ادب وفن

"الثقافة الجديدة" عدد خاص بمناسبة الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي / جمعة هاشم

صدر قبل أيام العدد المزدوج 364-365 لشهر آذار 2014 من مجلة "الثقافة الجديدة"، وجاء حافلا بالعديد من الموضوعات المتنوعة من مقالات ونصوص قديمة ونصوص مترجمة اضافة الى باب ادب وفن.
واستهلت المجلة بكلمة العدد وكانت بعنوان" آذار شهر الربيع وحامل البشارة والأمل!"
كما تضمن العدد ملفاً ضافيا عن الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي ساهم فيه سبعة وعشرون من الكتاب والباحثين والنشطاء السياسيين.
حيث كتب د. غانم حمدون عن نضال الشيوعيين في التعليم.
وجاء موضوع عبد الرزاق الصافي بعنوان"خواطر متناثرة في الذكرى الثمانين" في حين درس جاسم الحلوائي "تجربة الحزب الشيوعي العراقي في مجال التحالفات السياسية ودروسها للفترة من 1934 حتى 2014 ".
واستذكر د. حسن البياتي محطاته عبر قطار الحزب. واختار الدكتور ابراهيم خليل العلاف موضوعه ليكون بعنوان" كرسي العراق"!، أما جواد وادي فجاءت مساهمته بعنوان"الحزب الشيوعي العراقي.. عطاء متجدد لمستقبل مشرق". في حين جاءت مساهمة د. صباح قدوري بعنوان" موقف الحزب من القضية القومية الكردية والفيدرالية". ومن جهته جاء مقال د. ثامر الصفار بعنوان" الحزب كضرورة للوطن وللديمقراطية" . اما د. كاظم المقدادي فكتب عن "الحزب الشيوعي العراقي والموقف الوطني الحريص". واختار د. عقيل الناصري اسماً لموضوعه الذي جاء بعنوان" صفحات من تاريخ نضال الحزب الشيوعي .. مقاومة انقلاب شباط 1963 " . ويكتب د. حاكم محسن محمد الربيعي في مقالته عن" دولة المؤسسات في برنامج الحزب ". في حين جاء مقال د.لطفي حاتم عن " سلطة الشراكة الوطنية في نهوج الحزب السياسية ".
اما مساهمة حسب الله يحيى فجاءت بعنوان" أزمة نظام المحاصصات الطائفية الأثنية: أين يكمل الحل ؟" . في حين يتناول د. سيف عدنان القيسي اسماً لمساهمته " اللجان الحزبية غير المفوضة ودورها في قيادة الحزب الشيوعي العراقي 1947- 1949". وتجيء مساهمة حسين عجة باسم "وفـاء" . أما د. جواد كاظم لفتة فجاءت مقالته بعنوان" أي مؤسسات تحتاجها سياسات تغيير اقتصادنا الوطني؟ " .ويكتب د. هاشم نعمة عن" الدولة المدنية الديمقراطية - مقوماتها ومعوقاتها". ويختار د. خليل محمد ابراهيم عنوانا لموضوعه " اليسار بين كتلة جميلة صخرية وباقة زهر حلوة عطرية" .ويكتب الفنان فيصل لعيبي عن" قدر الشيوعيين العراقيين " . وجاءت مساهمة د. فاخر جاسم بعنوان " العلاقة بين الفعالية السياسية للحزب الشيوعي العراقي وتحقيق الأهداف الوطنية ". أما الأديب الفريد سمعان فيكتب عن " بواكير الصراع الثقافي .. وتطوراته " . ومن جهته يقرأ جميل الشبيبي تراث مؤسس الحزب يوسف سلمان يوسف في كراس "البطالة أسبابها وعلاجها". ويبحث زهير الجزائري في موضوعته التي جاءت بعنوان "سنوات الغليان في النجف". أما د. صادق البلادي فحملت مقالته اسم " ثمانون عاماً من النضال في سبيل التحرر القومي العربي". وتكتب بدور زكي محمد في " ظلال من ذاكرة السبعينات". في حين كتب فالح عبد الجبار دراسة بعنوان" علم الاجتماع، الديمقراطية والربيع العربي: مقاربة بنيوية تاريخية ". وفي باب "حوارات": جاء الحوار مع الرفيق حميد مجيد موسى "أبو داود" سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي عشية حلول الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب.
وفي باب "نصوص قديمة" وهو باب يسلط الضوء على بعض الموضوعات المهمة القديمة وتعيد المجلة نشره لأهميته كان موضوع هذا العدد بعنوان " اجتماع مؤتمر الحزب الأول "كونفرنس" للحزب الشيوعي العراقي . وهي وثيقة يبلغ عمرها 70 عاماً وقد نشرت في حينه في جريدة "القاعدة" لسان حال الحزب الشيوعي العراقي - السنة الثانية العدد 16-3آ ذار 1944. من جهته احتوى باب "نصوص مترجمة" موضوعاً لـ "روفائيل كوريا - رئيس جمهورية الاكوادور السابق" بعنوان"الانتعاش الاقتصادي والمساواة الاجتماعية بدلا من برامج الركود والتقشف.. سبل الخروج من الأزمة " ترجمة رشيد غويلب.
أما باب "أدب وفن" فجاءت كلمة الملف بعنوان" الحصان الأسود ثقافياً كتبها د. مالك المطلبي .
وجاء في الملف أيضا "انسي .. لن ترحل" حيث نعت الثقافة الجديدة الشاعر اللبناني المرموق انسي الحاج . و كتب ياسين النصير الجزء الثاني من دراسة نقدية ضافية بعنوان "القصيدة وفضاؤها الاجتماعي"حيث نشرت المجلة الجزء الأول منها في عدد شهر كانون الثاني 2014.
اما د. جاسم محمد جسام فجاءت مقالته بعنوان " واقع المثقف العراقي بعد عام2003 .. تحديات الأزمة وفلسفة البديل ".
وكتب يوسف ابو الفوز نصاً عن حياة الانصار بعنوان " علاقة ما! ".
وجاء ت مساهمة عمار احمد الصفار العبادي بعنوان" نأيت.. فاختنق الهواء..!"
وفي باب قصص قصيرة تضمن العدد مساهمات : لجمال نوري وسعد محمد رحيم .
وفي باب الشعر تضمن العدد مساهمات للشعراء: طالب عبد العزيز . ماجد الحيدر . مقداد مسعود.
وفي فقرة " قراءة في قصائد العدد الماضي" يتناول علي سعدون " الشعرية بوصفها جوهراً.
وفي قراءة في قصص العدد الماضي يكتب جاسم عاصي عن" الخواص الذاتية والموضوعية .. التنوع والمشترك.
وفي جديد المكتبات يتناول جميل الشبيبي " مقاربات في الشعر والسرد .. شهادة عن الابداع العراقي الحديث ".
وحملت المجلة لغلافها الأول لوحة للفنان فيصل لعيبي، ولوحة الغلاف الأخير للفنان قاسم الساعدي.