ادب وفن

رسومات بالاسود والاحمر باحجام كبيرة.. معرض في بريطانيا للفنان ساطع هاشم

افتتح يوم السبت 3 – ايار/مايو – 2014 معرضا للفنان ساطع هاشم في كاليري اتكينس في مدينة هنكلي وسط انكلترا، بعنوان : رسومات بالاسود والاحمر باحجام كبيرة ، ويستمر حتى السابع من حزيران القادم .
وجاء في كلمة الكاليري عن المعرض :( يبرز المعرض اعمال الفنان العراقي ساطع هاشم ويأخذنا في رحلة حياته عبر الرسومات التي يعكس من خلالها يومياته عن احداث العالم) .
وقد كتب الفنان في مقدمة كاتالوك المعرض : الاعمال المعروضة تصل الى قياسات بارتفاع مترين ، ومنفذة بالفحم والحبر واقلام الرصاص السوداء والحمراء ، حيث لم يعرف لون بالتاريخ من التمجيد والتحقير ما عرفه اللون الاسود، ولم يعرف لون من الكمال والالفة ما عرفه الاحمر اللون، وكلا هذين اللونين لهما تاريخ مشترك منذ وجد الانسان على الارض، واشتركا وشاركا في تمثيل كل مسرات وحسرات الانسانية، فلقد ارتبط الاحمر بالقتل لأجل القوت والحرية، والاسود بالخلود والخصب وبالقتل والموت ودمار الحرية.
واذ تعيش اليوم بلادنا عصر الانحطاط والتخلف، فإننا بوعي او بدون وعي نلون ارواحنا بالاسود والاحمر كل يوم. وترمز هذه الالوان في هذا المعرض الى الاربعين سنة الماضية خاصة، والتي اصبح فيها اللون الاسود مرتبطا بشعارات واعلام ورموز وازياء الحركات السياسية التدميرية المتطرفة والتي اغرقت بلادنا في بحور من الدماء.
للمزيد من المعلومات في الرابط ادناه
www.sattahashem.com

http://www.creativehinckley.co.uk/events/event-detail/large-scale-drawings-in-black-and-red