ادب وفن

أدباء العراق يتضامنون مع مثقفي مصر

بغداد ـ ثقافات
عبّر اتحاد أدباء العراق عن تضامنه مع كتاب مصر في أن تكون وزارة الثقافة من حصة المثقفين وخارج استحقاقات اللعبة السياسية والانتخابية.
أعلن ذلك الشاعر ابراهيم الخياط الناطق الاعلامي للاتحاد، مضيفا أن "رئيس الاتحاد الاستاذ فاضل ثامر وجه يوم الخميس 13 حزيران الحالي رسالة الى اتحادي الادباء العرب وكتاب مصر، أعلن فيها عن تضامن أدباء وكتاب العراق ومثقفيه مع الموقف الشجاع والمسؤول لكتاب مصر الذين يرفضون تعيين وزير للثقافة من خارج الوسط الثقافي لا يعرف شيئاً عن هموم الثقافة والمثقفين وعن نزوعهم التنويري الرافض لكل اشكال القمع والرقابة والتدخل".
وأشار الخياط أن رسالة رئيس الاتحاد العراقي طالبت "جميع الادباء والفنانين والمثقفين العرب الى الحذو حذو كتاب مصر في المطالبة المشروعة في ان تكون وزارة الثقافة من حصة المثقفين انفسهم وخارج استحقاقات اللعبة السياسية والانتخابية وان ينال كل وزير للثقافة قبول واحترام الغالبية العظمى من المثقفين".
وأكد الناطق الاعلامي للاتحاد أنه لضمان تحقيق ذلك فقد اقترحت الرسالة "توجيه خطابات بهذا المعنى الى الجامعة العربية والحكومات العربية المختلفة واطلاق حراك ثقافي واعلامي واسع يشارك فيه كتاب وفنانو ومثقفو الوطن العربي لتحقيق هذا المطلب المشروع".
والجدير بالذكر أن الرسالة تم توجيهها ـ أيضا ـ الى رئيسي جمهورية وحكومة مصر والى الرؤساء والملوك العرب والامين العام للجامعة العربية والى اتحادات وروابط وجمعيات الادباء والكتاب ونقابات الفنانين والمسرحيين والسينمائيين والتشكيليين العرب.