ادب وفن

الراحل لواء الفواز في نادي الكتاب في كربلاء

خاص / طريق الشعب
اقام نادي الكتاب في كربلاء مساء يوم الاربعاء المصادف 18 حزيران 2013 وعلى حدائق نقابة المعلمين استذكارية للناقد الراحل لواء الفواز على خلفية صدور كتابه الموسوم ( فلسفة المعنى ) الذي رأى النور ضمن مطبوعات فعالية بغداد عاصمة الثقافة العربية وبحضور جمع غفير من ادباء ومثقفي كربلاء الى جانب عائلة الفقيد .
قدم للأمسية القاص والناقد جاسم عاصي الذي تحدث عن الفواز وسيرته الادبية وعلاقته باتحاد الادباء في الفترة السابقة وكتابه المهم (فلسفة المعنى) في طبعته المستنسخة والجديدة مسهبا في بعض ما ورد فيه معتبرا :
ان الجمع بين مفردتين الفلسفة والمعنى امر ليس بالسهل فقد استطاع الفواز ان يقدم نموذجا ابداعيا كان يستحق ان ينال عليه شهادة الدكتوراه بدلا من الماجستير التي نالها بامتياز بشهادة اساتذته , ثم عرج على تعريف النقد الادبي الذي هو عملية البحث بين الجذور والأصل وملاحقة المعنى ومستوى ظهوره ومتابعته وصولا الى التناص .
قدمت في الامسية ورقتين :
الاولى قدمها الدكتور علي حسين يوسف جاء فيها :
ليس بالأمر الهين البحث في الملامح الفلسفية في المتن النقدي. المعنى ومعنى المعنى وفلسفة المعنى ان فيها بعداً اشكالياً. ثم تطرق الدكتور يوسف الى ورودها في معاجم اللغة وأصولها .
اما الورقة الثانية فكانت للأستاذ عمار الياسري:
الذي اعتبر الفواز مشروعا حداثويا ساهم في استنطاق المعنى والبحث عن كيفية القراءة التي جميعها غائرة في متون الكتب وفك الإبهام .
الامسية , لم تخلو من شهادات قدمها الشاعر رفعت المنوفي وأخرى.
للدكتورة وئام نصر لله, معتبره المعنى اكبر من النقد وهناك ربط ضمني يدخل ضمن الفلسفة وان الفكر العربي لم يعن بالمعنى الاصطلاحي حتى ان التراث العربي لم يكن يحدد المصطلح وهذا شيء طبيعي عدا الموجود في الجرجاني.
كما اشارت الى قضية باعتبارها استاذة في قسم اللغة العربية والفواز يدرس بعقد في كلية التربية كانت نصر الله معه وقت مصرعه .الشاعر نوفل الصافي تطرق الى الفلسفة ودورها في تقديم نهج نقدي, ايضا اشار الى اللبس والغموض والكلمة ومعناها عادا أياها اشكالية كبيرة. كما تحدث في الامسية الباحث المسرحي عبد الرزاق عبد الكريم وعن دور الراحل في تحليل مسرحية الحر الرياحي التي قدمت على مسرح كربلاء في سبعينيات القرن الماضي اما الباحث خليل الشافعي فكان له حديث عن اهمية الفلسفة في تطير المعنى لارتباطها بالوجود الاجتماعي.في ختام ا?جلسة وقع شقيق الراحل الأستاذ عدي الفواز كتاب الفقيد فلسفة المعنى للحاضرين.