم يتلف تماماً ويصبح غير صالح لعرضه في الاسواق مرة اخرى؟! انه مجرد سؤال يا سادة يا كرام.