اعمدة طريق الشعب

عين الحسود بيها الف عود / كفاح محمد مصطفى

قال عضو مجلس محافظة ديالى كريم الجبوري ان ديالى تعاني من نقص كبير في الابنية المدرسية والرحلات في المدارس مع الزخم الكبير في اعداد الطلبة. مؤكداً ان مئات الطلبة يتلقون الدروس وهم جالسون على الارض في ظل انعدام وجود الرحلات والمقاعد الدراسية. واضاف الجبوري ان المحافظة بحاجة الى اكثر من الف مدرسة ايضاً بسبب النقص الكبير في الابنية مقارنة في الاعداد الكبيرة للطلبة والتي تصل الى وجود اكثر من 70 طالباً وطالبة في الصف الواحد.
• قل رئيس لجنة التربية والتعليم العالي في مجلس محافظة ذي قار شهيد احمد حسان الغالبي ان اعداد الامية في الاعوام الاخيرة اخذت بالتزايد وقد تجاوزت نسبتهم الـ 30 في المائة من السكان نتيجة تراجع الاهتمام ببرامج محو الامية وعدم الالتزام بالزامية التعليم وتسرب الطلبة من مقاعد الدراسة. وعن برامج مشروع محو الامية في المحافظة قال الغالبي ان برامج محو الامية المعتمدة اثبتت فشلها على مدى الاعوام الماضية لعدة اسباب ابرزها عدم دعم الحكومة الاتحادية لتلك البرامج وعجزها عن تقديم التمويل اللازم لتنفيذها على الوجه الاكمل. واضاف ان مراكز محو الامية تكاد تكون فارغة وغير فاعلة بسبب ضعف الاقبال عليها نتيجة قطع الحوافز المادية.
• قال وزير الداخلية قاسم الاعرجي خلال مؤتمر صحفي ان نحو 300 الف أمي في وزارة الداخلية لا يقرأ ولا يكتب وعلينا ان نستعين بالشهادات وخريجي الاعدادية على الاقل لتعيينهم في سلك الشرطة. واشار وزير الداخلية الى ان وزارة المالية حذفت اكثر من 50 الف درجة وظيفية من الداخلية قبل تسلمي الوزارة عازياً السبب في هذا القرار الى الازمة المالية في البلاد.
• قال قائممقام قضاء الخالص في محافظة ديالى عدي الخدران في تصريح صحفي ان ضحايا حوادث السير على طريق كركوك – بغداد المار بقضاء الخالص شمال بعقوبة بلغ معدلات غير مسبوقة قياساً بالسنوات الاخيرة. مبيناً انه تجاوز حاجز الـ 300 بين متوفٍ ومصاب خلال العام الماضي ناهيك عن الاضرار المادية. واضاف الخدران ان ضحايا طريق كركوك – بغداد فاق لاول مرة ضحايا اعمال العنف في ديالى ما يدلل على خطورة ما يحدث. داعياً الى وقفة حكومية تنهي الموت الدائم على اهم طرق البلاد من خلال معالجة اهم اسباب حوادث السير والتي في مقدمتها التخسفات والمطبات.