التحالف المدني الديمقراطي

التحالف المدني الديمقراطي وناشطون مدنيون: استلام البطاقة يضمن التداول السلمي للسلطة / آرينا قاسم

حث التحالف المدني الديمقراطي وناشطون مدنيون، المواطنين على مراجعة مراكز التسجيل واستلام البطاقة الالكترونية، لانها الوحيدة التي تضمن لهم حق المشاركة في الانتخابات المقبلة، داعين الحكومة والاحزاب السياسة ومفوضية الانتخابات الى بذل جهد اكبر في ترغيب المواطنين لاستلام بطاقة الناخب.
وفيما اعتبر ناشط مدني دور المفوضية في هذا المجال ليس بـ"المستوى المطلوب"، أكدت المفوضية ان فرقها الجوالة وإعلاناتها تواصل دعوة المواطنين لتسلم البطاقة، مؤكدة ان عملية توزيع البطاقة الالكترونية تسير "بشكل جيد" وان اقبال المواطنين في بغداد على تسلمها "جيد".
وفي حديث الى "طريق الشعب" أمس السبت، قال جاسم الحلفي، عضو التحالف المدني الديمقراطي "أكثر من مرة أكدنا ضرورة مراجعة مراكز التسجيل واستلام بطاقة الناخب، فهي بطاقة مهمة جداً، لانها تحتوي على رقم المركز ومكان مركز الاقتراع واسم الناخب، فهي تسهل وتنظم عملية الانتخاب وتحد من التزوير"، مؤكدا أن "الذهاب واستلام هذه البطاقة يعد امرا في غاية الاهمية، لاسيما وانها احد الأدوات التي تسمح للمواطن بالمشاركة في الانتخابات".
وأضاف أن "البطاقة الالكترونية هي إحدى بدايات التعامل مع التطور التكنولوجي والتقني وان إدخال العراق في هذا الميدان يعتبر شيئا مهما"، حاثا "منظمات المجتمع المدني والناشطين المدنيين ووسائل الاعلام للترويج من اجل استلام المواطن هذه البطاقة".
بدوره، قال علي صاحب، الناشط المدني، لـ"طريق الشعب" أمس، إن "التداول السلمي للسلطة يتم أساسا من خلال الانتخابات، ولذلك يجب ان تكون هناك مشاركة واسعة للمواطنين في الانتخابات القادمة، والخطوة الأولى لذلك هي استلام بطاقاتهم الالكترونية"، موضحا "دورنا كمنظمات مدنية وتجمعات وفرق تطوعية حث المواطنين على استلام البطاقات عبر تواصلنا المباشر معهم وعبر اقامة الورش والندوات والانشطة الخاصة بالمنظمات التي عن طريقها ايضا يكون هناك حث على الانتخاب". واستدرك قائلا "لكن نحتاج الى جهد اكبر، كالجهد الحكومي وجهد المفوضية، والاحزاب السياسية التي من المفترض بها ان تحث ناخبيها على الاقل لاستلام البطاقة الالكترونية، وبالتالي تصبح لدينا مساهمة اكبر في الانتخابات". ورأى صاحب ان "دور المفوضية ليس بالمستوى المطلوب، فهو يحتاج الى جهد اكبر والى اعلانات اكثر، لحث للمواطنين بشكل اكثر على استلام بطاقاتهم الالكترونية". من جانبه، ذكر صفاء الموسوي، المتحدث باسم مفوضية الانتخابات لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "مراكز التسجيل في بغداد والمحافظات الكوت وصلاح الدين وديالى وواسط باشرت بتسليم البطاقة بدءاً من هذا اليوم (امس)"، مؤكدا ان "عملية توزيع البطاق? الالكترونية تسير بشكل جيد واقبال المواطنين في بغداد على تسلمها جيد أيضا".
وأشار الى ان "هناك فرق جوالة تحث الناخبين على الذهاب الى مراكز التسجيل واستلام البطاقة الالكترونية، لأنها تعتبر وثيقة للمشاركة في الانتخابات".
الى ذلك، اعلنت المفوضية العليا للانتخابات، امس السبت، توزيعها اكثر من 4 ملايين بطاقة الكترونية، مؤكدة انها باشرت بتوزيع البطاقات في بغداد و4 محافظات اخرى وسيكون الدوام طيلة ايام الاسبوع. وذكر مقداد الشريفي، رئيس الادارة الانتخابية في مفوضية الانتخابات، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "مراكز التسجيل في محافظات بغداد، واسط، صلاح الدين، ديالى، بدأت بتوزيع بطاقة الناخب الالكترونية على الناخبين"، مشيرا الى ان "مراكز التسجيل ستكون مفتوحة امام المواطنين طيلة ايام الاسبوع". وقال ان "مراكز التسجيل التابعة لمفوضية الانتخابات في بغداد وواسط وصلاح الدين وديالى باشرت صباح السبت الموافق 22/2/2014 بتوزيع بطاقات الناخبين الالكترونية"، مضيفا ان المفوضية قررت ان يكون دوام مراكز التسجيل طيلة ايام الاسبوع لغرض منح جميع شرائح المجتمع امكانية الوصول بسلاسة الى مراكز التسجيل وتسلم بطاقاتهم الانتخابية".
ودعا "جميع شركاء العملية الانتخابية لحث الناخبين على المشاركة الفعالة في الانتخابات المقبلة والمتمثلة بانتخاب مجلس النواب العراقي المقرر في 30/4/2014"، مبينا ان "عدد البطاقات الالكترونية التي تم توزيعها في اغلب محافظات العراق تجاوز الاربعة ملايين بطاقة حتى الآن، وأن عملية التوزيع مستمرة".