اعمدة طريق الشعب

عيب يا ناس والله عيب / كفاح محمد مصطفى

قال معاون مدير الشركة العامة لتسويق الادوية والمستلمات الطبية (كيماديا) مظفر علي عباس لوكالة (الفرات نيوز) ان وزارة الصحة عاجزة عن توفير 80 مادة لمعالجة مصابي السرطان في بغداد والمحافظات كونها باهضة الثمن وتنتجها شركات محددة في العالم. مبيناً ان الوزارة عاجزة مالياً اليوم عن توفير هذه المواد بعد انخفاض تخصيصاتها المالية.
• قال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الاعلى القاضي عبدالستار بيرقدار في حوار مع صحيفة القضاء ان هناك من الفاسدين من ادينوا بقرارات قضائية وصدرت الاحكام العقابية في حقهم وفق القانون ولكنهم شملوا بقانون العفو العام الذي شرعه مجلس النواب. وتابع ان هناك نصوصاً عقابية تفرض غرامات بمقدار مائتي دينار وهذا المبلغ كان قبل خمسين سنة يساوي قيمة عقار في ارقى مناطق بغداد في حين لا يساوي حالياً قيمة قدح شاي وما زالت نصوص كهذه نافذة في قانون العقوبات العراقي للاسف والقاضي ملزم بالحكم بها لعدم وجود نص عقابي آخر.
• قالت عضوة اللجنة القانونية البرلمانية فرح السراج في بيان لها ان مجلس النواب شكل لجنة للتحقيق في سقوط نينوى قبل اكثر من عام وقد أصدرت اللجنة تقريراً تضمن اتهامات لاسماء صريحة في الدولة العراقية لكن القضاء العراقي والمدعي العام افرغا التقرير من محتواه. واضافت السراج ان الكثير من الذين ذكرت اسماؤهم ما زالوا يتقلدون المناصب ويمارسون عملهم رغم انهم كانوا سبباً رئيساً في سقوط المحافظة. داعية الحكومة الى ان تكون جادة بشكل حقيقي في تقديم الاسماء الاساسية بسقوط المدينة.
• قال رئيس مجلس قضاء المقدادية عدنان التميمي ان تلكؤ مشروع وزارة التربية في اعادة بناء المدارس التي جرى تهديمها منذ سنوات في قضاء المقدادية دفع الى استغلال منازل سكنية اغلبها طينية بعضها آيل للسقوط لتحويلها الى مدارس كمحل مؤقت لاستمرارية العملية التربوية. واضاف التميمي ان 20 مدرسة الآن في وضع يرثى له واغلبها مهدد بالانهيار في اية لحظة ما يعني ان حياة اكثر من الفي طالب على المحك والموت يتربص بهم. داعياً الى اتخاذ اجراءات عاجلة تسهم في انقاذ الطلاب من كارثة قد تحدث في اية لحظة.